الأربعاء 15 مايو / مايو 2024

الهجوم على أوكرانيا.. قافلة روسية كبيرة تتقدم نحو كييف

جولة أولى من المفاوضات عقدت بين موسكو وكييف في ظل استمرار الهجوم الروسي على أوكرانيا
جولة أولى من المفاوضات عقدت بين موسكو وكييف في ظل استمرار الهجوم الروسي على أوكرانيا (غيتي)
تغطية مباشرة - سياسة - العالم
الهجوم على أوكرانيا.. قافلة روسية كبيرة تتقدم نحو كييف

شارك

الهجوم على أوكرانيا.. قافلة روسية كبيرة تتقدم نحو كييف

آخر تحديث

شارك

انتهت محادثات السلام بين مسؤولين روس وأوكرانيين اليوم الإثنين على حدود روسيا البيضاء بحسب ما أفادت وكالة "تاس للأنباء".

وأشارت وكالة الإعلام الروسية إلى أن مسؤولي الدولتين سيعودون إلى عاصمتيهم للتشاور قبل جولة محادثات جديدة.

وبدأت هذه المفاوضات في وقت سابق اليوم. وقالت الرئاسة الأوكرانية إن هدفها من المحادثات هو التوصل لوقف فوري لإطلاق النار وانسحاب القوات الروسية من أوكرانيا.

في غضون ذلك،  أفادت شركة أميركية خاصة بأن صورًا التقطتها الأقمار الصناعية اليوم الإثنين تظهر أن القوات البرية الروسية واصلت التحرك صوب العاصمة الأوكرانية بقافلة عسكرية تمتد 27 كيلومترًا.

وذكرت شركة "ماكسار تكنولوجيز" أن القافلة على الطرف الشرقي لمطار أنتونوف وتضم مئات العربات المدرعة والدبابات والمدفعية وعربات الدعم اللوجيستي وأنها تواصل التقدم جنوبًا صوب كييف.

وكانت الحرب في أوكرانيا دخلت يومها الخامس، على وقع استمرار المعارك على الأرض، بموازاة جهود دبلوماسية تبدو خجولة نسبيًا، في وقت توعّدت الدول الغربية روسيا بمزيد من العقوبات في غضون الساعات القليلة المقبلة.

وعصرًا، أعلن حاكم خاركيف ثاني أكبر مدن أوكرانيا على الحدود مع روسيا أن 11 شخصًا على الأقل قتلوا جراء قصف روسي على أحياء سكنية، مبديًا مخاوفه من وقوع "عشرات القتلى".

بدورها، أكدت وزارة الدفاع الروسية أن وحدات الصواريخ الاستراتيجية وأسطولها الشمالي وأسطول المحيط الهادي وضعت في مهام قتالية متقدمة بناء على أوامر الرئيس فلاديمير بوتين.

ونقلت وكالة إنترفاكس للأنباء عن الوزارة أن وزير الدفاع سيرغي شويغو أبلغ بوتين أن "المناوبات في مواقع قيادة قوات الصواريخ الاستراتيجية وأسطولي الشمال والمحيط الهادي وقيادة الطيران بعيد المدى بدأت في تنفيذ مهام قتالية مع تعزيز عدد الجنود".

كما أعلنت روسيا حظر رحلات تسيّرها شركات طيران من 36 دولة بينها بريطانيا وألمانيا، بعد خطوة مشابهة ضد الطائرات الروسية على خلفية غزو أوكرانيا.

وفي المواقف، حذر وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان من أن هناك "مخاطر بوقوع فظائع" مرتبطة بغزو روسيا لأوكرانيا.

بدوره، كشف فيليبو غراندي مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين أن ما يزيد على نصف مليون شخص فروا من أوكرانيا إلى الدول المجاورة منذ بدء الغزو الروسي الأسبوع الماضي.

وفي التداعيات الاقتصادية للهجوم، سجل سعر صرف الروبل انهيارًا في مقابل الدولار واليورو في بورصة موسكو حيث أوقف التداول لأن الأسعار بلغت المستوى الأقصى المحدد سريعًا جدًا.

