الخميس 16 مايو / مايو 2024

بعد زيارة بيلوسي.. وفد من الكونغرس الأميركي يصل تايوان

بعد زيارة بيلوسي.. وفد من الكونغرس الأميركي يصل تايوان

Changed

فقرة من "الأخيرة" (10 أغسطس 2022) تضيء على قيام تايوان بتدريبات عسكرية ردًا على المناورات الصينية (الصورة: رويترز)
أعلنت الخارجية التايوانية إشادتها بزيارة الوفد الأميركي واعتبرتها مؤشرًا آخر إلى دفء العلاقات بين تايبيه وواشنطن.

وصل إلى تايوان، اليوم الأحد، وفد من الكونغرس الأميركي في زيارة تستغرق يومين يجتمع خلالها مع الرئيسة تساي إينغ وين، وفق ما أعلن معهد يعتبر بمثابة سفارة واشنطن في تايبيه.

وهذه هي ثاني مجموعة أميركية رفيعة المستوى تزور الجزيرة وسط توترات عسكرية مستمرة مع جارتها الصين.

وتأتي هذه الزيارة بعد أيام من إجراء بكين مناورات عسكرية في محيط الجزيرة ردًا على زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي.

وكانت زيارة بيلوسي قد أثارت حفيظة بكين عبر زيارة تايوان في وقت سابق هذا الشهر، ما دفع الصين الى اجراء مناورات جوية وبحرية غير مسبوقة زادت من احتمال اندلاع نزاع. وسيلتقي الوفد الرئيسة تساي إنغ-وين ويحضر مأدبة يقيمها وزير الخارجية جوزيف وو، وفق ما أفادت الوزارة التايوانية.

لقاءات رفيعة المستوى

وقال بيان للمعهد الأميركي في تايوان إن "السناتور إد ماركي والنائب جون غاراميندي والنائب آلان لوينثال والنائب دون بيير والنائبة أوموا أماتا كولمان ريدواغن سيزورون تايوان من 14 إلى 15 أغسطس/ آب 2022، في إطار زيارة أوسع إلى منطقة المحيطين الهندي والهادئ".

وأضاف البيان أن "الوفد سيلتقي قادة تايوانيين رفيعين لمناقشة العلاقات الأميركية-التايوانية والأمن الإقليمي والتجارة والاستثمار وسلاسل الإمداد العالمية وتغير المناخ إلى جانب قضايا أخرى مهمة محط اهتمام مشترك".

وأشادت الخارجية التايوانية بزيارة الوفد باعتبارها مؤشرًا آخر الى دفء العلاقات بين تايبيه وواشنطن. وأعربت في بيان الأحد عن "ترحيبها الحار" بالوفد.

وقالت: "في وقت تواصل الصين تصعيد التوتر في المنطقة، رتّب الكونغرس الأميركي مجددًا لزيارة وفد عالي المستوى إلى تايوان، ما يعكس صداقة لا تهاب التهديدات والصينية والترهيب، ويؤكد على دعم الولايات المتحدة القوي لتايوان".

وأضافت أن "الجانبين سيتبادلان بشكل مطوّل وجهات النظر بشأن قضايا مثل أمن تايوان والولايات المتحدة والعلاقات التجارية".

ونشرت وزارة خارجية تايوان صورًا لأربعة من أعضاء الوفد لدى استقبالهم في مطار سونجشان في وسط تايبه بعد أن وصلوا على متن طائرة نقل تابعة لسلاح الجو الأميركي في حين وصل ماركي إلى مطار تاويوان الدولي.

وفي حين خفت مناورات الصين حول تايوان فإنها ما زالت تقوم بأنشطة عسكرية، قالت وزارة الدفاع التايوانية، اليوم الأحد، إنها رصدت 22 طائرة صينية وست سفن حربية في مضيق تايوان وحوله.

وتعتبر الصين تايوان جزءًا من أراضيها وتعهدت في وقت سابق هذا الأسبوع بأنها لن تتسامح إطلاقًا مع أي "أنشطة انفصالية" في تايوان وشددت على تهديدها بالسيطرة على الجزيرة التي تحظى بحكم ذاتي بالقوة إذا تم استفزازها.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة