الأحد 19 مايو / مايو 2024

"تستحق الاحترام".. موسكو ترحب بخطة البرازيل لحل أزمة أوكرانيا

"تستحق الاحترام".. موسكو ترحب بخطة البرازيل لحل أزمة أوكرانيا

Changed

متابعة سابقة في برنامج "الأخيرة" عن الترحيب الفرنسي بأي وساطة صينية لإنهاء الحرب في أوكرانيا (الصورة: غيتي)
كان لولا قد اقترح إنشاء مجموعة من الدول غير المشاركة في الحرب للتوسط في السلام، وقال لصحافيين يوم الأحد إنه ناقش الفكرة مع قادة الصين والإمارات.

في تفاعل جديد مع اقتراح الرئيس البرازيلي لتكوين وساطة دولية تهدف إيقاف الحرب في أوكرانيا، قال الكرملين اليوم الثلاثاء إن جهود الرئيس لويس إيناسيو لولا دا سيلفا للتوسط في الحرب الأوكرانية "تستحق الاهتمام"، لكنه لم يرَ أي خطط للسلام تقترحها فرنسا.

وكانت وكالة بلومبرغ قد ذكرت في وقت سابق أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يتطلع إلى تقديم خطة للصين من شأنها أن تضع قواعد للمحادثات بين موسكو وكييف.

من ناحية أخرى، وجهت الولايات المتحدة انتقادًا للرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا أمس الإثنين لتعليقاته في الآونة الاخيرة التي أشار فيها إلى أن الغرب "يؤجج" الصراع بتسليح أوكرانيا.

وكان لولا قد اقترح إنشاء مجموعة من الدول غير المشاركة في الحرب للتوسط في السلام، وقال لصحافيين يوم الأحد إنه ناقش الفكرة مع قادة الصين والإمارات.

وأشار إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير "بوتين لا يتخذ أي مبادرات لوقف الحرب والرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي من أوكرانيا لا يتخذ أي مبادرات لوقف الحرب".

وزاد لولا أن "أوروبا والولايات المتحدة تواصلان المساهمة في استمرار الحرب. لذلك عليهم الجلوس حول الطاولة والقول كفى".

وأجاب المتحدث باسم الكرملين دميتري بيكسوف عند سؤاله عن اقتراح لولا قائلًا: "أي أفكار تصب في صالح روسيا تستحق الاهتمام ويجب بالتأكيد الاستماع إليها".

وحاولت دول مختلفة وقادة دوليون، بمن فيهم الرئيس الصيني شي جينبينغ والرئيس الفرنسي ماكرون والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، القيام بجهود لإحلال السلام فيما دخلت الحرب شهرها الرابع عشر.

وأعلنت أوكرانيا مرارًا أنها لن تبحث السلام أو وقف إطلاق النار إلا إذا غادرت القوات الروسية "كل شبر من الأراضي الأوكرانية المعترف بها دوليًا".

إلى ذلك، أفاد مكتب الرئيس الأوكراني بأنه زار قواته في أفدييفكا شرق البلاد اليوم الثلاثاء. وقال المكتب إن زيلينسكي تلقى تقارير من‭‭ ‬‬القادة العسكريين عن الوضع في ساحة القتال وقام بتكريم الجنود.

ونُقل عن زيلينكسي قوله: "أشعر بالفخر لوجودي هنا اليوم، لأشكركم على خدماتكم، على دفاعكم عن أرضنا وأوكرانيا وعن عائلاتنا".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close