السبت 24 فبراير / فبراير 2024

"بوتين لن يطفئ الشمس".. واشنطن: صراع أوكرانيا يستدعي تسريع تحول الطاقة

"بوتين لن يطفئ الشمس".. واشنطن: صراع أوكرانيا يستدعي تسريع تحول الطاقة

Changed

تقرير لـ"العربي" حول رفض الدول الأوروبية شروط الرئيس فلاديمير بوتين بشراء الغاز الروسي بالروبل (الصورة: غيتي)
قال جون كيري: "الآن هو الوقت المناسب لتسريع الانتقال إلى مستقبل طاقة نظيفة واستقلالية. لا يستطيع الرئيس بوتين التحكم بطاقة الرياح أو الشمس".

اعتبر المبعوث الأميركي لشؤون المناخ جون كيري أن الصراع في أوكرانيا يثبت أن "اللحظة الحالية هي الوقت المناسب للتحول إلى الطاقة النظيفة، والتي تحقق للبلدان استقلالًا في قطاع الطاقة".

جاء ذلك خلال مؤتمر بجزيرة بالاو في المحيط الهادي، والتي لا يزيد عدد سكانها على 18 ألفًا، حيث حث الدول على زيادة استخدام مصادر الطاقة المتجددة.

وقال كيري في الكلمة الافتتاحية للمؤتمر: "الآن هو الوقت المناسب لتسريع الانتقال إلى مستقبل طاقة نظيفة واستقلالية. لا يستطيع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين التحكم بطاقة الرياح أو الشمس".

وافتتح المؤتمر يوم الأربعاء في بالاو لتسليط الضوء على الصعوبات التي تواجه الدول الواقعة على خط مواجهة تغير المناخ، إذ تعاني بفعل ارتفاع مستويات سطح البحر.

وتزود روسيا أوروبا بنحو 40% من احتياجاتها من الغاز، مما يعقد الجهود الغربية لفرض عقوبات اقتصادية على حكومة فلاديمير بوتين على خلفية الأعمال العسكرية الروسية في أوكرانيا.

ومع تعثّر الاقتصاد الروسي بسبب العقوبات الدولية غير المسبوقة، حذّر بوتين دول الاتحاد الأوروبي من أن عليها فتح حسابات بالروبل لتسديد ثمن الغاز الروسي، ملوحًا بأن العقود الحالية سيجري وقف العمل بها في حال عدم السداد.

وكانت الولايات المتحدة وبريطانيا قد حظرتا النفط الروسي على أمل قطع مصدر كبير للعائدات عن موسكو. لكن هذا القرار له أثر أكبر على الاقتصاد الأوروبي نظرًا إلى مدى اعتماد القارة على الخام الروسي، وربما يؤدي إلى ارتفاع أسعار الطاقة التي زادت بالفعل.

وأمس الثلاثاء، كشف كلاوس مولر رئيس الشبكة الاتحادية المسؤولة عن تنظيم الغاز والكهرباء في ألمانيا أن احتياطيات الغاز الألمانية ستستمر حتى أواخر الصيف على الأقل إذا قررت روسيا وقف الإمدادات الآن.

وأضاف في مقابلة مع صحيفة "دي تسايت" الأسبوعية أن الاحتياطيات الحالية تبدو الآن أفضل قليلًا مما كانت عليه قبل ثلاثة أو أربعة أسابيع ويمكن أن تستمر حتى أوائل الخريف في حالة توقف الإمدادات فورًا.

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close