السبت 4 مايو / مايو 2024

تأثير عالمي للتوترات في أوكرانيا.. أسعار النفط ترتفع إلى مستويات تاريخية

تأثير عالمي للتوترات في أوكرانيا.. أسعار النفط ترتفع إلى مستويات تاريخية

Changed

"العربي" يتابع عبر شبكة مراسليه تداعيات قرار بوتين الاعتراف باستقلال المنطقتين الانفصاليتين شرقي أوكرانيا (الصورة: غيتي)
عقب اعتراف بوتين باستقلال المنطقتين الانفصاليتين شرقي أوكرانيا، قفزت أسعار النفط، حيث تجاوز سعر خام برنت المرجعي 100 دولار للبرميل.

ارتفعت أسعار النفط اليوم الثلاثاء بشكل كبير مدفوعة بقرار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاعتراف باستقلال منطقتين انفصاليتين شرقي أوكرانيا، مع تجاوز سعر خام برنت المرجعي 100 دولار للبرميل.

وقرابة الساعة 10:10 بتوقيت غرينتش، ارتفع سعر برميل نفط بحر الشمال تسليم أبريل/ نيسان بنسبة 3,77% إلى 98,97 دولارًا، بعدما وصل إلى 99,50 دولارًا للبرميل قبل ذلك بدقائق.

وفي نيويورك، ارتفع سعر برميل خام غرب تكساس الوسيط تسليم مارس/ آذار بنسبة 4,86% إلى 95,50 دولارًا. وبالتالي، سجّل سعرا النفط المرجعيان مستوى قياسيًا جديدًا منذ 7 سنوات.

مخاوف بشأن اضطراب الإمدادات

واختار بوتين تحدي الغرب وأمر قواته بدخول الأراضي الانفصالية في شرق أوكرانيا، ما أدى إلى انعقاد اجتماع طارئ لمجلس الأمن ليل الاثنين ـ الثلاثاء، في محاولة لتجنب اندلاع حرب مع كييف.

ونقلت وكالة "فرانس برس" عن المحلّلة لدى مجموعة "إنتراكتيف إنفستور" فيكتوريا سكولر، قولها إن "تصعيد الأزمة بين روسيا وأوكرانيا أثار مخاوف بشأن اضطراب الإمدادات، حيث قد تؤدي العقوبات إلى إصابة روسيا بالشلل"، فيما هي ثاني أكبر مصدر للنفط في العالم وأكبر مصدر للغاز الطبيعي في العالم.

ودعت أوكرانيا الثلاثاء الغرب إلى فرض "عقوبات صارمة" ضد روسيا، التي اعترفت في اليوم السابق باستقلال منطقتين انفصاليتين مواليتين لروسيا في شرق البلاد.

وأعلن وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيف بوريل، أن الاتحاد الأوروبي سيقرر العقوبات الأولى على موسكو اليوم الثلاثاء.

وأوضحت سكولر أن التوترات الجيوسياسية ليست وحدها، التي تدفع نحو هذا الاتجاه الصعودي لأسعار النفط، "بل إن أسس طلب قوي في فترة ما بعد الجائحة إلى جانب عرض مقيد من أوبك+" تواصل دعم ارتفاع الأسعار.

"أسوأ تصعيد منذ الحرب الباردة"

وقال إيبيك أوزكارديسكايا المحلل في شركة "سويس كوت": "هذا أسوأ تصعيد منذ الحرب الباردة".

من جانبه، أفاد نيل شيرينغ المحلل في "كابيتال إيكونوميكس"، أنه "من المرجح أن يكون التأثير الأكبر على أسعار السلع الأساسية".

وأوضح الوسيط التجاري لدى "ماريكس" آل مونرو أن الألمنيوم والنيكل من المعادن، التي تعتمد على المعروض الروسي، ارتفعت أسعارها بشكل كبير مع التهديد الذي يواجهه الإنتاج الروسي.

ووصل سعر طن الألمنيوم إلى 3,380 دولارًا الثلاثاء في سوق المعادن الأساسية في لندن (بورصة لندن للمعادن).

كذلك سجّل النيكل رقمًا قياسيًا جديدًا، وقد جرى تداول طن من النيكل عند 24,925 دولارًا، وهو سعر لم يصل إليه هذا المعدن منذ أغسطس/ آب 2011.

وأشار نيل شيرينغ إلى أنه "من المرجح أيضًا أن ترتفع أسعار الغاز الطبيعي الأوروبي أكثر"، إذ تعتبر روسيا أكبر مصدر للغاز الطبيعي في العالم.

وفي ضوء التطورات شرقي أوروبا، رجّح تجار اليوم أن ترغم التوترات المتصاعدة بين روسيا وأوكرانيا، الدولتين الكبيرتين المنتجتين للحبوب في العالم، مشتري القمح والذرة وزيت دوار الشمس على البحث عن شحنات بديلة، وهو ما يرفع أسعار الأغذية العالمية التي تقترب بالفعل من أعلى مستوياتها منذ سنوات طويلة.

ويخشى التجار أن تؤثر أي اشتباكات بين جيشَي البلدين على حركة الحبوب، وتدفع المستوردين للبحث عن بدائل للإمدادات القادمة من منطقة البحر الأسود.

وقفزت مبيعات القمح الآجلة في شيكاغو بنسبة تزيد على 2% اليوم الثلاثاء، وارتفع سعر الذرة مسجلًا أعلى مستوى منذ سبعة أشهر وارتفع أيضًا سعر فول الصويا. 

وزادت أسعار السلع الثلاث ومكونات الأعلاف بنسبة تصل إلى 40% بالمقارنة بمستوياتها المتدنية في 2021، وكان السبب في زيادتها نقص الإنتاج العالمي وزيادة قوية في الطلب.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close