الخميس 16 مايو / مايو 2024

بغداد تطالب بحقها في مشهد مهيب.. العراقيون في رسالة مدوية إلى الفيفا

بغداد تطالب بحقها في مشهد مهيب.. العراقيون في رسالة مدوية إلى الفيفا

Changed

تقرير عن اللاعبين المحترفين في العراق (الصورة:فيسبوك)
قرر الاتحاد الأسيوي نقل مباراة العراق و الإمارات إلى الرياض لأسباب أمنية الأمر الذي أثار سخط العراقيين بعد قرار الفيفا السابق برفع حظر استضافة المباريات عن بغداد.

شهد ملعب المدينة الدولي في العاصمة بغداد، حشدًا جماهيريًا كبيرًا خلال المباراة الودية التي أقيمت أمس الجمعة بين المنتخب العراقي وضيفه منتخب زامبيا، التي انتهت بفوز أسود الرافدين بنتيجة (3-1). 

واحتشد العراقيون في الملعب الذي يتسع لأكثر من 30 ألف في مشهد مهيب خلف منتخبهم، بعد قرار الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بنقل مباراة العراق والإمارات ضمن تصفيات مونديال 2022 في كرة القدم، إلى أرض محايدة لأسباب أمنية.

"موطني"

وحدد الاتحاد القاري، اليوم السبت، العاصمة السعودية الرياض مسرحًا للمباراة بين المنتخبين العربيين الخميس المقبل في بيان قال فيه: إن نقل مباراة التصفيات من استاد المدينة الدولي في بغداد إلى إلى استاد الملك فهد الدولي، جاء بسبب "الأحداث الأخيرة في العراق والتحولات الأوسع في الأمن العالمي في الأسابيع الأخيرة". 

وقال الاتحاد إنه قد تم إجراء إعادة تقييم للوضع الأمني والسلامة في العراق من قبل الاتحاد الآسيوي والاتحاد الدولي "الفيفا".

ودوى نشيد "موطني" في ملعب المدينة، وسط لافتات تندد بقرار الفيفا، وترفع شعارات تطالب بعودة المباريات الدولية إلى العراق.

وكان العراقيون يمنون النفس بإعادة استضافة البلاد لمباريات منتخبهم الوطني، بعد أن قرر الفيفا الشهر الماضي رفع الحظر الذي استمر لسنوات عديدة بدأت منذ قرار الرئيس الراحل صدام حسين غزو الكويت، ثم استمر بعد الاجتياح الأميركي عام 2004، وجدد الفيفا قراره عام 2013، بسبب عدم جهوزية الملاعب وسوء الوضع الأمني في البلاد.

"لا تسرقوا فرحتنا"

وتسبب قرار الفيفا بنقل المباراة مع الإمارات رغم رفعه الحظر عن الملاعب العراقية، بسخط واسع لدى المسؤولين العراقيين، حيث قال رئيس الاتحاد المحلي للعبة عدنان درجال، يوم الخميس: "لم نتوقع هذا القرار الصادم ونحن على بعد أيام من موعد مباراة الإمارات، وإذا ما سارت الأمور بهذا الشكل وأرغمنا للعب خارج أرضنا من حقنا أن نحدّد الملعب، وفي الوقت نفسه سنحتفظ بحقنا الكامل بكل الأمور ولن ندع حق العراق يُسلَب مرة ثانية".

ونجح العراقيون أمس في إقامة المباراة، موفرين جميع الإجراءات الأمنية لسلامة الجمهور، وسط حضور رسمي وشعبي، وبطاقم حكام عراقي، أدار المباراة مع المنتخب الزامبي الذي كان تاسع منتخب إفريقي وخامس منتخب غير عربي يلعب في العراق.

وحمل مشجعو أسود الرافدين لافتات احتجاج على نقل مباراة الإمارات خارج البلاد وكتب على بعضها "نحن نتنفس كرة القدم لا تسرقوا فرحتنا".

وعوّل المنتخب العراقي كثيرًا على إقامة المباراة على أرضه وبين جمهوره، على أمل الظفر بفوز يبقيه في سباق الملحق الآسيوي المؤدي إلى مونديال قطر 2022، قبل أن يلتقي نظيره السوري بعد مواجهة الإمارات بأربعة أيام في دبي.

ويحتلّ منتخب العراق المركز الخامس قبل الأخير في المجموعة الأولى بخمس نقاط من ثماني مباريات، فيما يشغل نظيره الإماراتي المركز الثالث بتسع نقاط، علمًا أن ثالثي المجموعتين في الدور الثالث يلتقيان في ملحق آسيوي والفائز بينهما يلاقي خامس أميركا الجنوبية في ملحق عالمي.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close