المزيد حول القصة

Share

بايدن يناقش مع زعماء العالم فرض "تكاليف وعواقب وخيمة" على روسيا

أعلن البيت الأبيض أن الرئيس جو بايدن بحث مع زعماء عالميين في مؤتمر عبر الهاتف اليوم الإثنين جهود لفرض مزيد من "التكاليف وعواقب وخيمة" على روسيا بسبب غزوها أوكرانيا.

وأضاف أن الزعماء ناقشوا أيضًا الحفاظ على استقرار الاقتصاد العالمي، بما يشمل ما يتعلق بأسعار الطاقة.

Share

ترودو: كندا ستمنع استيراد النفط الروسي

أعلن رئيس وزراء كندا جاستن ترودو الإثنين أن بلاده تعتزم "حظر استيراد النفط الخام" الروسي، معتبرًا أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والأوليغارشيين الروس يستفيدون من هذا القطاع.

وقال ترودو في مؤتمر صحافي: "اليوم نعلن حظر كل عمليات استيراد النفط الخام من روسيا".

وأضاف: "هذا القطاع استفاد منه الرئيس بوتين والأوليغارشيون الروس بشكل كبير"، مشددًا على أن هذا التدبير يوجّه رسالة قوية على الرغم من ضآلة الكميات التي استوردتها كندا في السنوات الأخيرة.

Share

الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على المتحدث باسم بوتين ورجال أعمال

 أظهر قرار عقوبات الاتحاد الأوروبي على روسيا الذي نُشر اليوم الاثنين في الجريدة الرسمية للاتحاد أن دميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين ضمن 26 من الشخصيات البارزة التي شملتها العقوبات بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا.

وتضم القائمة رجال أعمال في قطاعات المال والبنوك والنفط، وأعضاء بالحكومة وقادة عسكريين بارزين و"مروجي دعاية ساهموا في نشر دعاية مناهضة لأوكرانيا".

ومن بين هؤلاء إيغور سيتشن رئيس شركة النفط الحكومية روسنفت ونيكولاي توكاريف الرئيس التنفيذي لشركة الطاقة العملاقة ترانسنفت.

كما تشمل القائمة دميتري تشيرنيشينكو نائب رئيس الوزراء الروسي، وأعضاء آخرين بالحكومة الروسية وصحفيين بارزين.

وتتضمن العقوبات حظر السفر وتجميد الأصول ومنع إتاحة أموال لهؤلاء الأفراد.

وشملت هذه العقوبات أيضا شركة تأمين صناعة الغاز (سوغاز).

Share

فرنسا: أوروبا وحلفاؤها مستعدون لفرض عقوبات إضافية على موسكو

أعلنت الرئاسة الفرنسية الإثنين أن الاوروبيين وحلفاءهم مستعدون لفرض عقوبات إضافية على روسيا، وذلك إثر اجتماع عبر الفيديو ضم قادة فرنسا والولايات المتحدة وبريطانيا وكندا والمانيا وايطاليا واليابان وبولندا ورومانيا، إضافة الى ممثلين للاتحاد الاوروبي وحلف شمال الاطلسي.

وقالت الرئاسة: "سيتم فرض عقوبات أخرى، هذه أولوية" ويمكن أن يتم ذلك "في الايام المقبلة" لأن "الأمر الملح هو زيادة كلفة الحرب على الرئيس (فلاديمير) بوتين"، معتبرة أن العقوبات التي سبق فرضها "تتسبب بألم أكبر مما توقعه الرئيس بوتين".

Share

الادعاء في "الجنائية الدولية" سيسعى للتحقيق بجرائم حرب في أوكرانيا

أكد مكتب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية اليوم الاثنين أنه سيطلب موافقة المحكمة على فتح تحقيق في جرائم حرب مزعومة في أوكرانيا.

وكان المدعي العام للمحكمة كريم خان قد عبر يوم الجمعة عن قلقه بشأن الهجوم الروسي، وقال إن المحكمة قد تحقق في جرائم حرب مزعومة تتعلق بالوضع الحالي.

وقال المدعي العام اليوم الإثنين في بيان: "الخطوة التالية هي المضي قدما في عملية السعي للحصول على إذن غرفة ما قبل المحاكمة بالمحكمة على فتح تحقيق".

