الجمعة 24 يونيو / يونيو 2022

بنك إنكلترا يحذّر من تأثير أسعار المواد الغذائية على فقراء العالم

بنك إنكلترا يحذّر من تأثير أسعار المواد الغذائية على فقراء العالم
الإثنين 16 مايو 2022
تقرير يستعرض تأثير الحرب في أوكرانيا على الأسعار والاقتصاد العالمي (الصورة: تويتر)

ألقى محافظ بنك إنكلترا باللوم على الحرب في أوكرانيا في ارتفاع معدل التضخم في المملكة المتحدة لمدة ثلاثة عقود، محذرًا من أن أسعار المواد الغذائية "المروعة" الناجمة عن الهجوم الروسي قد يكون لها تأثير "كارثي" على فقراء العالم، بحسب صحيفة "الغارديان".

وأوضح أندرو بايلي أمام النواب البريطانيين، أنه غير راضٍ عن مستوى ارتفاع الأسعار، وأن 80% من تجاوز التضخم نتج عن عوامل خارجة عن سيطرة البنك. وقال: "لقد شهدنا سلسلة من صدمات العرض تأتي الواحدة تلو الأخرى وهذا غير مسبوق".

ومن المتوقع أن تظهر الأرقام الرسمية هذا الأسبوع ارتفاع معدل التضخم السنوي في بريطانيا فوق 9%، وهو مستوى لم تشهده البلاد منذ أوائل الثمانينيات.

وتوقع بيلي أن تكون هناك اختناقات طويلة في سلسلة التوريد نتيجة للاضطراب في الصين أو ارتفاع أسعار الطاقة إذا قررت روسيا قطع إمدادات الغاز.

ولفت الحاكم إلى أن مخاوفه بشأن الإمدادات الغذائية تصاعدت بعد حديثه إلى وزير المالية الأوكراني في اجتماع صندوق النقد الدولي الشهر الماضي في واشنطن.

وقال بيلي: "إنه متفائل بشأن زراعة المحاصيل، لكن في الوقت الحالي لا توجد وسيلة لشحن الطعام إلى الخارج ويزداد الأمر سوءًا". وأضاف: "هذا ليس مجرد مصدر قلق كبير لهذا البلد ولكن مصدر قلق للعالم النامي". 

وارتفع سعر القمح منذ أشهر إلى مستويات غير مسبوقة في الأسواق العالمية. وزاد سعره بنسبة 40% خلال ثلاثة أشهر. وسجّلت أسعاره ارتفاعًا إلى مستوى قياسي اليوم الإثنين وذلك بعد قرار الهند حظر تصديره حفاظًا على أمنها الغذائي في وقت تشهد البلاد موجة حر أضرت بالمحاصيل. 

وبعد تسجيله ارتفاعًا في أعقاب الهجوم الروسي على أوكرانيا المصدّرة الرئيسية للقمح، ارتفع سعر السلعة الغذائية الرئيسية إلى 435 يورو (453 دولارًا) للطن مع افتتاح السوق الأوروبية.

وكان تقرير صدر في مطلع مايو/ أيار الجاري أكّد أن ارتفاع أسعار الغذاء والوقود، سيؤجج تصاعدًا "حتميًا" في الاضطرابات الاجتماعية في الدول النامية متوسطة الدخل، ولا سيما في البرازيل ومصر.

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

اقتصاد - العالم
الأربعاء 22 يونيو 2022
تقرير يرصد تحذيرات من تداعيات كورونا على الاقتصاد الصيني (الصورة: أسوشييتد برس)
شارك
Share

تعافت سوق السلع الفاخرة العالمية من أسوأ تراجع على الإطلاق لها خلال إغلاقات جائحة كوفيد-19 عام 2020.

اقتصاد - بريطانيا
الأربعاء 22 يونيو 2022
تقرير حول مصادقة البرلمان الأوروبي على اتفاق التجارة مع بريطانيا في أبريل 2021 (الصورة: رويترز)
شارك
Share

كشفت وزارة التجارة البريطانية عن بدء لندن محادثات حول اتفاق التجارة الحرة مع دول مجلس التعاون الخليجي، حيث ستزور الوزيرة البريطانية السعودية.

اقتصاد - لبنان
الأربعاء 22 يونيو 2022
نافذة ضمن "العربي" تستعرض رفض جمعية المصارف اللبنانية خطة الحكومة (الصورة: فيسبوك)
شارك
Share

دعت المصارف اللبنانية صندوق النقد الدولي لبيع أصول الدولة واستخدام احتياطي الذهب رافضة خطة التعافي الحكومية وطعنت في دستورية وقانونية الاتفاق بينه وبين الدولة.

Close