الأربعاء 15 مايو / مايو 2024

بـ142 مليون طن سنويًا.. قطر للطاقة تعلن عن توسع لإنتاج الغاز المسال

بـ142 مليون طن سنويًا.. قطر للطاقة تعلن عن توسع لإنتاج الغاز المسال

Changed

سترفع التوسعة الكلية لحقل الشمال حجم الإنتاج الراهن من الغاز المسال في قطر بحوالي 85%- غيتي
سترفع التوسعة الكلية لحقل الشمال حجم الإنتاج الراهن من الغاز المسال في قطر بحوالي 85%- غيتي
سيضيف التوسع الجديد لحقل الشمال للغاز الطبيعي 16 مليون طن سنويًا إلى خطة التوسع الحالي.

تعتزم قطر توسعة حقل الشمال، أكبر حقل للغاز الطبيعي في العالم، حيث أعلن وزير الدولة لشؤون الطاقة العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لـ"قطر للطاقة" سعد بن شريده الكعبي عن توسع جديد في إنتاج الشركة من الغاز الطبيعي المسال إلى 142 مليون طن سنويًا بحلول العام 2030.

وقال الكعبي في مؤتمر صحفي اليوم الأحد: "إن التوسع الجديد سيضيف 16 مليون طن أخرى سنويًا إلى خطة التوسع الحالي". 

ارتفاع احتياطي الغاز في قطر

وأوضح أن التوسعة الكلية سترفع حجم الإنتاج الراهن بحوالي 85%. وسيطلق على التوسعة الجديدة اسم "مشروع حقل الشمال الغربي". 

وشرح الكعبي أنّ "الدراسات الأخيرة بينت أن حقل الشمال يحتوي على كمية غاز إضافية ضخمة تقدر بحوالي 240 تريليون قدم مكعب مما يرفع احتياطي الغاز في دولة قطر من 1760 إلى 2000 تريليون قدم مكعب". 

وأشار إلى أن هذه المعطيات "ستمكننا من الشروع بتطوير مشروع جديد لإنتاج الغاز الطبيعي المسال في القطاع الغربي لحقل الشمال بطاقة إنتاجية تبلغ حوالي 16 مليون طن سنويا".

وأكّد أنّ قطر للطاقة "ستبدأ على الفور" بتنفيذ الأعمال الهندسية الأساسية اللازمة لضمان الانتهاء من التوسعة في الوقت المعلن.

قطر من أكبر منتجي الغاز في العالم

وتعد قطر واحدة من أكبر منتجي الغاز الطبيعي المسال في العالم إلى جانب الولايات المتحدة وروسيا وأستراليا.

وتعمل قطر على مشروع توسيع حقل الشمال الذي يمتدّ تحت مياه الخليج حتى الأراضي الإيرانية ويضمّ حوالي 10% من احتياطات الغاز الطبيعي المعروفة في العالم، بحسب تقديرات "قطر للطاقة".

وتعد الدول الآسيوية، وعلى رأسها الصين واليابان وكوريا الجنوبية، السوق الرئيسية للغاز القطري. كما أنه يلقى طلبًا متزايدًا من الدول الأوروبية الساعية للحد من اعتمادها على موسكو في هذا المجال منذ بدي الهجوم الروسي على أوكرانيا في عام 2022.

عقود طويلة الأجل لتوريد الغاز

وتأتي خطط التوسعة الأخيرة في أعقاب الإعلان عن عدد من العقود الطويلة الأمد لتوريد الغاز. وكانت قطر قد أعلنت مطلع الشهر الجاري أنّها ستزود شركة "بترونت" الحكومية الهندية بالغاز الطبيعي المسال لمدة 20 عامًا.

وأوضحت حينذاك أنها ستزود الشركة الهندية بـ7,5 ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال سنويًا بدءًا من مايو/ أيار 2028.

والشهر الماضي، أعلنت شركة قطر للطاقة توقيع اتفاقية مع شركة "إكسيليريت إنيرجي"، ومقرّها الولايات المتحدة، لإمداد بنغلادش بما يصل إلى مليون طن سنويًا من الغاز الطبيعي المسال لمدة 15 عامًا.

وخلال عام 2023 وقعت الشركة سلسلة اتفاقات طويلة الأمد في هذا المجال مع "سينوبك" الصينية و"توتال إنيرجي" الفرنسية و"شل" البريطانية و"إيني" الإيطالية. وتعد هذه الاتفاقات الأطول في تاريخ إنتاج الغاز الطبيعي المسال حيث تمتد جميعها على 27 عامًا.

المصادر:
العربي- وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close