الإثنين 13 مايو / مايو 2024

بعد قضية ألفيس.. اعتقال نجم البرازيل السابق روبينيو بقضية اغتصاب

بعد قضية ألفيس.. اعتقال نجم البرازيل السابق روبينيو بقضية اغتصاب

Changed

سيقضي روبينيو تسع سنوات في السجن بعد أن كان نجم منتخب البرازيل يوما
سيقضي روبينيو تسع سنوات في السجن بعد أن كان نجم منتخب البرازيل يومًا - غيتي
من داني ألفيس إلى روبينيو، جرائم اعتداء جنسي تعصف مؤخرًا بعالم كبار نجوم منتخب البرازيل السابقين بكرة القدم.

اعقلت السلطات البرازيلية نجم مانشستر سيتي الإنكليزي وريال مدريد الإسباني السابق روبينيو يوم أمس الخميس، بعد أن رفض القضاء دعوى الاستئناف التي تقدم بها لاعب المنتخب السابق، تجاه قرار سجنه لتسع سنوات بتهمة الاغتصاب الجماعي قبل 10 سنوات في إيطاليا.

وأدين النجم البرازيلي في حكم سابق لتورطه في اغتصاب جماعي لامرأة ألبانية في يناير/ كانون الثاني من عام 2013، خلال فترة لعبه لصالح أي سي ميلان الإيطالي، حيث أقدم مع 5 من رفاقه على ارتكاب فعلتهم خلال احتفال الضحية بعيد ميلادها في إحدى ملاهي مدينة ميلانو. 

ورفض قاضي المحكمة العليا لويز فوكس طلب روبينيو (40 عامًا) بوقف التنفيذ وحكم "بإبقاء أمر الاحتجاز حتى يتمكن من البدء في قضاء عقوبته".

عملية الاعتقال

الشرطة الاتحادية في مدينة سانتوس بجنوب شرق البلاد أكدت من جهتها أن قواتها "نفذت مذكرة اعتقال بحق روبسون دي سوزا" المعروف بروبينيو. وتابعت: "سيخضع السجين لفحص في (المعهد الطبي القانوني) ولجلسة استماع وسيتم إرساله إلى السجن".

وقال ضابط في الشرطة الفيدرالية للصحافيين إنه سيتم نقل روبينيو إلى سجن في تريميمبي، على بعد حوالي 150 كيلومترًا جنوب شرق ساو باولو، المدينة الأكثر اكتظاظًا بالسكان في البلاد، فيما بثت شبكة غلوبو في وقت لاحق مقطع فيديو يظهر النجم السابق داخل مركز الشرطة.

وسبق أن حكم قضاة في البرازيل الأربعاء أنه يتعيّن على نجم "سيليساو" السابق أن يقضي في بلده عقوبة السجن تسعة أعوام بجريمة الاغتصاب والصادرة بحقه من قبل محكمة إيطالية، قبل أن يستأنف القرار.

تم نقل روبينيو إلى سجن تريميمبي بعيدا عن ساو باولو
تم نقل روبينيو إلى سجن تريميمبي بعيدا عن ساو باولو- غيتي

وحكمت المحكمة بأغلبية تسعة أصوات مقابل صوتين لمصلحة طلب إيطالي بأن يقضي روبينيو عقوبته في بلده، حيث تم تأكيد الإدانة خلال استئناف الحكم في إيطاليا عام 2020، ثم أصبحت نهائية من قبل محكمة النقض الإيطالية في عام 2022.

ومع بداية العام ذاته، طلب المدعي العام في ميلان تسليم روبينيو، وأُصدرت مذكرة اعتقال دولية بحقه، مع العلم أن البرازيل لا تقوم بتسليم مواطنيها.

نجوم تتهاوى

ويشهد الجمهور البرازيلي أزمة تهاوي سمعة أسماء نجوم في لعبة كرة القدم، بفعل القضايا غير الأخلاقية، وآخرها قضية داني ألفيس الظهير الأسطوري للبرازيل، والمسجون في إسبانيا بسبب إدانته بقضية مشابهة. 

لكن محكمة في برشلونة أقرت يوم الأربعاء الإفراج المشروط عن ألفيس بكفالة قدرها مليون يورو (1.08 مليون دولار) رغم أنه لم يقض سوى ربع مدة عقوبته البالغة أربع سنوات ونصف. 

وتتضمن شروط إطلاق سراح ألفيس التخلي عن جوازي سفره البرازيلي والإسباني حتى لا يتمكن من مغادرة إسبانيا، بالإضافة إلى إلزامه بالمثول أمام المحكمة أسبوعيًا أو عند استدعائه.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close