السبت 4 مايو / مايو 2024

بنية أوكرانيا التحتية في مرمى صواريخ روسيا.. أي تحول تشهده المعارك؟

بنية أوكرانيا التحتية في مرمى صواريخ روسيا.. أي تحول تشهده المعارك؟

Changed

نافذة ضمن "الأخيرة" تسلط الضوء على استهداف روسيا للبنية التحتية في كييف (الصورة: غيتي)
تشهد المعارك الميدانية في أوكرانيا تحولًا في العمليات الروسية العسكرية التي انحصرت في استهداف المنشآت الحيوية لكييف متسببة بانقطاع واسع في التيار الكهربائي.

أعلن عمدة مدينة كييف فيتالي كليتشكو انقطاع المياه عن 80% من مناطق العاصمة الأوكرانية أمس، بسبب الغارات الروسية التي تستهدف منشآت البنى التحتية، والتي تسببت أيضًا في انقطاع الكهرباء وتعطل حركة ميترو الأنفاق بشكل مؤقت.

من جهتها، أفادت السلطات الإقليمية في شمال وشرق ووسط أوكرانيا بوقوع ضربات صاروخية، بينما أشار الجيش الأوكراني إلى أنه جرى إطلاق "أكثر من 50 صاروخ كروز" على مناطق مختلفة من البلاد خلال اليومين السابقين.

وأعلنت القوات الجوية الأوكرانية إسقاطها 44 صاروخًا أطلقتهما روسيا صباح أمس الإثنين، من أراضيها وبحر قزوين على مناطق متفرقة.

"موجة من الافتراءات"

ويرى المحلل السياسي الروسي يفغيني سيدروف أن استهداف موسكو لمنشآت حيوية في أوكرانيا، وبينها منشآت الطاقة، يعود سببه للأهداف المعلنة منذ بداية "العملية العسكرية"، والتي تضمنت تدمير البنية التحتية للجيش الأوكراني.

ويوضح سيدروف في حديث إلى "العربي" من موسكو، أن المنشآت الأوكرانية المستهدفة ضالعة في الصناعة الحربية للجيش في كييف، مشيرًا إلى أن العملية العسكرية الروسية التي انطلقت في 24 فبراير/ شباط الماضي ستسأنف على هذا النحو بـ"شكل كامل".

كما ينفي سيدروف استهداف روسيا لأي من المنشآت المدنية، أو التجمعات السكنية، معتبرًا أنها خارج نطاق العمليات العسكرية لجيش بلاده.

ويعتبر أن موسكو تواجه ما يصفها بـ"موجة من الافتراءات" في الحديث عن قصفها لأهداف مدنية، وذلك يعود لتصوير الغرب لروسيا وكأنها دولة "معتدية"، موضحًا أن موسكو تمتلك أدلة كافية لدحض تلك المزاعم.

ويخلص المحلل السياسي الروسي إلى أن المنشآت التي يتم استهدافها لها علاقة مباشرة بتكوين البنية التحتية للقطاع العسكري الأوكراني، كاشفًا أن أحد الهجمات الصاروخية الروسية استهدف مصنعًا ينتج قطع غيار للطائرات الحربية.

يذكر أن وزارة الدفاع الروسية، قالت في بيان لها يوم أمس، إن القوات المسلحة "تواصل ضرباتها بأسلحة فائقة الدقة وبعيدة المدى على القيادة العسكرية وأنظمة الطاقة في أوكرانيا"، مضيفة: "كل الضربات بلغت هدفها. كل الأهداف المحددة أصيبت".

وبعد ذلك الهجوم أشار رئيس الحكومة الأوكرانية دنيس شميغال إلى أنّ "مئات البلدات" محرومة من الكهرباء في سبع مناطق متفرقة.

ولفت مراسل "العربي" من موسكو، إلى أن ما قامت به القوات الروسية من قصف يشكل ردًا عسكريًا ميدانيًا على ما قامت به القوات الأوكرانية وفقًا للاتهامات الروسية، بتسيير مسيرات جوية وبحرية لقصف واستهداف سفن أسطول البحر الأسود الروسي.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close