الخميس 2 مايو / مايو 2024

بينها المشي والغولف.. رياضات تقلل من خطر الوفاة المبكرة

بينها المشي والغولف.. رياضات تقلل من خطر الوفاة المبكرة

Changed

فقرة من برنامج "صباح جديد" تسلط الضوء على دور الرياضات في تحسين الصحة والتخقيق من خطر الوفاة بأمراض القلب (الصورة: غيتي)
خلصت دراسة جديدة إلى أن ممارسة أي نوع من الأنشطة الحركية كالجري وركوب الدراجات والسباحة لحوالي 15 ساعة في الأسبوع، لها تأثير كبير في تحسين الصحة.

توصلت دراسة نُشرت في موقع JAMA Network Open أن رياضات كرة المضرب والغولف والمشي تسهم في حياة صحية ومُثلى وصولًا إلى العمر الطويل بالنسبة للأفراد الذين يمارسونها.

وجاءت هذه النتيجة بعد اختبارات للعديد من الرياضات، حيث قام الباحثون بدراسة النظام الغذائي والصحة لدى ممارسيها.

والدراسة طويلة الأجل تابعت أكثر من 200 ألف بالغ تتراوح أعمارهم بين 59 و82 عامًا.

ورصد الباحثون نتائج استبيانات حول أنشطة أوقات الفراغ للمشاركين في الدراسة مع تتبع لصحتهم، ووجدوا أن ممارسة أي نوع من الأنشطة الحركية كالجري وركوب الدراجات والسباحة والتمارين الهوائية الأخرى لحوالي 15 ساعة في الأسبوع، كان لها تأثير كبير في تحسين الصحة، لكن رياضات كرة المضرب والغولف والمشي كان لها الأثر الأكبر في تخفيف معدل الوفيات.

وتفوقت كرة المضرب على الغولف والمشي حيث تبين أنها تقلل خطر الوفاة بأمراض القلب بنسبة 27%، ومن نسبة احتمال الوفاة المبكرة بنسبة 16%، فيما انخفض خطر الوفاة بمرض السرطان بنسبة 19% وبالموت المبكر بنسبة 15% لممارسي رياضة الغولف.

وجاء المشي وهو النشاط الأكثر شيوعًا في النرتبة الثالثة.

الرياضة عامل أساسي

وأكد الباحثون أنه ورغم وجود اختلافات في الأنشطة فإن أي نشاط بدني يرتبط بإطالة العمر ويقلل من خطر الوفاة نظرًا إلى ما تقدمه الحركة من أثر إيجابي على جسم الإنسان.

وفي هذا الإطار، أكد الدكتور حسن الكركي أن نتائج هذه الدراسة إضافة إلى دراسات أخرى أجريت سابقًا تؤكد أن الرياضة عامل أساسي للوقاية من الإصابة بأمراض القلب.

وأشار في حديث إلى "العربي" من بيروت أن الدراسات أظهرت أن الرياضة عامل أساسي للوقاية من مرض السرطان، لافتًا إلى أنها تلعب دورًا مهمًا في التقليل من الدهون في الجسم أكان لناحية الكلسترول السيء أو التريغليسيريد.

وشرح أن هذه الدهون ومع الوقت تشكل كريات صغيرة أو متوسطة في الدم، يمكن أن تصل في خلال الدورة الدموية إلى الدماغ وتتسبب بسكتة دماغية، أو يمكن أن تتسبب بسكتة قلبية عند مرورها في القلب.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close