الثلاثاء 14 مايو / مايو 2024

بينهم أطفال.. الأمم المتحدة تتحدث عن مقتل 102 مدني في أوكرانيا

بينهم أطفال.. الأمم المتحدة تتحدث عن مقتل 102 مدني في أوكرانيا

Changed

مراسل "العربي" يتحدث عن اعتراف روسيا بخسائرها البشرية خلال الهجوم على أوكرانيا (الصورة: غيتي)
كشفت الأمم المتحدة أنه تم تسجيل أكثر من مئة قتيل منذ بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا، مبدية تخوفها من أن تكون الحصيلة الحقيقية أعلى بكثير.

أعلنت الأمم المتحدة اليوم الإثنين، أنها سجلت مقتل 102 مدني، بينهم سبعة أطفال، وإصابة 304 آخرين، منذ بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا، محذرة من أن الحصيلة الحقيقية قد تكون "أعلى بكثير".

وقالت مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، ميشيل باشليت، الإثنين إن: ما لا يقل عن 102 مدنيًا لقوا حتفهم وأصيب 304 آخرون في أوكرانيا، منذ أن شنت روسيا عمليتها العسكرية ضد كييف الخميس الماضي.

لكن هناك مخاوف أن يكون الرقم الحقيقي "أعلى من ذلك بكثير".

وقالت باشليت في كلمة خلال الجلسة الافتتاحية لمجلس حقوق الإنسان في جنيف: "لقي معظم هؤلاء المدنيين حتفهم بأسلحة لها تأثير على نطاق واسع بما في ذلك القصف بالمدفعية الثقيلة ومنظومات صواريخ متعددة القذائف وغارات جوية. أخشى أن تكون الأرقام أعلى بكثير".

وأضافت أمام مجلس حقوق الإنسان الذي كان وافق على إجراء مناقشة عاجلة بشأن أوكرانيا في وقت لاحق من هذا الأسبوع، أن نحو 422 ألف أوكراني فروا من وطنهم مع نزوح عدد أكبر داخل أوكرانيا.

خسائر روسيا البشرية

وأمس الأحد، اعترف الجيش الروسي للمرة الأولى منذ بدء هجومه بتكبّده خسائر بشرية، دون الإعلان عن أي حصيلة، وفق مراسل "العربي".

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية إيغور كوناتشينكوف: إن "العسكريين الروس يثبتون شجاعتهم في مهماتهم القتالية (...). للأسف، هناك قتلى وجرحى. لكن خسائرنا أقل بكثير" من خسائر الجانب الأوكراني.

وقال مراسل "العربي" من موسكو: إن الأهم هو إعلان روسيا مؤخرًا فتح ممر إنساني لسكان كييف لمن يريد الخروج، قائلاً إنه نظرًا لتاريخ الحملات الروسية في بلدان أخرى مثل سوريا، فإن هذه الممرات الآمنة تُفتح قبل شن عمليات عسكرية شرسة.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close