السبت 4 مايو / مايو 2024

"دون آمال كبيرة".. زيلينكسي: نحاول السير في التفاوض مع موسكو

"دون آمال كبيرة".. زيلينكسي: نحاول السير في التفاوض مع موسكو

Changed

نافذة حول دور المقاومة الأوكرانية في صد الهجوم الروسي (الصورة: غيتي)
نقلت وكالة أنترفاكس للأنباء عن وزارة الدفاع الروسية قولها اليوم الأحد إن عددًا من الجنود الروس قتلوا وأصيبوا في الهجوم على أوكرانيا.

أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الأحد، أن بلاده "ستحاول" التفاوض مع روسيا، رغم أنها "لا تعول كثيرًا" على أن هذه المفاوضات ستضع حدًا للهجوم الروسي.

وقال زيلينسكي في تصريح مصور: "أقول الأمور بصراحة كما هي الحال دائمًا: لا أعول كثيرًا على نتيجة" ولكن "علينا أن نحاول".

وأضاف أنه لا يريد أن يفكر الأوكرانيون مستقبلًا "أنني لم أحاول وقف الحرب في حين أنه كانت هناك فرصة، ولو صغيرة، للقيام بذلك".

من جهته، قال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا إن موسكو فتحت باب التفاوض لأن "حربها الخاطفة فشلت".

وقبل الغزو، دعت كييف إلى إجراء مفاوضات مع موسكو لكن الأخيرة رفضت. ومن المقرر أن يجري الأوكرانيون والروس مفاوضات عند الحدود بين أوكرانيا وبيلاروسيا، لم يحدد موعدها بعد.

قتلى روس 

في السياق نفسه، نقلت وكالة أنترفاكس للأنباء عن وزارة الدفاع الروسية قولها اليوم الأحد إن عددًا من الجنود الروس قتلوا وأصيبوا في الهجوم على أوكرانيا، لكنها أضافت أن عدد ضحاياها أقل بكثير من ضحايا الجانب الأوكراني دون تحديد أي أعداد.

ونقلت الوكالة عن الوزارة قولها إنه منذ بدء ما تسميه روسيا "بالعملية العسكرية الخاصة" في أوكرانيا قصفت القوات المسلحة الروسية 1067 موقعًا عسكريًا أوكرانيا.

في غضون ذلك، قال مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل إن وزراء الدول السبع والعشرين الأعضاء في الاتحاد سيبحثون مساء اليوم الأحد اقتراحًا باستخدام الأموال العامة لتمويل شراء أسلحة ووقود وإمدادات طبية لأوكرانيا.

من جهتها، قالت أورسولا فون دير لين رئيسة المفوضية الأوروبية، الأحد، إن الاتحاد الأوروبي يعتزم إغلاق مجاله الجوي أمام الطائرات الروسية وسيسعى لفرض حظر على وسائل الإعلام الروسية المملوكة للدولة العاملة من داخل الاتحاد، ويعتزم أيضًا استهداف بيلاروسيا بعقوبات.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة