الإثنين 13 مايو / مايو 2024

تأثيرات التغيّر المناخي.. أعياد الميلاد بلا ثلوج في كندا

تأثيرات التغيّر المناخي.. أعياد الميلاد بلا ثلوج في كندا

Changed

كندا
ظهرت مناطق كندية مكسوة باللونين الأخضر والبني بدلًا عن لون الثلج الأبيض- إكس
يبدو أن عام 2023 هو العام الأكثر حرارة على الإطلاق وظهر هذا في تأخر تساقط الثلوج في مدن كندية.

سيكون عيد الميلاد مختلفًا لدى الناس في كندا، الدولة العملاقة التي تقع في الشمال والمعروفة بالشتاء القارس والثلوج العميقة التي يمكنها ابتلاع سيارة، حيث سيستيقظون وهم يتساءلون "أين هي الثلوج؟". هذا بسبب عدم وجود الكثير منها في الأرجاء.

فالأراضي التي ينبغي أن تكون بيضاء بفعل الصقيع من الساحل إلى الساحل ومن الشمال إلى الجنوب ظهرت مكسوة باللونين الأخضر والبني بدلًا من ذلك.

وقال عالم المناخ المخضرم في وزارة البيئة الاتحادية ديفيد فيليبس: "كنت أتعقب الطقس منذ 55 عامًا ولم أشهد مثل هذا الشتاء في أول يوم رسمي للشتاء".

وعادة ما يحتفل حوالي 75% من الكنديين بعيد ميلاد يكتسي باللون الأبيض ويميزه ارتفاع الثلوج سنتيمترين عن الأرض، ولكن هذا الرقم الآن قريب من الصفر.

2023 الأكثر حرارة على الإطلاق

وغالبًا ما يكون الشتاء أشد قسوة في الأقاليم غير الساحلية مثل ألبرتا، حيث يمكن أن يظل الثلج على الأرض لمدة خمسة أشهر أو أكثر. وكانت درجة الحرارة مرتفعة في إدمونتون عاصمة ألبرتا أمس الجمعة، إذ بلغت سبع درجات مئوية بالمقارنة مع 28 درجة تحت الصفر في العام الماضي.

ولا ينبغي لذلك أن يكون مفاجأة، إذ يبدو أن عام 2023 سيكون من أكثر الأعوام حرارة على الإطلاق.

كندا
يبدو تأثر مدن كندية بالتغيّر المناخي واضحًا في تأخر موسم تساقط الثلوج- غيتي

والسبب الآخر هو ظاهرة النينيو، وهي ارتفاع درجات حرارة سطح الماء في شرق ووسط المحيط الهادي، والتي غالبًا ما تؤدي إلى درجات حرارة أكثر اعتدالًا في الشتاء.

هذا ويحب الكنديون أن يسألوا بعضهم البعض "هل الجو بارد بما يكفي بالنسبة لك؟"، ولكن مع ارتفاع درجات الحرارة ستصبح هذه مزحة قديمة.

وقال فيليبس: "ما ترونه هذا الشتاء هو في الواقع نظرة مسبقة لما سيكون طبيعيًا بعد عقود من الآن".

وأضاف ضاحكًا: "أعتقد أنه إذا تمكنا من تأجيل عيد الميلاد شهرًا من الآن، فسنضمن تقريبًا عيد ميلاد أبيض في كل مكان. لكن هذا لن يحدث".

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close