الخميس 13 يونيو / يونيو 2024

تأهب إسرائيلي وسط دعوات للمواجهة في الضفة.. فلسطين تندد بمجزرة جنين

تأهب إسرائيلي وسط دعوات للمواجهة في الضفة.. فلسطين تندد بمجزرة جنين

Changed

أمين سر حركة فتح في جنين يتحدث لـ"العربي" عن العملية الإسرائيلية الدامية التي نفذها الاحتلال في مخيم جنين (الصورة: غيتي)
تضامنًا مع جنين ومخيمها، أطلقت الفصائل والقوى الوطنية والإسلامية دعوات في مختلف محافظات الضفة لإغلاق المحال وأعلنت الإضراب الشامل.

انسحبت قوات الاحتلال الإسرائيلي من مخيم جنين شمال الضفة الغربية، بعد ارتكاب مجزرة أسفرت عن استشهاد 9 فلسطينيين وعدد من الإصابات بينهم حالات خطيرة.

وفيما أكد الجيش الإسرائيلي اعتقال مطلوب خلال العملية، نقل مراسل "العربي" عن مصادر أمنية أن هدف عملية الاحتلال كان هدم نادي مخيم جنين الذي يعد تجمعًا للأهالي.

وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية أن الجيش الإسرائيلي رفع حالة التأهب على حدود قطاع غزة بعد العملية.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على جنين منذ صباح اليوم إلى 9 شهداء بينهم سيدة مسنة، بالإضافة إلى 16 إصابة بينها 4 بحالة خطيرة.

جثث متفحمة

من جهته، أكد مدير مستشفى جنين في حديث إلى "العربي" أنه تم إطلاق النار على سيارات الإسعاف من قبل الاحتلال ومنعها من الوصول إلى الجرحى والقيام بمهامها خلال العملية.

وتحدث عن وصول جثث متفحمة يصب التعرف إليها إلى المستشفى.

بدوره، أكد أمين سر حركة فتح في جنين عطا أبو رميلة لـ"العربي" أن الاحتلال قصف المنازل وتم العثور على جثث متفحمة، معتبرًا أن ما حصل "مجزرة حقيقية".

ونددت وزارة الخارجية الفلسطينية بالعملية الإسرائيلية داعية المجتمع الدولي إلى التحرك ضد الجرائم الإسرائيلية.

من جهتها، اعتبرت فصائل فلسطينية أن تصدي المقاومة للوحدات الإسرائيلية الخاصة المعززة بقوات كبيرة من جيش الاحتلال لمخيم جنين في الضفة بإمكانياتهم البسيطة، يؤكد أن الشعب الفلسطيني يتبنى خيار المقاومة ورفض الاستسلام.

ودعت هذه الفصائل المقاومين والأذرع العسكرية لضرب مواقع وثكنات الاحتلال وتبني المواجهة العسكرية الشاملة.

وأطلقت الفصائل والقوى الوطنية والإسلامية في المخيم دعوات في مختلف محافظات الضفة الغربية لإغلاق المحال التجارية وأعلنت الإضراب الشامل تضامنًا مع جنين ومخيمها.

"اقتحام دموي وهمجي"

وقالت الوزارة في بيان: "ندين بأشد العبارات الاقتحام الدموي والهمجي الذي ترتكبه قوات الاحتلال منذ صباح هذا اليوم ضد أهلنا في جنين ومخيمها".

وأضافت أن "إسرائيل تضرب بعرض الحائط جميع القيم والمبادئ الإنسانية".

وتابعت: "إذا لم يتحرك المجتمع الدولي والإدارة الأميركية الآن وفي ظل هذه المناظر الوحشية والجرائم التي ترتكبها قوات الاحتلال فمتى يمكن أن يتحرك لينتصر لمبادئه ومواقفه ويحافظ على ما تبقى من مصداقيته؟".

دعوات للمواجهة ووقف عدوان الاحتلال

بدوره، قال الناطق باسم حركة المقاومة الإسلامية "حماس" حازم قاسم: إن "الاحتلال يتوهم باعتقاده وقف هذا المد الثوري عبر إمعانه بالقتل والإجرام في مخيم جنين وباقي مدن وبلدات الضفة".

وأضاف: "جنين تقود ملحمة خالدة في محطة تاريخية فاصلة في مواجهة الاحتلال، وما يجري في جنين هو جزء من حسم المعركة مع الاحتلال"، مشددًا على أن الاحتلال لن يفلح في كسر إرادة أبناء الشعب الفلسطيني.

من جهته، اعتبر الناطق باسم حركة الجهاد الإسلامي طارق سلمي، أن صمود وبسالة المقاومة في مخيم جنين دلالة واضحة على التمسك بالحق والدفاع عنه مهما بلغت التضحيات.

وأشاد سلمي بالوحدة الميدانية التي تشهدها ساحة المواجهة والاشتباك في مخيم جنين.

وذكر أن المقاومة في كل مكان وجاهزة ومستعدة للمواجهة القادمة في حال استمرت الحكومة الإسرائيلية الفاشية وجيشها المجرم في العدوان على شعبنا وأرضنا ومقدساتنا.

وشدد على أن حركة الجهاد لن تدخر جهدًا في إسناد جنين، "وكل الشعب الفلسطيني اليوم كالجسد الواحد في معركة الصمود التي تتصدرها جنين وكتيبتها الباسلة ومقاومتها الشجاعة".

من جهتها، أكدت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، في بيان أن الشعب الفلسطيني تبنى خيار المقاومة ويرفض الاستسلام.

وذكرت أن الاشتباكات في جنين تؤكد أن المواجهة سبيل وحيد لصد العدوان، وهو "ليس بغريب على مخيم جنين القسام الذي كان دائمًا يجسد ملاحم بطولية ضد الاحتلال".

وشددت على أن جرائم الاحتلال بحق شعبنا الفلسطيني يجب ألا تمر بدون عقاب.

ودعت الجبهة جميع القوى وأذرعها العسكرية إلى مقاومة الاحتلال وضرب مواقعه وثكناته، وتبني خيار المواجهة العسكرية والسياسية الشاملة".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close