الأحد 5 مايو / مايو 2024

بعد زيارة مفاجئة.. كينيا تؤكد إمكان وقف إطلاق النار في إثيوبيا

بعد زيارة مفاجئة.. كينيا تؤكد إمكان وقف إطلاق النار في إثيوبيا

Changed

وزيرة الخارجية الكينية رايشيل أومامو (غيتي)
وزيرة الخارجية الكينية رايشيل أومامو (غيتي)
رأت وزيرة الخارجية الكينية أن وقف إطلاق النار ممكن في إثيوبيا بين "الحكومة والمتمردين" الذين يتحاربون منذ عام في شمال البلاد.

أعلنت وزيرة الخارجية الكينية، اليوم الأربعاء، أن وقف إطلاق النار ممكن في إثيوبيا "بين الحكومة والمتمردين" الذين يتحاربون منذ عام في شمال البلاد، وذلك بعد أيام من زيارة الرئيس الكيني أوهورو كينياتا لأديس أبابا.

وقالت الوزيرة رايشيل أومامو في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيرها الأميركي أنتوني بلينكن الذي يزور نيروبي: "نحن نؤمن بقدرة إثيوبيا على إيجاد حل لهذه الأزمة، نعتقد أن وقف إطلاق النار ممكن". 

وقام أوهورو كينياتا، الذي يشارك في إطار وساطة إقليمية، بزيارة مفاجئة الأحد إلى إثيوبيا استمرت يومًا واحدًا، التقى فيها برئيس الوزراء آبي أحمد.

وفي الأسابيع الأخيرة، كثف الدبلوماسيون الأجانب جهودهم من أجل التوصل إلى وقف لإطلاق النار، بينهم المبعوث الخاص للاتحاد الإفريقي إلى القرن الإفريقي والرئيس النيجيري السابق إولوسيغون أوباسانجو، الذي حظي بدعم كبير من بلينكن.

وصرّح أوباسانجو الأحد بأنه متفائل بإمكان تأمين أرضية مشتركة نحو حل سلمي للصراع، في ختام زيارة قام بها إلى أديس أبابا في نوفمبر/ تشرين الثاني.

ووضعت إثيوبيا الخميس شروطًا لإجراء محادثات محتملة، بما فيها وقف الهجمات وانسحاب جبهة تحرير شعب تيغراي من منطقتي أمهرة وعفر المجاورتين والاعتراف بشرعية الحكومة.

من جانبها، تطالب جبهة تحرير شعب تيغراي بالسماح بدخول المساعدات إلى الإقليم حيث اندلع الصراع العام الماضي، ولم تصل أي مساعدات عن طريق البر منذ 18 أكتوبر/ تشرين الأول، وهناك 364 شاحنة عالقة في عفر في انتظار إذن بالدخول، بحسب الأمم المتحدة.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close