الجمعة 14 يونيو / يونيو 2024

بعد يومين من حل مجلس الأمة.. تشكيل حكومة جديدة في الكويت

بعد يومين من حل مجلس الأمة.. تشكيل حكومة جديدة في الكويت

Changed

احتفظ كل من وزير الخارجية عبد اليحيا ووزير النفط عماد العتيقي بمنصبيهما
احتفظ كل من وزير الخارجية عبد اليحيا ووزير النفط عماد العتيقي بمنصبيهما - غيتي
احتفظ كل من وزير الخارجية عبدالله اليحيا ووزير النفط عماد العتيقي بمنصبيهما، كما احتفظ الشيخ فهد اليوسف الصباح بحقيبة الدفاع.

شكلت الكويت، مساء الأحد، ثاني حكومة في عهد أمير البلاد الجديد مشعل الأحمد الجابر الصباح، والأولى بعد قراراته بحل مجلس الأمة، وتعطيل بعض مواد الدستور قبل يومين.

وذكرت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية أن "مرسومًا أميريًا صدر بتشكيل الوزارة الجديدة برئاسة أحمد عبد الله الأحمد الصباح، وتضم 13 وزيرًا".

من هم أعضاء الحكومة الجديدة في الكويت؟

وتضم الحكومة الجديدة التي تعد السادسة والأربعين في تاريخ الكويت (منذ العام 1962)، سيدتين هما نورة المشعان التي احتفظت بحقيبة الأشغال العامة والبلدية، فيما تولت الأستاذة الجامعية أمثال الحويلة حقيبة الشؤون الاجتماعية والعمل وشؤون الأسرة والطفولة والشباب.

واحتفظ كل من وزير الخارجية عبد الله اليحيا ووزير النفط عماد العتيقي بمنصبيهما، كما احتفظ الشيخ فهد اليوسف الصباح بحقيبة الدفاع، وأُسندت له حقيبة الداخلية، وهو كان يتولى هذه الحقيبة بالوكالة في الحكومة المستقيلة.

وشمل التغيير أربع حقائب هي العدل والأوقاف، الشؤون الاجتماعية وشؤون الأسرة والطفولة والشباب، وزارة التجارة والصناعة، بالإضافة إلى وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة والإسكان.

حل مجلس الأمة 

وأتى الكشف عن التشكيلة الحكومية بعد يومين على إعلان أمير الكويت حلّ مجلس الأمة ووقف العمل ببعض مواد الدستور لفترة لا تزيد عن أربع سنوات.

ولجأ الأمير إلى هذه الخطوة؛ بسبب الأزمة المتصاعدة بين رئيس الوزراء المكلّف ومجلس الأمة وتدخل النواب في صلاحياته، وبينها اختيار الوزراء وولي العهد.

ومساء الجمعة، قال أمير الكويت في خطاب متلفز: "أمرنا بحل مجلس الأمة، ووقف بعض مواد الدستور لمدة لا تزيد عن 4 سنوات يتم خلالها دراسة جميع جوانب المسيرة الديمقراطية".

ووصف الأمير مشعل، الخطوة بأنها "قرار صعب لإنقاذ البلد وتأمين مصالحه العليا"، مشيرًا إلى تدخلات حدثت من بعض (النواب) بحق اختيار الوزراء وولي العهد.

ويشترط الدستور الكويتي أن تضم الحكومة نائبًا واحدًا على الأقل، لكن الحكومة الجديدة خلت من أي نائب بسبب قرار الحل.

ومع صدور المرسوم الأميري الأحد، الذي ينص على تشكيل الحكومة الجديدة في الكويت تكون مسيرة الحياة السياسية فيها قد شهدت تشكيل 46 حكومة على مدار نحو 62 عامًا بدأت أولاها في يناير/ كانون الثاني عام 1962 في عهد الأمير الراحل الشيخ عبدالله السالم الصباح.

وكان أمير الكويت عين الشيخ أحمد عبد الله الأحمد الصباح رئيسًا للوزراء منتصف أبريل/ نيسان الماضي، بعدما رفض الشيخ محمد صباح السالم الصباح تولي المنصب مجددًا وسط تجاذبات متواصلة بين الحكومة والمجلس الذي انتخب مطلع الشهر نفسه.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close