الجمعة 24 مايو / مايو 2024

تجسس برنامج "بيغاسوس" إلى الواجهة.. إسبانيا تعيد فتح تحقيق

تجسس برنامج "بيغاسوس" إلى الواجهة.. إسبانيا تعيد فتح تحقيق

Changed

 أعلنت مدريد أن رئيس الوزراء الإسباني وعدد من الوزراء تعرضوا للتجسس عام 2021 - غيتي
أعلنت مدريد أن رئيس الوزراء الإسباني وعدد من الوزراء تعرضوا للتجسس عام 2021 - غيتي
عاد برنامج بيغاسوس للتجسس الذي تنتجه شركة "إن إس أو" الإسرائيلية إلى الواجهة من جديد من بوابة إسبانيا التي أعادت فتح تحقيق بعد حصولها على معطيات جديدة.

أعاد قاض إسباني فتح تحقيق في مزاعم قرصنة هواتف وزراء بواسطة برنامج بيغاسوس للتجسس الذي تنتجه شركة إسرائيلية، بعد تسلمه وثائق من السلطات القضائية الفرنسية تفيد القضية.

وأعاد القاضي فتح القضية بعد تلقي وثائق من السلطات القضائية الفرنسية عقب تحقيق عام 2021 في اختراق هواتف صحافيين ومحامين ووزراء ونواب في البرلمان الفرنسي باستخدام بيغاسوس.

وقالت المحكمة الإسبانية اليوم الثلاثاء، إنه "بمقارنة العناصر التقنية التي تم جمعها في التحقيق الفرنسي" مع تلك التي أجريت في إسبانيا "تمكن التحقيق من التقدم (...) لتتبع مصدر القرصنة".

وكان التحقيق قد بدأ عام 2022 بعد أن أعلنت الحكومة الإسبانية أن برنامج التجسس الذي تنتجه شركة "إن إس أو" الإسرائيلية والذي يتيح اختراق الهواتف النقالة لاستخراج بياناتها أو تنشيط كاميراتها وميكروفوناتها بغرض التجسس، قد جرى استخدامه ضد كبار السياسيين.

بيغاسوس يستهدف كبار السياسيين الإسبان

ومن بين المستهدفين المفترضين رئيس الوزراء بيدرو سانشيز ووزيرة الدفاع مارغريتا روبليس ووزير الداخلية فرناندو غراندي مارلاسكا ووزير الزراعة لويس بلاناس.

لكن بعد عام، قالت المحكمة الجنائية العليا في إسبانيا إن القاضي الذي يحقق في القرصنة أغلق القضية موقتًا بسبب "الغياب التام للتعاون القانوني" من الحكومة الإسرائيلية التي لم ترد على طلبات للحصول على معلومات حول مجموعة "إن إس أو".

وخرجت الفضيحة إلى العلن في أبريل/ نيسان 2022 بعدما كشفت هيئة مراقبة الأمن السيبراني الكندية "سيتيزن لاب" في تقرير أن هواتف ما لا يقل عن 65 انفصاليًا كاتالونيًا جرى التنصت عليها بعد محاولة الاستقلال الفاشلة عام 2017.

وبعد أسابيع، أبلغت رئيسة الاستخبارات الوطنية الإسبانية باز استيبان لجنة برلمانية أنه تم التجسس على 18 انفصاليًا كاتالونيًا باستخدام برنامج بيغاسوس لكن بموافقة قضائية، قبل أن تُفصل من وظيفتها لاحقًا.

كيف يحدث تجسس بيغاسوس؟

وتفاقمت القضية عندما أعلنت مدريد أن سانشيز وبعض وزرائه تعرضوا للتجسس عام 2021.

وبرنامج "بيغاسوس" هو برنامج معلوماتي مصمم من شركة "إن إس أو غروب" الإسرائيلية، ويمكن من خلاله التحكم بهاتف ذكي والوصول عن بُعد إلى بيانات المستخدم.

وتقول منظمة "هيومن راتس ووتش"، إنه فور تحميل البرنامج يتحول الجهاز الهاتفي إلى أداة مراقبة قوي يتيح لمستخدمي "بيغاسوس" الوصول الكامل إلى الكاميرا والمكالمات والصور والرسائل النصية ومقاطع الفيديو والبريد الإلكتروني والكثير من الخاصيات.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close