الأربعاء 15 مايو / مايو 2024

بلغ ذروته عام 2007.. كيف تغير عدد الجيش الأميركي في العراق منذ 2003؟

بلغ ذروته عام 2007.. كيف تغير عدد الجيش الأميركي في العراق منذ 2003؟

Changed

نافذة تحليلية تناقش انسحاب القوات الأميركية من العراق عام 2021 (الصورة: غيتي)
حاليًا، تنشر الولايات المتحدة نحو ألفي جندي من قواتها في العراق لتقديم ما تسميه "مهمات المشورة والتدريب والدعم الاستخباراتي" للقوات العراقية.

تفاوتت أعداد القوات الأميركية في العراق بشكل كبير، منذ الغزو الأميركي على رأس تحالف دولي يضمّ بريطانيا ودولًا أخرى عام 2003، حتى يومنا هذا.

فعام 2003، تراوح عدد القوات الأميركية العاملة على الأرض بين 100 ألف و150 ألف جندي.

ووصلت ذروة أعداد القوات الأميركية في العراق عام 2007، حيث بلغت 170 ألف جندي، قيل إن هدفها "توفير الأمن ومواجهة عمليات المقاومة العراقية".

واستنادًا لاتفاق سابق بين الرئيس الأميركي الأسبق جورج بوش الإبن والسلطات العراقية، انسحبت القوات الأميركية من العراق عام 2011، مبقية على أعداد قليلة من قواتها لدعم القوات العراقية.

وفي العاشر من يونيو/ حزيران 2014،  سقطت مدينة الموصل في قبضة "تنظيم الدولة"، لتعود واشنطن، بطلب من بغداد، وتعزز وجودها العسكري على الأرض. وسمح الرئيس الأميركي الأسبق باراك أوباما حينها، بعودة 275 جنديًا أميركيًا إلى العراق.

"مهمات المشورة والتدريب"

عام 2017، بلغ عدد القوات الأميركية في العراق 5 آلاف جندي، عندما كانت عملية مكافحة "تنظيم الدولة" في ذروتها.

وفي يوليو/ تموز 2021، وقّع رئيس الوزراء العراقي السابق مصطفى الكاظمي والرئيس الأميركي جو بايدن في واشنطن، اتفاقًا نصّ على انسحاب القوات الأميركية المقاتلة من العراق بحلول نهاية العام.

وحاليًا، تنشر الولايات المتحدة نحو ألفي جندي من قواتها في العراق لتقديم ما تسميه "مهمات المشورة والتدريب والدعم الاستخباراتي" للقوات العراقية.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close