الأحد 21 أبريل / أبريل 2024

النظام الغذائي وعلاقته بإطالة العمر.. دراسة نرويجية تكشف معطيات هامة

النظام الغذائي وعلاقته بإطالة العمر.. دراسة نرويجية تكشف معطيات هامة

Changed

كشفت الدكتورة رامونا خليل الاختصاصية في التغذية، أهمية نظام البحر المتوسط الغذائي في الحصول على جسم سليم (الصورة: غيتي)
يزيد استبدال "النظام الغذائي الغربي النموذجي" بـ"نظام غذائي محسّن" عمر النساء بعشرة أعوام على الأقل، في حين أنه سوف يزيد من عمر الرجل نحو 13 عامًا.

كشفت دراسة نرويجية حديثة أن تغيير النظام الغذائي يُمكن أن يطيل عمر الإنسان حوالي 13 عامًا خاصّة إذا بدأ التغيير في عمر صغير.

وذكرت الدراسة، التي نشرتها مجلة "بي إل أو أس ميدسين" (PLOS Medicine) الطبية، أن استبدال "النظام الغذائي الغربي النموذجي" الذي يركّز على اللحوم الحمراء والأطعمة المصنّعة بـ"نظام غذائي محسّن" يركّز على تناول كميات أقلّ من اللحوم الحمراء والمعالجة والمزيد من الفواكه والخضروات، والبقوليات والحبوب الكاملة والمكسرات، في سن العشرين وما قبل، يزيد عمر النساء بعشرة أعوام على الأقل، في حين أنه سوف يزيد من عمر الرجل نحو 13 عامًا.

أما بالنسبة إلى كبار السنّ ابتداءً من عمر الستين، فإن التركيز على نظام غذائي صحي يُمكن أن يطيل عمر المرأة بمقدار ثماني سنوات والرجال حوالي تسع سنوات. أما في عمر الثمانين، فيُمكن أن يكسب الرجال والنساء نحو ثلاث سنوات ونصف من الحياة الإضافية.

نموذج لحياة أطول

واستخدم الباحثون من النرويج، من أجل وضع نموذج  للتأثير المستقبلي لتغيير النظام الغذائي للشخص، تحليلات وبيانات من دراسة العبء العالمي للأمراض، وهي قاعدة بيانات تتعقّب 286 سببًا للوفاة، و369 مرضًا وإصابة، و87 عامل خطر في 204 من البلدان والأقاليم حول العالم.

ووجد الباحثون أنا العوامل الغذائية المرتبطة بطول العمر تتمثل بتناول المزيد من البقوليات، والتي تشمل الفول والبازلاء والعدس، بالإضافة إلى الحبوب الكاملة والمكسّرات، مثل الجوز واللوز والفستق.

وفي المقابل، ارتبط تناول كميات أقلّ من اللحوم الحمراء والمعالجة مثل لحم الخنزير المقدّد والسجق واللحوم الباردة المحفوظة بعمر أطول، باعتبار أن الإكثار منها يُسبّب مخاطر صحية كبيرة كأمراض القلب التاجية وسرطان الأمعاء.

ويقول الخبراء إنّ استبدال اللحوم الحمراء بالدواجن الخالية من الدهون والأسماك والبروتينات النباتية هي إحدى طرق تحسين النظام الغذائي بسرعة.

وتشمل البروتينات النباتية فول الصويا، والحمص، والعدس، والبقوليات الأخرى، والتوفو، والتمبيه، والمكسرات، والبذور، والحبوب الكاملة مثل الكينوا. كما تحتوي بعض الخضروات مثل البروكلي، على مستويات أعلى من البروتين.

حمية البحر المتوسط

ووجد موقع "يو أس نيوز آند وورلد ريبورت" أن إحدى الطرق لدمج المزيد من النباتات في نظامك الغذائي واستهلاك كميات أقلّ من اللحوم الحمراء هي "حمية البحر الأبيض المتوسط​​"، التي فازت بأفضل نظام غذائي لخمس سنوات متتالية.

وقالت المختصة في التغذية رامونا خليل: إنّ النظام الغذائي المتوسطي يُعد آمنًا وسهلًا، وهو ما يميّزه عن غيره من الأنظمة الغذائية.

وأكدت خليل في حديث إلى "العربي" من بيروت، أن هذا النظام الغذائي يؤمن كافة العناصر الغذائية للجسم، حيث تحتوي المكسرات على الدهون والبروتينات إضافة إلى تأمين النشويات اللازمة من الحبوب، مع ضرورة الالتزام بتناول السمك مرتين في الأسبوع للحصول على الأوميغا 3.

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close