السبت 25 مايو / مايو 2024

"بنات ألفة".. فيلم تونسي يشارك بالمسابقة الرسمية لمهرجان كان

"بنات ألفة".. فيلم تونسي يشارك بالمسابقة الرسمية لمهرجان كان

Changed

فقرة سابقة ضمن "شبابيك" تتناول الفيلم التونسي "الرجل الذي باع ظهره" الذي أخرجته مخرجة فيلم "بنات ألفة"(الصورة: تويتر)
أختير الفيلم التونسي"بنات ألفة" للمخرجة كوثر بن هنية ضمن المسابقة الرسمية لمهرجان كان، كما تشارك أفلام أخرى لمخرجين عرب في قسم "نظرة ما".

يشارك الفيلم التونسي "بنات ألفة" للمخرجة كوثر بن هنية ضمن المسابقة الرسمية لمهرجان كان السينمائي في دورته السادسة والسبعين التي تقام شهر مايو/ أيار القادم.

وقد استوحي الفيلم من قصة حقيقية لسيدة اسمها ألفة لديها أربع بنات ويعرض رؤية المخرجة والمؤلفة لحياة هذه السيدة سينمائيًا بطريقة تجمع بين الوثائقي والدراما. 

هند صبري بطلة "بنات ألفة"

وقد علّقت بطلة الفيلم هند صبري عبر حسابها الشخصي على تويتر على اختيار الفيلم للمشاركة بالمسابقة، وكتبت: "فخورة وسعيدة باختيار الفيلم التونسي الذي أشارك فيه بالمسابقة الرسمية لمهرجان كان، أهم مسابقة في العالم! الفيلم إخراج كوثر بن هنية وإنتاج حبيب عطية ونديم شيخ روحه. يوم جميل ومهم في تاريخ السينما العربية". 

وتعد هذه المرة الأولى التي تنافس فيها كوثر بن هنية ضمن مسابقة مهرجان كان. لكنها استطاعت تحقيق إنجاز سابق للسينما التونسية عندما وصلت من خلال فيلم "الرجل الذي باع ظهره" للقائمة النهائية لترشيحات جائزة أوسكار عن أفضل فيلم دولي عام 2021. وتروي أحداث ذلك الفيلم معاناة اللاجئين السوريين منذ خروجهم من بلادهم وخلال رحلة بعضهم في اللجوء إلى أوروبا، وحتى بعد الوصول. ويلعب دور البطولة فيه الممثلان السوريان يحيى مهايني وديا إليان.

أفلام عربية في كان

وبالإضافة لمشاركة "بنات ألفة" في المسابقة الرسمية للمهرجان، تشارك أفلام لمخرجين عرب من السودان والمغرب وتونس في قسم (نظرة ما) بمهرجان كان الذي يقام من 16 إلى 27 مايو/ أيار.  

ويشارك المخرج السوداني محمد كردفاني بفيلم "وداعًا جوليا"، كما تشارك المخرجة المغربية أسماء المدير بفيلم "كذب أبيض"، ومواطنها كمال لزرق بفيلم "كلاب الصيد" وكذلك المخرجة الكندية من أصل تونسي منية شكري بفيلم "ببساطة مثل سيلفان".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close