الخميس 2 مايو / مايو 2024

بعد خلاف لسنوات.. قطر والبحرين تتفقان على استعادة العلاقات الدبلوماسية

بعد خلاف لسنوات.. قطر والبحرين تتفقان على استعادة العلاقات الدبلوماسية

Changed

عقدت لجنة المتابعة القطرية البحرينية اجتماعين لها في السعودية
عقدت لجنة المتابعة القطرية البحرينية اجتماعين لها في السعودية - تويتر
أثمر الاجتماع الثاني للجنة المتابعة المشتركة بين قطر والبحرين عن عودة العلاقات بين البلدين الخليجيين وفقًا لميثاق الأمم المتحدة وأحكام معاهدة فيينا.

قررت دولتا قطر والبحرين إعادة علاقاتهما الدبلوماسية، بعد اجتماع ثان للجنة المتابعة المشتركة، أمس الأربعاء، في مقر الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربي، بمدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية.

وذكرت وكالة الأنباء القطرية الرسمية، في وقت متأخر من يوم أمس، بأنه تقرر إعادة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، وفقًا لمبادئ ميثاق الأمم المتحدة، وأحكام معاهدة فيينا للعلاقات الدبلوماسية لعام 1961.

معالجة الملفات

وقطعت السعودية مع حلفائها البحرين والإمارات ومصر العلاقات مع الدوحة في يونيو/ حزيران 2017 على خلفية مزاعم نفتها قطر، لكن قمة العلا بالسعودية في 5 يناير/ كانون الثاني 2021، أنهت الخلاف والمقاطعة الرباعية.

وتناول الاجتماع الثاني بحث الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال، واطلع على مخرجات الاجتماع الأول لكل من اللجنة القانونية المشتركة، واللجنة الأمنية المشتركة، حيث كانت اللجنة المشتركة قد عقدت اجتماعها الأول في فبراير/ شباط الماضي، بالرياض، لبحث معالجة "الملفات العالقة" بين البلدين الخليجيين.

وأكد الجانبان، يوم أمس، أن هذه الخطوة تأتي انطلاقًا من الرغبة المتبادلة في تطوير العلاقات الثنائية وتعزيز التكامل والوحدة الخليجية وفقًا لمقاصد النظام الأساسي لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، و"احترامًا لمبادئ المساواة بين الدول، والسيادة الوطنية والاستقلالية، والسلامة الإقليمية، وحسن الجوار".

من جانبها، رحبت سلطنة عمان بعودة العلاقات الثنائية بين البلدين، وقالت في بيان لوزارة الخارجية اليوم الخميس: "إن هذه الخطوة من شأنها دعم، وتعزيز التعاون بين الأشقاء، والعمل الخليجي المشترك بما يعود بالمنفعة على الجميع في المنطقة". 

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close