السبت 27 أبريل / أبريل 2024

بعد مقتل 5 مهندسين.. الصين تعلق العمل في سدّين شمال باكستان

بعد مقتل 5 مهندسين.. الصين تعلق العمل في سدّين شمال باكستان

Changed

تتعهد الصين بجملة مشاريع ضخمة في باكستان وخاصة في مناطق الشمال
تتعهد الصين مشاريع ضخمة في باكستان وخاصة في مناطق الشمال - غيتي
أوقفت شركتان صينيتان عمليات بناء مشروعين كبيرين هما سدا داسو وديامر باشا في شمال باكستان بعد الهجوم الأخير.

علّقت شركات صينية بشكل مؤقت، بناء سدَّين لتوليد الطاقة الكهرومائية في شمال باكستان، بعد مقتل خمسة مهندسين صينيين في هجوم انتحاري خلال الأسبوع الحالي، على ما أفاد مسؤول محلي.

وقال مسؤول إداري كبير في ولاية خيبر باختونخوا طالبًا عدم كشف هويته "أوقفت شركتان صينيتان عمليات بناء مشروعين كبيرين هما سدا داسو وديامر باشا".

وأضاف: "طلبتا خططًا أمنية جديدة من الحكومة" قبل استئناف عمليات البناء في هذين الموقعين حيث يعمل نحو 1250 موظفًا صينيًا.

والثلاثاء، قُتل خمسة صينيين يعملون في ورشة بناء سد وسائقهم الباكستاني في تفجير انتحاري استهدف مركبتهم في شمال غرب باكستان.

"مصدر قلق"

ومنذ فترة طويلة، يشكّل أمن الطواقم الصينية العاملة في عدّة مشاريع منشآت في باكستان مصدر قلق لبكين، التي استثمرت مليارات الدولارات في هذا البلد خلال السنوات الأخيرة.

وأضاف المسؤول الباكستاني: "يعمل نحو 750 مهندسًا صينيًا في مشروعَي سد داسو و500 في ديامر باشا"، مشيرًا إلى أنه من غير المسموح لهم حاليًا مغادرة مساكنهم القريبة من الموقعين.

ولم تعلّق الصين بعد على هذه التصريحات، لكنها طلبت مرارًا هذا الأسبوع من باكستان ضمان أمن مواطنيها.

وأعلنت باكستان بدورها، يوم الأربعاء، أنها عززت الإجراءات الأمنية المحيطة بالمواطنين الصينيين، الذين يعملون في حوالى 20 مشروع بنى تحتية في خيبر باختونخوا.

وأكد وزير الإعلام في باكستان عطا الله ترار في مؤتمر صحافي في إسلام اباد أن كل الإجراءات الأمنية سيعاد النظر فيها "لتحديد الثغرات وإصلاحها".

طالبان تنفي مسؤوليتها

ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم، حيث نفت حركة طالبان باكستان التي تنشط في هذه المنطقة والتي استهدفت مصالح صينية في السابق، ضلوعها فيه، فيما دانت بكين بشدة "الهجوم الانتحاري" وحضّت باكستان على "إجراء تحقيق في أقرب وقت ممكن وتعقب الجناة ومحاسبتهم".

وتتعرض مؤسسات صينية بانتظام لهجمات يشنها انفصاليون في مقاطعة بلوشستان، الكبيرة والفقيرة ذات الكثافة السكانية المنخفضة في جنوب غرب باكستان، عند الحدود مع أفغانستان وإيران.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close