السبت 11 مايو / مايو 2024

بقيمة 18 مليار دولار.. الإدارة الأميركية تدرس صفقة بيع أسلحة لإسرائيل

بقيمة 18 مليار دولار.. الإدارة الأميركية تدرس صفقة بيع أسلحة لإسرائيل

Changed

تراجع واشنطن بيع 25 طائرة إف-15 إلى إسرائيل- إكس
تراجع واشنطن بيع 25 طائرة إف-15 إلى إسرائيل- إكس
تشمل صفقة الأسلحة بين واشنطن وتل أبيب عشرات الطائرات من طراز إف-15 وذخائر وعددًا من خدمات الدعم والتدريب.

تدرس إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن الموافقة على بيع أسلحة لإسرائيل بقيمة 18 مليار دولار، تشمل عشرات الطائرات إف-15 وذخائر، وفق ما نقلت وكالة "رويترز" عن خمسة مصادر مطلعة.  

وقال أحد المصادر: "إن بيع 25 طائرة إف-15 إلى إسرائيل قيد المراجعة منذ أن تلقت الولايات المتحدة طلبًا رسميًا في هذا الشأن في يناير/ كانون الثاني 2023".

وفيما ذكر أن الطلب تلقته واشنطن قبل فترة طويلة من بدء العدوان الإسرائيلي على غزة منذ ستة أشهر، قال إن من شأن هذه الصفقة أن ترفع عدد الطائرات إف-15 إلى 50.

إسرائيل تطالب بتسريع وتيرة تسليم الطائرات

وأوضح المصدر الثاني أن تسريع وتيرة تسليم الطائرات لإسرائيل كان من بين أهم مطالب وزير الأمن الإسرائيلي يوآف غالانت خلال زيارته إلى واشنطن الأسبوع الماضي، والتي أجرى خلالها محادثات مع مسؤولين أميركيين من بينهم مستشار الأمن القومي جيك سوليفان ووزير الدفاع لويد أوستن.

وأشار أحد المسؤولين الأميركيين إلى أن أقرب وقت لتسليم الطائرات هو عام 2029، وذلك إذا أُرسل إخطار رسمي إلى الكونغرس اليوم الثلاثاء وأُقرت الصفقة على الفور.

وتسعى إسرائيل إلى تعزيز أسطولها الهائل من الطائرات الحربية ليس فقط من أجل حربها على غزة، بل لدعم جبهتها الشمالية على الحدود اللبنانية الجنوبية. 

مداولات بين الإدارة الأميركية والكونغرس

وقال أحد المساعدين في لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب: إن رئيس اللجنة مايكل مكول وافق على عملية البيع في 30 يناير/ كانون الثاني، حيث أُخطرت مكاتب الكونغرس المسؤولة عن الموافقة على العمليات الكبيرة لبيع الأسلحة.

وأضاف المصدر الثاني: "لقد جرت بالفعل مداولات بين الإدارة والكونغرس بشأن قضية طائرات إف-15"، لكنه أشار إلى أن من بين المكاتب الأربعة المطلوب منها التوقيع على عمليات بيع الأسلحة من لم يفعل ذلك حتى الآن.

وينص القانون الأميركي على ضرورة إخطار الكونغرس بالاتفاقات الكبيرة المتعلقة ببيع العتاد العسكري لدول أجنبية، ويسمح له بمنع مثل هذه المبيعات من خلال إصدار قرار بعدم الموافقة بسبب انتهاكات حقوق الإنسان أو غيرها من المخاوف.

وتسمح عملية مراجعة غير رسمية يجريها قادة الديمقراطيين والجمهوريين بلجنتي الشؤون الخارجية بدراسة مثل هذه الاتفاقات قبل إخطار الكونغرس رسميًا.

طائرات وذخائر

إلى ذلك، أفادت المصادر بأن الحزمة المزمعة لإسرائيل تتضمن 50 طائرة إف-15 وذخائر طائرات وعددًا من خدمات الدعم والتدريب والصيانة ودعمًا من جانب متعاقدين يستمر سنوات عديدة خلال فترة استخدام الطائرات، لمدة قد تصل إلى عقدين.

وقال مصدر إن إدارة بايدن عبّرت عن دعمها لطلب إسرائيل شراء طائرات إف-15.

لكن واشنطن عبّرت عن قلقها حيال الهجوم العسكري الذي تعتزم إسرائيل شنّه على مدينة رفح الواقعة في أقصى جنوب قطاع غزة، حيث يحتمي الكثير من الفلسطينيين بعد نزوحهم بسبب العدوان الإسرائيلي.

وتقدم واشنطن مساعدات عسكرية سنوية بقيمة 3.8 مليار دولار لإسرائيل، وتعارض الإدارة الأميركية حتى الآن الدعوات المطالبة بفرض شروط على عمليات بيع الأسلحة على الرغم من أن مسؤولين أميركيين بارزين ينتقدون إسرائيل بسبب ارتفاع عدد الشهداء.

وهذه الصفقة منفصلة عن المساعدات البالغة 14 مليار دولار لإسرائيل، التي طلب بايدن من الكونغرس الموافقة عليها ضمن حزمة انفاق تكميلية للأمن القومي قيمتها 95 مليار دولار تشمل أيضًا مساعدات لأوكرانيا وتايوان.

وخلال زيارته لواشنطن الأسبوع الماضي، ناقش غالانت "احتياجات" إسرائيل من الأسلحة. وقال للصحفيين إنه أكد خلال اجتماعه مع مسؤولين أميركيين كبار على أهمية الحفاظ على التفوق العسكري النوعي لإسرائيل في المنطقة، بما يشمل قدراتها الجوية. وذكرت وسائل إعلام أميركية أمس الإثنين أن الإدارة تدرس الصفقة.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close