الأحد 12 مايو / مايو 2024

بعيدًا عن طالبان.. البنك الدولي يمنح أفغانستان أكثر من مليار دولار

بعيدًا عن طالبان.. البنك الدولي يمنح أفغانستان أكثر من مليار دولار

Changed

نافذة على الأزمة الإنسانية التي تعصف بأفغانستان (الصورة: غيتي)
سيقدم البنك الدولي لأفغانستان مساعدات بأكثر من مليار دولار دون المرور بطالبان التي تتولى السلطة الحالية في خطوة سبقتها إجراءات أميركية سهلت العمليات التجارية.

أصدر البنك الدولي، أمس الثلاثاء، موافقته على تقديم مساعدات إنسانية للشعب الأفغاني بأكثر من مليار دولار، من خلال تحويل وجهة استخدام أموال من "الصندوق الاستئماني لإعادة إعمار أفغانستان".

وقالت المؤسسة التي تتّخذ واشنطن مقرّاً لها في بيان، إنّ هذه المساعدة المالية ستكون  "على شكل منح" لوكالات الأمم المتحدة ومنظمات غير حكومية دولية، مؤكّدة أنّها "ستبقى خارج سيطرة الإدارة المؤقتة لطالبان".

وكان البنك الدولي قد أعلن في 10 ديسمبر/ كانون الأول تقديم مساعدة لأفغانستان بقيمة 280 مليون دولار، قائلاً وقتذاك إن الأمر يتعلق بـ"الخطوة الأولى".

وتأتي تلك الخطوة، بعد أيام من إعلان الولايات المتحدة عدة إجراءات جديدة من شأنها السماح بمعظم العمليات المالية والتجارية مع أفغانستان والإبقاء في نفس الوقت على العقوبات المفروضة على طالبان.

ما هو صندوق إعادة إعمار أفغانستان؟

و"الصندوق الاستئماني لإعادة إعمار أفغانستان" هو صندوق ائتمان متعدّد المانحين مهمّته تنسيق المساعدات الدولية الرامية إلى تحسين حياة ملايين الأفغان. ويدير البنك الدولي هذا الصندوق نيابة عن الجهات المانحة التي بلغ عددها حتى اليوم 34 مانحًا.

وبقي الصندوق أكبر مصدر لتمويل التنمية في البلاد، إلى أن سيطرت طالبان على الحكم الصيف الماضي، إذ وصل تمويله من ميزانية الدولة إلى 30% بالإضافة لدعمه الوظائف الحكومية الأساسية. 

ومنذ 2002 قدم "الصندوق الاستئماني لإعادة إعمار أفغانستان" دعمًا من خلال برامج وطنية، مثل الحد من وفيات الرضّع وتحسين تعليم الأطفال، لكنه في نهاية أغسطس/ آب الماضي قرر تعليق مساعداته، مؤكدًا في الوقت نفسه أنّه سيلتزم بمواصلة دعم الشعب الأفغاني.

ويواجه الشعب الأفغاني أزمة اقتصادية حادّة ونقصًا في الغذاء وتزايدًا في معدّلات الفقر منذ عودة حركة طالبان إلى السلطة. ويتمثّل أحد أبرز التحدّيات في إيصال الأموال إلى أفغانستان من دون أن تتعرّض المؤسّسات المالية للعقوبات الأميركية المفروضة على الحركة.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close