الجمعة 12 يوليو / يوليو 2024

بمواصفات عالمية.. المغرب يطور سيارة محلية تعمل بالهيدروجين

بمواصفات عالمية.. المغرب يطور سيارة محلية تعمل بالهيدروجين

Changed

فقرة من برنامج "تواصل" حول تطوير المغرب سيارة محلية تعمل بالهيدروجين بمواصفات عالمية (الصورة: وكالة الأنباء المغربية)
قام مواطن مغربي بتطوير السيارة المحلية التي تعمل بالهيدروجين، بإشراف من طواقم محلية ومنظومة داخلية لتجهيز السيارات وتطويرها داخل البلاد.

ينتج المغرب 700 ألف سيارة سنويًا، ويصدر 90% منها إلى دول في أوروبا والشرق الأوسط، ومنذ العام 2014، ساهمت صناعة السيارات في توفير أكثر من 180 ألف وظيفة في البلاد.

وتوجد في المغرب 10 منظومات صناعية مرتبطة بصناعة السيارات، تتعلق بالأسلاك الكهربائية والميكانيك والبطاريات والمقاعد وإطارات السيارة في محاولة لتحقيق منظومة متكاملة لتصنيع سيارة مغربية بنسبة 100%.

وهو ما يبدو أنه تحقق أخيرًا بعد إعلان المغرب إنتاج نموذج أول سيارة مغربية موجهة للعموم، ونموذج أولي آخر لمركبة تعمل بالهيدروجين طورها مواطن مغربي بإشراف من طواقم محلية ومنظومة داخلية لتجهيز السيارات وتطويرها داخل البلاد.

توجد في المغرب عشرة منظومات صناعية مرتبطة بصناعة السيارات
توجد في المغرب عشرة منظومات صناعية مرتبطة بصناعة السيارات - وكالة الأنباء المغربية

جاء الإعلان عن السيارة في حفل ترأسه الملك محمد السادس في القصر الملكي بالرباط، ومن شأن هذا المشروع، بحسب وكالة الأنباء المغربية الرسمية، أن يعزز علامة صنع في المغرب، ويدعم مكانة المملكة بصفتها منصة تنافسية لإنتاج السيارات.

فالسيارات المغربية الأولى الموجهة للعموم من إنتاج شركة "نيو موتورز" المغربية، أما النموذج الأولي لسيارة الهيدروجين التي أطلق عليها اسم مركبة الهيدروجين النفعية، فهو تابع لشركة "نام إكس".

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close