الخميس 2 مايو / مايو 2024

بعيدًا عن الحمية والعمل الجراحي.. طريقة جديدة لإنقاص الوزن

بعيدًا عن الحمية والعمل الجراحي.. طريقة جديدة لإنقاص الوزن

Changed

قدّمت اختصاصية التغذية بيان الحموي في برنامج "صباح جديد" نصائح مثالية لإنقاص الوزن (الصورة: غيتي)
إذا تمّ الحفاظ على عادات النوم الصحية لفترة أطول، فسيؤدي ذلك إلى فقدان نسبة مهمة من الوزن بمرور الوقت.

كشفت تجربة سريرية حديثة أُجريت على بالغين يعانون من زيادة في الوزن، أن الحصول على ساعة إضافية أو أكثر من النوم كل ليلة، يُمكن أن يساعد على خفض السعرات الحرارية، دون تغيير النظام الغذائي أثناء النهار.

وذكرت صحيفة "الغارديان" البريطانية أن باحثين في الولايات المتحدة وجدوا أن الأشخاص الذين ينامون عادة أقلّ من 6.5 ساعة في الليلة يفقدون 270 سعرة حرارية في المتوسط من سعراتهم اليومية، إذا ناموا لساعة ونصف إضافية.

ويعتقد الباحثون أن الانخفاض في السعرات الحرارية، إذا استمر على مدار ثلاث سنوات، قد يؤدي إلى فقدان الأشخاص حوالي 12 كيلو غرامًا، دون تغيير نظامهم الغذائي خلال النهار.

تحسين النوم

ولم تكن الدراسة مصمّمة للنظر في فقدان الوزن، لكن الباحثين لاحظوا انخفاضًا في السعرات الحرارية في غضون أسبوعين، عندما غيّر المرضى أنماط نومهم، بحيث أن بعض المشاركين في الدراسة استهلكوا 500 سعرة حرارية أقلّ يوميًا بعد تحسين نومهم.

وقالت إسرا تاسالي، من مركز النوم بجامعة شيكاغو: "إذا تمّ الحفاظ على عادات النوم الصحية لفترة أطول، فسيؤدي ذلك إلى فقدان نسبة مهمة من الوزن بمرور الوقت"، مضيفة أن "الكثير من الناس يعملون بجد من أجل إيجاد طرق لتقليل السعرات الحرارية من أجل فقدان الوزن. وتبيّن أنه بمجرد النوم أكثر، قد يتمكنون من حرقها بشكل كبير".

وأجريت الدراسة على 80 بالغًا، تتراوح أعمارهم بين 21 إلى 40 عامًا، بمؤشر كتلة جسم يتراوح بين 25 و29.9، مما يعني أنهم يعانون من زيادة الوزن. وتمّ اختيار نصف المشاركين بشكل عشوائي لتلقّي استشارات شخصية تهدف إلى إطالة مقدار الوقت الذي ينامون فيه كل ليلة.

وارتدى المشاركون أجهزة لتتبّع الوقت الذي ينامون فيه ليلًا. ولم تطلب الدراسة من المتطوّعين تقييد وجباتهم الغذائية، أو تغيير روتينهم الرياضي.

وكانت واحدة من أكثر النتائج إثارة للدهشة في الدراسة، أن جلسة استشارة نوم واحدة يمكن أن تغيّر عادات النوم لدى الأشخاص بما يكفي لتحسين مقدار النوم الذي يحصلون عليه.

وقالت تاسالي: "لقد قمنا ببساطة بتدريب كل فرد على كيفية النوم بشكل أفضل وأطول، حيث ناقشنا بيئة نومهم، وقدّمنا نصائح مخصصة حول التغييرات التي يمكنهم إجراؤها لتحسين مدة نومهم".

المفاتيح الذهبية لإنقاص الوزن

ويلجأ بعض الأشخاص إلى مقاطعة النشويات والخبز والرز للوصول إلى الوزن المثالي المطلوب، بينما يلجأ آخرون إلى العمليات الجراحية مثل تكميم المعدة وغيرها من الوسائل الجراحية الحديثة.

إلا أن الاختصاصية في عالم التغذية بيان الحموي تحدّثت لـ "العربي" عن ما يُعرف بـ"المفاتيح الذهبية" لاتباع طريقة مثلى في إنزال الوزن، وبلوغ الوزن المثالي الذي ينشده العديد من متبعي الحمية الغذائية وبرامج الريجيم.

وقالت: إن هناك طرقًا أفضل لخفض الوزن بعيدًا عن تلك التي تؤدي إلى انعكاسات سلبية على الصعيدين النفسي والجسدي. 

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close