الجمعة 3 مايو / مايو 2024

بينها باخموت.. أوكرانيا تعلن بدء هجوم مضاد في دونباس على 4 محاور

بينها باخموت.. أوكرانيا تعلن بدء هجوم مضاد في دونباس على 4 محاور

Changed

تقرير سابق حول تطورات الميدان في باخموت التي يشمل هجوم أوكرانيا المضاد محورها (الصورة: الأناضول)
أعلنت وزارة الدفاع الأوكرانية أن ما يحدث في باخموت ليس سوى جزء من الهجوم الأوكراني المضاد وأن قواتها تتقدم بنجاح في محاور ليمان وأفدييفكا ومارينكا.

بدأت القوات الأوكرانية بشن هجوم مضاد في 4 محاور في إقليم دونباس شرقي البلاد، وفقًا لإعلان وزارة الدفاع الأوكرانية. 

وفي تصريح تلفزيوني، قالت نائبة وزير الدفاع الأوكراني آنا ماليار إن القوات الأوكرانية بدأت هجومًا مضادًا في 4 محاور في دونباس، هي: باخموت ومارينكا وأفدييفكا وليمان". 

هجوم مضاد

ولفتت إلى أن ما يحدث في باخموت "ليس سوى جزء من الهجوم الأوكراني المضاد"، مشيرة إلى أن "القوات الأوكرانية تتقدم بنجاح في محاور ليمان وأفدييفكا ومارينكا". 

وجاء الإعلان الأوكراني بعد إعلان وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الذي صرّح في وقت سابق، بأن الهجوم المضاد للجيش الأوكراني قد يبدأ في الأسابيع المقبلة.

من جانبه، قال وزير الدفاع الأوكراني، أليكسي ريزنيكوف: سيتم تنفيذ الهجوم المضاد للقوات الأوكرانية ضد القوات الروسية على عدة محاور، ويعتمد موعد التنفيذ على اللحظة الأكثر ملاءمة وقرار هيئة الأركان العامة إضافة إلى الأحوال الجوية، ففي فصل الربيع تكون الأراضي رطبة جدًا". 

وتسيطر روسيا على أجزاء كبيرة من إقليم دونباس. وقد أعلنت في سبتمبر/ أيلول الماضي، ضم مقاطعات دونيتسك ولوغانسك وزابوريجيا وخيرسون.

أوكرانيا تسلمت أول أنظمة باتريوت

وكان وزير الدفاع الأوكراني قد أعلن، اليوم الأربعاء، أن الجيش الأوكراني تسلّم أول أنظمة الدفاع الجوي الأميركية "باتريوت" التي يفترض أن تساعد كييف في حماية أجوائها من الصواريخ الروسية.

كذلك أعلن جهاز الأمن الفدرالي الروسي توقيف روسي-أوكراني كان يخطّط لتنفيذ عملية "تخريب" تستهدف منشأة للطاقة في شبه جزيرة القرم التي ضمّتها روسيا من أوكرانيا عام 2014.

وأشار جهاز الأمن في مدينة كيرتش إلى أن الموقوف كان على اتصال "مع ممثّل لأجهزة الأمن الأوكرانية كان يتولّى تنسيق نشاطاته الإجرامية". وقد تصل عقوبة التهم التي وُجهت إليه إلى "السجن 20 عامًا أو المؤبد".

وأفادت وكالة تاس الروسية للأنباء نقلًا عن قوات تدعمها روسيا في منطقة دونيتسك بأن القوات الأوكرانية فجّرت أربعة مبانٍ سكنية في مدينة باخموت منذ يومين، مما أسفر عن مقتل 20 مدنيًا.

وتشهد مدينة باخموت المعارك الأكثر ضراوة، وقد كثفت القوات الروسية استخدام المدفعية الثقيلة والضربات الجوية في المدينة أمس الثلاثاء. وتصرّ موسكو  على الاستيلاء على باخموت "بأي ثمن"، لكنها تتكبد خسائر كبيرة في المعركة للسيطرة على المدينة، وفق ما جاء في بيان قائد القوات البرية الأوكرانية.

المصادر:
العربي- وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close