Share

واشنطن تطرد 12 عضوًا من البعثة الدبلوماسية الروسية في الأمم المتحدة

تلقى 12 عضوا في البعثة الدبلوماسية الروسية لدى الأمم المتحدة أمرا بمغادرة الولايات المتحدة قبل نهاية مارس/  آذار، على ما أعلن السفير الروسي لدى المنظمة الدولية فاسيلي نيبنزيا الإثنين خلال مؤتمر صحافي.

وبعيد بدء المؤتمر، طلب السفير الروسي من الحضور إمهاله دقيقة للرد على رسالة نصيّة على هاتفه، ثم أفاد أنه تبلغ بأمر الطرد الصادر عن الولايات المتحدة.

Share

إغلاق مواقع حكومية أوكرانية بعد هجمات إلكترونية

أعلن مسؤول حكومي أن عدة مواقع حكومية أوكرانية توقفت عن العمل مؤقتًا في أعقاب موجة هجمات إلكترونية تزامنت مع استمرار الهجوم الروسي على أوكرانيا.

وتعذر الوصول إلى العديد من مواقع الدبلوماسية الأوكرانية، ومنها موقعا وزارة الخارجية الأوكرانية والسفارة الأوكرانية لدى الولايات المتحدة، وسط تقارير عن هجمات واسعة النطاق لمنع الوصول إلى المواقع الروسية والأوكرانية.

وقال فيكتور زورا، نائب مدير هيئة الاتصالات الخاصة الحكومية في أوكرانيا، في رسالة وزعت على الصحفيين إن المواقع "معطلة مؤقتًا" بعد "الهجمات الإلكترونية الأخيرة"، وإن البنية التحتية لأنظمة تكنولوجيا المعلومات الخاصة بوزارة الخارجية نُقلت إلى مكان جديد.

ولم يتضح بعد متى ستعود المواقع إلى العمل. وقال زورا إن الأهم هو "مقاومة المعتدي وإنقاذ الأرواح في هذه الأوقات العصيبة".

ودعت أوكرانيا في الأسبوع الماضي المتسللين الإلكترونيين في البلاد للمساعدة في حماية البنية التحتية الحيوية وتنفيذ مهام تجسس إلكتروني ضد القوات الروسية.

Share

تركيا تمنع جميع السفن الحربية من عبور مضيقي البوسفور والدردنيل

أعلن وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو مساء الإثنين أن بلاده ستمنع السفن الحربية لـ"الدول المشاطئة وغير المشاطئة للبحر الأسود" من عبور مضيقي البوسفور والدردنيل.

وقال تشاوش أوغلو: "لقد أخطرنا جميع الدول المشاطئة وغير المشاطئة للبحر الأسود بألا ترسل سفنها الحربية لتمر عبر مضائقنا".

وأضاف: "التزمنا بما تنص عليه اتفاقية مونترو" التي تمنح تركيا حق التحكّم بعبور هذين المضيقين، وفق ما نقلت عنه وكالة أنباء الأناضول التركية الرسمية.

Share

تابعوا عبر "العربي" تطورات الحراك الدبلوماسي في ظل الهجوم الروسي

تواكب شاشة "العربي - أخبار" عبر شبكة مراسليها حول العالم الحراك الدبلوماسي المكثف للجم تدهور الأوضاع بشكل أكبر في ظل استمرار الهجوم الروسي على أوكرانيا.

Share

فرنسا تنقل سفارتها في أوكرانيا الى لفيف

أعلن وزير الخارجية الفرنسي لقناة "بي ام اف تي في" أن سفارة فرنسا في أوكرانيا تم نقلها من كييف الى لفيف في غرب البلاد، في ضوء "الأخطار والتهديدات" الماثلة في العاصمة الاوكرانية بعد الهجوم الروسي.

وأوضح جان ايف لودريان أن "السفير (الفرنسي) باق في اوكرانيا ليؤمن في الوقت نفسه دعما لمواطنينا وللسلطات الاوكرانية".

وقبل فرنسا، عمدت الولايات المتحدة وكندا واسرائيل الى نقل سفاراتها إلى مدينة لفيف.

المزيد حول القصة

Close