الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

بعد خرق مجالها الجوي.. وارسو تؤكد تجاهل سفير موسكو طلب استدعائه

بعد خرق مجالها الجوي.. وارسو تؤكد تجاهل سفير موسكو طلب استدعائه

Changed

طالبت مذكّرة دبلوماسية بولندية بتفسير انتهاك روسيا للمجال الجوي البولندي - غيتي
طالبت مذكّرة دبلوماسية بولندية بتفسير انتهاك روسيا للمجال الجوي البولندي - غيتي
يوم أمس الأحد أكدت بولندا بأنّ صاروخ كروز روسيًا أُطلق على بلدات في غرب أوكرانيا، اخترق المجال الجوي البولندي ليلاً "حيث بقي 39 ثانية".

أعلنت وزارة الخارجية البولندية، اليوم الإثنين، أن السفير الروسي لدى وارسو لم يحضر لدى استدعائه بعدما انتهك صاروخ روسي من طراز كروز مجال بولندا الجوي نهاية الأسبوع في أحدث خرق للأجواء الحدودية مع أوكرانيا التي تخوض حربًا شاملة مع جارتها روسيا.

وقال الناطق باسم الوزارة بافيل فرونسكي للصحافيين الإثنين، إنّ "السفير.. لم يمثل لدى وزارة الخارجية اليوم لتفسير الحادثة المرتبطة بصاروخ كروز الروسي الذي انتهك في 24 مارس/ آذار المجال الجوي البولندي".

خرق المجال الجوي البولندي

ويوم أمس الأحد أكدت بولندا بأنّ صاروخ كروز روسيًا أُطلق على بلدات في غرب أوكرانيا، اخترق المجال الجوي البولندي ليلاً "حيث بقي 39 ثانية".

وأوضح الجيش البولندي أن الصاروخ كان يحلّق بسرعة 800 كيلومتر في الساعة تقريبًا وعلى علو 400 متر ودخل المجال البولندي بعمق نحو كيلومترين.

وصرّح وزير الدفاع فلاديسلاف كوسينياك كاميش بأنّ بولندا قامت بتفعيل جميع أنظمة الدفاع الجوي، مضيفًا أنه كان من الممكن إسقاط الصاروخ "لو كان هناك أيّ مؤشر على أنه يتّجه نحو هدف في الأراضي البولندية".

وأضاف الناطق البولندي قائلًا: "نتساءل عمّا إذا كان السفير ينفّذ تعليمات وزارة الخارجية في موسكو وعما إذا كان قادرًا على تمثيل مصالح روسيا بشكل صحيح في وارسو".

"مذكّرة دبلوماسية"

وأشار  فرونسكي، إلى أنّ "مذكّرة دبلوماسية من وزارة الخارجية البولندية تطالب بتفسير لانتهاك المجال الجوي البولندي سيتمّ إرسالها بطريقة أخرى إلى وزارة الخارجية الروسية".

ووقع حادث مماثل في 29 ديسمبر/ كانون الأول 2023، عندما اخترق صاروخ روسي المجال الجوي البولندي لعدّة دقائق قبل أن يعود إلى أوكرانيا.

وفي نوفمبر/ تشرين الثاني الفائت، قُتل شخصان عندما سقط صاروخ تابع لأنظمة الدفاع الجوي الأوكرانية على قرية برزيفودوف البولندية، بالقرب من الحدود الأوكرانية.

وقبل تحديد الصاروخ على أنّه أوكراني، أُثيرت مخاوف من أنّ حلف شمال الأطلسي الذي تعدّ بولندا عضوًا فيه، سينجرّ إلى تصعيد الصراع مع روسيا في حال تمّ تفعيل تدابير الدفاع الجماعي الخاصة به.

وشنت القوات الروسية فجر الأحد هجمات جوية جديدة واسعة على كييف ومناطق أوكرانية أخرى ما دفع الجيش البولندي إلى رفع مستوى الإنذار أمام كثافة النشاط العسكري قرب حدودها.

كما عادت روسيا وهاجمت العاصمة الأوكرانية كييف بصواريخ فرط صوتية صباح اليوم الإثنين.

وقد علقت السفيرة الأمريكية بريدجيت برينك على منصة إكس بالقول: "انفجارات مدوية في كييف. خلال الأيام الخمسة الماضية، أطلقت روسيا مئات الصواريخ والطائرات المسيرة ضد دولة ذات سيادة".

وقالت "أوكرانيا بحاجة إلى مساعدتنا الآن. ليس هناك لحظة لنضيعها".

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close