الإثنين 13 مايو / مايو 2024

بكميات هائلة.. ناسا ترصد عشرات مواقع انبعاث الميثان من الأرض

بكميات هائلة.. ناسا ترصد عشرات مواقع انبعاث الميثان من الأرض

Changed

تقرير لـ"العربي" في سبتمبر الماضي عن تسرّب غاز الميثان من خطي نورد ستريم (الصورة: رويترز)
حدد جهاز وضعته "ناسا" في المدار حول الأرض ما يزيد عن 50 من "بواعث الميثان الفائقة" في آسيا الوسطى والشرق الأوسط وجنوب غرب الولايات المتحدة.

أثبت جهاز وضعته إدارة الطيران والفضاء الأميركية "ناسا" في المدار حول الأرض كفاءة في وظيفة هامة لعلوم الأرض؛ وهي اكتشاف الانبعاثات الهائلة لغاز الميثان في جميع أنحاء العالم.

ويعد الميثان غازًا دفيئًا سامًا أشد خطورة من ثاني أوكسيد الكربون، ويسهم في تفاقم ظاهرة الاحتباس الحراري.

الجهاز تم تصميمه أساسًا لتطوير دراسات الغبار المحمول في الجو وتأثيراته على تغيّر المناخ، ويُطلق عليه "جهاز قياس الطيف التصويري".

وبحسب ما أعلنته (ناسا) أمس الثلاثاء، فقد تم تحديد ما يزيد عن 50 من "بواعث الميثان الفائقة" في آسيا الوسطى والشرق الأوسط وجنوب غرب الولايات المتحدة منذ تركيبه في يوليو/ تموز على متن محطة الفضاء الدولية.

وتشمل بواعث الميثان الفائقة، التي تم الكشف عن بعضها أخيرًا والبعض الآخر معروف سلفًا، منشآت ضخمة للنفط والغاز ومدافن قمامة كبيرة.

دراسة الغبار المعدني 

وبُني مقياس الطيف التصويري أساسًا لتحديد التركيب المعدني للغبار المتصاعد في الغلاف الجوي من صحاري الأرض والمناطق القاحلة الأخرى، عن طريق قياس الأطوال الموجية للضوء المنعكس من سطح التربة في تلك المناطق.

وستساعد الدراسة، التي تحمل اسم "دراسة الغبار المعدني لسطح الأرض"، العلماء على تحديد صحة أو خطأ احتمال أن يكون الغبار المحمول جوًا في أجزاء مختلفة من العالم يمتص حرارة الشمس أو يؤدي لانحرافها، مما يسهم في ارتفاع درجة حرارة الكوكب أو تبريده.

واتضح أن الميثان يمتص ضوء الأشعة تحت الحمراء بأسلوب فريد يمكن للجهاز اكتشافه بسهولة، حسبما قال العلماء في مختبر الدفع النفاث التابع لـ"ناسا" بالقرب من لوس أنجلوس، الذي تم فيه تصميم الجهاز وصناعته.

يُذكر أن تسربًا للغاز من خطي "نورد ستريم" شهده سبتمبر/ أيلول الماضي أنذر بكارثة بيئية وقنبلة مناخية، لا سيما وأن الميثان هو من أكبر مكوناته.

ويقدر مختصون أن طنًا واحدًا من الميثان أشد تأثيرًا على المناخ بأكثر من 80 ضعف تأثير ثاني أوكسيد الكربون.

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close