الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

موسكو توافق على نشر قوات مسلحة في الخارج.. بوتين: اتفاق مينسك لم يعد موجودًا

موسكو توافق على نشر قوات مسلحة في الخارج.. بوتين: اتفاق مينسك لم يعد موجودًا

Changed

كلمة المستشار الألماني حول وقف خط أنابيب الغاز مع روسيا (الصورة: غيتي)
اعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن اتفاق سلام مينسك بخصوص شرق أوكرانيا لم يعد موجودًا، في وقت أكد الحلف الأطلسي أن روسيا لم تتوقف عن التخطيط لشن هجوم شامل على أوكرانيا.

تتسارع التطورات في ملف الأزمة الأوكرانية، حيث وافق مجلس الاتحاد، الغرفة العليا بالبرلمان الروسي، بالإجماع اليوم الثلاثاء على طلب الرئيس فلاديمير بوتين نشر قوات مسلحة روسية في الخارج في ما وصفه المجلس بمهمة حفظ سلام في منطقتين انفصاليتين بشرق أوكرانيا.

وأثناء مناقشة الطلب، قال أحد أعضاء المجلس إن القرار دخل حيز التنفيذ على الفور.

وفي هذا الإطار، اعتبر بوتين أن اتفاق سلام مينسك بخصوص شرق أوكرانيا لم يعد موجودًا ومات قبل وقت طويل من قرار روسيا الاعتراف بجمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الأوكرانيتين، لافتًا إلى أن أوكرانيا هي من قضت على الاتفاق.

وكان بوتين نفى أن تكون بلاده تسعى لـ"استعادة الإمبراطورية الروسية".

وقال الرئيس الروسي خلال اجتماع مع نظيره الأذربيجاني إلهام علييف في الكرملين: "توقعنا أن تكون هناك تكهنات بأن روسيا تعتزم إعادة بناء إمبراطورية"، مضيفًا أن "هذا لا يتوافق إطلاقًا مع الواقع".

وجاء قرار بوتين الاعتراف باستقلال منطقتي دونيتسك ولوغانسك الإثنين، في ختام خطاب استمر ساعة كان مليئًا بإشارات تاريخية قال فيه إن "أوكرانيا الحديثة صنيعة روسيا بالكامل"، مشككًا في سيادتها.

وقال بوتين الثلاثاء إن موسكو "تدرك الوقائع الجيوسياسية الجديدة" في أعقاب انهيار الاتحاد السوفياتي وتعمل مع "جميع الدول المستقلة في فضاء ما بعد الحقبة السوفياتية".

لكنه قال إن أوكرانيا تمثل استثناء، معتبرًا أنها "تُستخدم من دولة ثالثة لاختلاق تهديدات ضد روسيا".

وأضاف: "مع الأسف بعد الانقلاب في أوكرانيا، لا نرى مثل ذلك المستوى والنوعية من التفاعل مع أوكرانيا"، في إشارة إلى الثورة المؤيدة للغرب في أوكرانيا عام 2014.

"ليس سهلًا"

من جهة أخرى، دعت وزارة الخارجية الروسية دول العالم لاتباع موسكو والاعتراف بالمنطقتين الانفصاليتين في شرق أوكرانيا.

وقالت الخارجية الروسية في بيان إن "روسيا تدعو دولًا أخرى لاتباع خطوتها".

وأضافت أن اعتراف موسكو بالمنطقتين الانفصاليتين، وهو ما ندد به الغرب، "ليس سهلًا، ولكنه الخطوة الوحيدة الممكنة".

واعتبرت وزارة الخارجية أن قرار بوتين "أملته في الأساس اعتبارات إنسانية" و"يهدف لأن يكون بمثابة ضمان لحياة سلمية" في منطقتي دونيتسك ولوغانسك الانفصاليتين.

خطط لهجوم شامل على أوكرانيا

في غضون ذلك، أكد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ أن روسيا لم تتوقف عن التخطيط لشن هجوم شامل على أوكرانيا منذ الاعتراف بجمهوريتي دونيتسك ولوغانسك في شرق البلاد.

وأضاف ستولتنبرغ في مؤتمر صحافي: "جميع المؤشرات تفيد بأن روسيا تواصل التخطيط لهجوم شامل على أوكرانيا". ومضى يقول: "نستمر في مطالبة روسيا بالتراجع... لم يمض الوقت أبدًا فيما يتصل بألا تشن الهجوم".

من جهتها، أعلنت بريطانيا اليوم الثلاثاء فرض عقوبات على خمسة بنوك روسية وثلاثة أفراد من ذوي الثروات المرتفعة من بينهم جينادي تيمتشينكو المقرب من بوتين.

وقال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون في خطاب أمام البرلمان: "هذه هي الشريحة الأولى مما نحن مستعدون لفرضه".

وأضاف جونسون في حديثه عن الأفراد الذي تعرضوا للعقوبات: "سيجري تجميد أي أصول لهم في المملكة المتحدة، كما سيجري حظر الأفراد المعنيين من السفر إلى بريطانيا".

وقال جونسون إن العقوبات المفروضة تشمل أيضًا أصول بنوك آي.إس بنك الروسي وبنك روسيا وبنك البحر الأسود للتنمية وأصول شركة جينبنك.

وكان المستشار الألماني أولاف شولتس أعلن في وقت سابق اليوم الثلاثاء قراره وقف مشروع خط أنابيب نورد ستريم 2 بعد أن رفض الفكرة في البداية. 

وقال شولتس إنه واثق من أن الاتحاد الأوروبي سيوافق على فرض حزمة "عقوبات شديدة" على روسيا بعد خطوتها الأخيرة.

واعتبر المستشار الألماني أن "خط نورد ستريم 2 لا يمكن أن يمضي قدمًا في ضوء الإجراءات الروسية الأخيرة".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close