الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

تبادل للمعتقلين بين الحوثيين والحكومة اليمنية.. 100 قتيل بمواجهات مأرب

تبادل للمعتقلين بين الحوثيين والحكومة اليمنية.. 100 قتيل بمواجهات مأرب

Changed

صعّد الحوثيون في فبراير/ شباط عملياتهم العسكرية للسيطرة على مأرب، وأوقعت المعارك مئات القتلى من الجانبين (غيتي)
صعّد الحوثيون في فبراير عملياتهم العسكرية للسيطرة على مأرب، وأوقعت المعارك مئات القتلى من الجانبين (غيتي)
تستمر المواجهات بين الحوثيين والقوات الموالية للحكومة في مأرب فيما أعلن الجيش اليمني إتمام عملية تبادل 206 معتقلين مع الحوثيين، بمحافظة تعز بوساطة محلية.

قُتل مئة مقاتل على الأقل من القوات الموالية للحكومة اليمنية وعناصر جماعة الحوثي في معارك جديدة حول مدينة مأرب الاستراتيجية شمالي اليمن، حسبما أفادت مصادر عسكرية اليوم الأربعاء.

وقال مصدر عسكري في القوات الموالية للحكومة: "إنه في الساعات الثماني والأربعين الماضية، قتل 68 من الحوثيين و32 من القوات الحكومية في مواجهات وغارات جوية في جبهات مأرب".

وبحسب المصادر العسكرية، فإن عناصر جماعة الحوثي يقومون باستقدام تعزيزات عسكرية تتدفق يوميًا لدعمهم في جبهات مأرب. ونادرًا ما يعلن الحوثيون الخسائر في صفوفهم.

من جانبها، أوردت قناة المسيرة التابعة للحوثي وقوع 59 غارة جوية في مناطق مختلفة في محافظة مأرب خلال اليومين الماضيين.

وصعّد الحوثيون في فبراير/ شباط عملياتهم العسكرية للسيطرة على مأرب، وأوقعت المعارك مئات القتلى من الجانبين. ومن شأن السيطرة على هذه المنطقة الغنية بالنفط أن تعزز الموقف التفاوضي للحوثيين في محادثات السلام.

عملية تبادل أسرى

وفي سياق منفصل، أعلن الجيش اليمني اليوم الأربعاء، إتمام عملية تبادل 206 أسرى ومعتقلين مع الحوثيين، بمحافظة تعز، جنوب غربي البلاد، بوساطة محلية، حسب بيان للمركز الإعلامي لـ"محور تعز العسكري"، التابع للجيش.

وأفاد البيان بأن محور تعز نجح في إتمام صفقة لتبادل الأسرى والمختطفين مع جماعة الحوثي في مديرية سامع جنوبي المدينة. كما أوضح أن الصفقة شملت إطلاق نحو 70 مقاتلًا من جماعة الحوثي مقابل 136 أسيرًا ومختطفًا "معظمهم من المدنيين المختطفين من النقاط والشوارع وتمت بوساطة محلية (لم يحددها)".

وتشهد تعز تجدد المظاهرات الغاضبة المنددة بالأوضاع المعيشية الصعبة. 

وسبق أن نجحت عدة صفقات تبادل أسرى بين القوات الحكومية والحوثيين في عدة جبهات. ففي أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، تبادلت الحكومة اليمنية والحوثيون على مدار يومين، 1056 أسيرًا من الجانبين، بينهم 15 سعوديًا و4 سودانيين، في أكبر صفقة تبادل أسرى منذ بدء الحرب.

وعام 2018، عقدت مشاورات بين الحكومة والحوثيين في السويد، قدم الطرفان خلالها كشوفات أكثر من 15 ألف أسير ومعتقل ومختطف بين الطرفين. ولا توجد إحصاءات دقيقة بعدد أسرى الطرفين، ولا سيما أن آخرين وقعوا في الأسر.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close