الخميس 9 مايو / مايو 2024

تحذيرات من مجازر جماعية.. الاحتلال يقتحم مستشفيي ناصر والأمل

تحذيرات من مجازر جماعية.. الاحتلال يقتحم مستشفيي ناصر والأمل

Changed

الاحتلال يغلق بوابات مستشفى الأمل بالسواتر الترابية ويطالب من فيه بالخروج - أرشيفية/وفا
الاحتلال يغلق بوابات مستشفى الأمل بالسواتر الترابية ويطالب من فيه بالخروج - أرشيفية/وفا
قال الهلال الأحمر الفلسطيني، إن الجيش الإسرائيلي طالب جميع الموجودين في مستشفى الأمل بخان يونس بالخروج منه عراة.

أفادت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، بأن قوات إسرائيلية اقتحمت مجمع ناصر الطبي ومستشفى الأمل في خانيونس جنوب قطاع غزة، وسط تحذيرات من السلطة الفلسطينية من ارتكاب الاحتلال "مجازر جماعية".

وقالت الجمعية في بيان: "قوات الاحتلال تقتحم مستشفى الأمل ومستشفى ناصر وسط قصف عنيف وإطلاق نار كثيف".

وأشارت إلى أن "قوات الاحتلال تقوم بأعمال تجريف في محيط مستشفى الأمل، وجميع طواقمنا تحت الخطر الشديد ولا تستطيع الحركة نهائيًا".

إغلاق بوابات مستشفى الأمل بالسواتر الترابية

وقالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني: إن قوات الاحتلال الإسرائيلي، أغلقت بالسواتر الترابية، بوابات مستشفى الأمل.

وأضافت الجمعية في بيان صحفي مقتضب، أن قوات الاحتلال أطلقت القنابل الدخانية باتجاه مباني المستشفى لإجبار الطواقم الطبية والجرحى والنازحين على الخروج منه.

كما قال الهلال الأحمر: إن الجيش الإسرائيلي أطلق قنابل دخانية على مستشفى الأمل لإجبار الطواقم الطبية والجرحى والنازحين على مغادرته.

وأضاف الهلال الأحمر الفلسطيني، أن الجيش الإسرائيلي طالب جميع الموجودين في مستشفى الأمل بخانيونس بالخروج منه عراة.

وصباح الأحد، توغلت آليات عسكرية إسرائيلية، بشكل مفاجئ قرب مجمع ناصر الطبي، بالتزامن مع سلسلة غارات إسرائيلية مناطق متفرقة من المدينة، أوقعت شهداء وجرحى، وفق شهود عيان.

وأفادت مصادر طبية بـ"استشهاد أمير أبو عيشة، أحد كوادر غرفة عمليات الطوارئ في الهلال الأحمر الفلسطيني بإطلاق نار إسرائيلي خلال عمله داخل مستشفى الأمل".

ولجأ آلاف النازحين إلى مجمع ناصر الطبي، هربًا من العمليات العسكرية الإسرائيلية، وقد بدأ العمل داخل المستشفى بشكل تدريجي في قسم الطوارئ بعد إجراء إصلاحات وتوفير معدات وأجهزة طبية.

وفي 15 فبراير/ شباط الماضي، داهمت القوات الإسرائيلية المستشفى في عملية عسكرية استمرت 10 أيام قامت خلالها بعمليات قتل لعشرات النازحين والكوادر الطبية والمرضى داخل المستشفى واعتقال للمئات من النازحين فيها إضافة لتنفيذها عمليات تدمير وقصف لمبان وأقسام مختلفة بالمستشفى، وفق وزارة الصحة بالقطاع.

تحذير من مجازر جماعية

في سياق متصل، حذرت وزارة الخارجية الفلسطينية، من ارتكاب قوات الاحتلال الإسرائيلي مجازر جماعية مستشفى ناصر في خانيونس الأكبر في جنوب القطاع، ومستشفى الأمل التابع لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني.

وقالت الخارجية: إن الاحتلال يحاصر مستشفيي ناصر والأمل، في الوقت الذي يواصل فيه ارتكاب أبشع أشكال الجرائم والتنكيل بحق مجمع الشفاء الطبي ومحيطه والمتواجدين فيه من طواقم طبية وإسعافية ومرضى ونازحين وتدمير متواصل لأجزائه.

وأضافت أن جيش الاحتلال يتعمد ضرب جميع مقومات وجود المواطنين في قطاع غزة ويركز على إخراج جميع المستشفيات العاملة في القطاع أو التي عادت للعمل عن الخدمة، من خلال قصفها وحرق أجزاء منها وحرق المباني المحيطة بالمجمع، وترهيب النازحين والطواقم الطبية والجرحى لإجبارهم على الخروج منها، وكذلك محاصرتها وتدميرها بحجج وذرائع واهية.

ويأتي ذلك، في ظل ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى "32 ألفًا و226 شهيدًا و74 ألفًا و518 إصابة" منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، وفق ما أعلنت وزارة الصحة في القطاع اليوم الأحد.

وبالتزامن مع اليوم الـ170 للحرب، قالت الوزارة في تقرير إحصائي يومي عبر منصة تلغرام إن "الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 8 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة وصل إثرها للمستشفيات 84 شهيدًا و106 إصابات خلال الـ24 ساعة الماضية".

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close