الإثنين 29 أبريل / أبريل 2024

أزمة الغاز الروسي.. بوتين يتمسك بالروبل وأوروبا تستعد لاحتمال توقف الإمدادات

أزمة الغاز الروسي.. بوتين يتمسك بالروبل وأوروبا تستعد لاحتمال توقف الإمدادات

Changed

تقرير سابق عن تداعيات قرار موسكو تحويل مدفوعات إمدادات الغاز نحو أوروبا إلى الروبل (الصورة: غيتي)
حذّر الرئيس الروسي بوتين من أن التخلف عن دفع قيمة الغاز عن طريق الروبل الروسي سوف يؤدي إلى "إيقاف العقود القائمة".

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، أن على الدول "غير الصديقة" أن تدفع ثمن واردات الغاز اعتبارًا من الجمعة بالروبل من حسابات في روسيا تحت طائلة قطع الإمدادات عنها، وهو إجراء يطال بصورة خاصة بلدان الاتحاد الأوروبي.

لكن يبقى أن سعر الغاز يجب أن يُدفع بالعملة المنصوص عليها في العقود، وهي في غالب الأحيان اليورو أو الدولار.

وقال بوتين في تصريحات بثها التلفزيون بعد توقيع مرسوم بهذا الصدد: "عليهم فتح حسابات بالروبل في مصارف روسية. ستُسدد المدفوعات من هذه الحسابات مقابل عمليات تسليم الغاز اعتبارًا من يوم غد، الأول من أبريل/ نيسان".

وحذّر الرئيس الروسي من أن التخلف عن الدفع بهذه الطريقة سيؤدي إلى "إيقاف العقود القائمة". وشدد بوتين على أنه "إذا لم تتم هذه المدفوعات، سنعتبر ذلك مخالفة للواجبات من قبل المشتري، وستترتب عن ذلك كل العواقب اللازمة".

وذكّر بأن هذا الإجراء هو رد على تجميد حوالي 300 مليار دولار من احتياطات روسيا بالعملات الأجنبية في الخارج، بموجب عقوبات أقرها الغرب ردًا على تدخله العسكري في أوكرانيا.

"دول غير صديقة"

ونشرت موسكو مطلع مارس/ آذار قائمة من الدول "غير الصديقة" تضم بصورة خاصة الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وكندا واليابان والنروج وأستراليا وسويسرا وتايوان وكوريا الجنوبية. والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي هما المستهلكان الرئيسان للغاز الروسي.

وأكد بوتين على أن الدفع بالروبل لن يؤثر على كمية الإمدادات أو الأسعار التي تحدد في معظم العقود بالعملة الأجنبية.

وسيتحتم على مستهلكي الغاز الروسي القيام بعملية تحويل عملات في روسيا، مثلما أوضح الكرملين صباح الخميس.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف: "بالنسبة للذين يتسلمون الغاز الروسي ويدفعون ثمن الإمدادات، لن يكون هناك أي تغيير عمليًا. فهم فقط يشترون الروبل لقاء المبلغ بالعملة الأجنبية المنصوص عليه في العقد".

وأضاف أن "روسيا تبقى ملتزمة بواجباتها طبقًا للعقود، سواء لناحية الكمية أو السعر" مشيرًا إلى أن بوتين والمستشار الألماني أولاف شولتس ومستشاريهما بحثا هذا النظام الجديد بصورة مفصلة الأربعاء.

رفض أوروبي

ومن المفترض أن يسمح قرار تقاضي ثمن الإمدادات بالروبل لروسيا بدعم عملتها الوطنية التي تدهورت جراء العقوبات، غير أنه يحرمها في المقابل من مصدر عملات أجنبية. وترغم روسيا منذ الآن المصدرين بما فيهم مجموعة غازبروم العملاقة على تحويل 80% من إيراداتها إلى الروبل.

وسمح هذا الإجراء مع رفع معدل الفائدة الرئيسية إلى 20%، بإنعاش العملة الروسية. وبعدما انهارت في أعقاب شن الهجوم على أوكرانيا في 24 فبراير/ شباط، عادت إلى مستويات قريبة من التي كانت تسبق التدخل العسكري في أوكرانيا.

ومن جهته، رد المستشار الألماني أولاف شولتس على الرئيس بوتين، لافتًا إلى أن الدول الأوروبية ستواصل الدفع باليورو أو الدولار بموجب ما "كُتب في العقود".

وأوضح شولتس أثناء مؤتمر صحافي مع نظيره النمسوي كارل نيهامر أنه "كُتب في العقود أن المدفوعات تُسدّد باليورو وأحيانًا بالدولار". وأضاف: "قلت للرئيس الروسي بوضوح أن الأمر سيبقى كذلك" وأن "الشركات ترغب في التمكن من الدفع باليورو وستفعل ذلك".

فرنسا وألمانيا تستعدان لسيناريو وقف الغاز الروسي

وكانت حكومتا فرنسا وألمانيا قد أعلنتا الخميس أن البلدين "يستعدان" لاحتمال توقف روسيا عن تسليم الغاز، مؤكدتين معارضتهما لدفع ثمن الإمدادات بالروبل.

وصرّح وزير الاقتصاد الفرنسي برونو لومير خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الألماني روبرت هابيك في برلين أنه "من الممكن أن يستجد وضع غدًا لن يعود هناك فيه غاز روسي" مضيفًا: "علينا الاستعداد لهذه السيناريوهات، ونحن نستعد لها".

وأكدت برلين وباريس في الوقت نفسه رفضهما لدفع ثمن إمدادات الغاز الروسي بالروبل، وهو ما يطالب به الرئيس بوتين.

وقبل التدخل العسكري الروسي في أوكرانيا، كان الاتحاد الأوروبي يستورد 40% من حاجاته من الغاز من روسيا. وكانت ألمانيا الأكثر اعتمادًا على الغاز الروسي الذي يمثل 55% من استهلاكها.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close