السبت 11 مايو / مايو 2024

بمشاركة بايدن والقادة الخليجيين والعرب.. انطلاق أشغال قمة جدة للأمن والتنمية

بمشاركة بايدن والقادة الخليجيين والعرب.. انطلاق أشغال قمة جدة للأمن والتنمية

Changed

نافذة إخبارية تناقش أهداف زيارة بايدن إلى السعودية (الصورة: وكالة واس)
استقبل ولي العهد السعودي جميع زعماء مجلس التعاون الخليجي وقادة مصر والأردن والعراق الذين وصلوا إلى جدة للمشاركة إلى جانب بايدن في قمة "جدة للأمن والتنمية".

انطلقت قمة جدة للأمن والبناء، اليوم السبت، بمشاركة الرئيس الأميركي جو بايدن وقادة دول مجلس التعاون الخليجي، بالإضافة إلى قادة مصر والأردن والعراق.

وأكّد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في كلمة افتتاح القمة أنّ هناك حاجة لتوحيد الجهود لدعم الاقتصاد العالمي.

وأضاف أن السياسات غير الواقعية تجاه مصادر الطاقة لن تؤدي سوى إلى التضخم.

وسياسيًا، دعا ولي العهد السعودي إيران إلى التعاون مع دول المنطقة.

من جهته، أكّد الرئيس الأميركي جو بايدن، أنّ الولايات المتحدة "حريصة" على عدم حصول إيران على السلاح النووي لضمان دول المنطقة، مشيرًا إلى أنّ بلاده تعمل على تقليل التوترات والتصعيد في المنطقة.

وكان جميع القادة الخليجيين والعرب المشاركين قد وصلوا إلى جدة للمشاركة في القمة اليوم السبت، بمشاركة الرئيس الأميركي جو بايدن.

ويشارك بايدن الذي قدم من إسرائيل والأراضي الفلسطينية الجمعة، في قمة "جدة للأمن والتنمية"، وفقًا للإعلام السعودي والتي يركز فيها على تقلبات أسعار النفط، إلى جانب قادة السعودية والإمارات وقطر والكويت والبحرين وسلطنة عمان ومصر والأردن والعراق.

ووفق وكالة الأنباء السعودية، استقبل ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، السبت، بمطار الملك عبد العزيز الدولي في جدة، نظيره الكويتي مشعل الأحمد الجابر الصباح والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ونظيره الإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.

كما استقبل ولي العهد السعودي بالمطار، أسعد بن طارق آل سعيد، نائب رئيس الوزراء الممثل الخاص لسلطان عمان، وعاهل البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة، وعاهل الأردن الملك عبد الله الثاني ابن الحسين، وأمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

كذلك، رحّب ولي العهد السعودي بمطار جدة، بنظيره البحريني سلمان بن حمد آل خليفة، ورئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي.

مساعدة بمليار دولار

واليوم السبت، قال مسؤول أميركي إنّ الرئيس جو بايدن سيعلن عن مساعدة بقيمة مليار دولار للأمن الغذائي في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وسط تصاعد أزمة الغذاء على وقع الحرب في أوكرانيا.

وتأتي زيارة بايدن إلى المملكة عبر أول رحلة جوية من إسرائيل إلى السعودية، بعدما شهدت العلاقات الأميركية السعودية "توترات"، ولا سيما بعد تقرير للاستخبارات الأميركية اتُهم فيه بن سلمان بإعطاء أوامر قتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي عام 2018 في إسطنبول، قبل أن يتحدث الأخير عن إعادة توجيه العلاقات مع الرياض.

وبعد اجتماعه الجمعة مع القادة السعوديين، قال بايدن إنه بحث مع المملكة ضرورة رفع إمدادات الطاقة للأسواق العالمية وزيادتها بشكل خاص لبلاده، بهدف التخفيف من الاضطراب الواقع حاليًا جراء الحرب في أوكرانيا. كما جدد التزام بلاده بدعم أمن السعودية والدفاع عن أراضيها في ظل التحديات الأمنية التي تعيشها المنطقة.

وهذه أول زيارة يجريها بايدن للسعودية منذ توليه منصبه في 20 يناير/ كانون الثاني 2021، والـ12 لثامن رئيس أميركي خلال 5 عقود.

المصادر:
العربي- وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close