الأربعاء 8 مايو / مايو 2024

تخص أوكرانيا.. برلين تحقق في تسريب محادثات سرية لضبّاط ألمان

تخص أوكرانيا.. برلين تحقق في تسريب محادثات سرية لضبّاط ألمان

Changed

وزارة الدفاع الألمانية تقرّ بحصول تنصت على محادثة سرية للقوات الجوية - غيتي
وزارة الدفاع الألمانية تقرّ بحصول تنصت على محادثة سرية للقوات الجوية - غيتي
يتضمن التسجيل المتداول أحاديث عن احتمال استخدام القوات الأوكرانية صواريخ ألمانية الصنع، وأخرى عن توجيه الصواريخ نحو أهداف روسية.

تعهد المستشار الألماني أولاف شولتس، اليوم السبت خلال زيارة لروما بإجراء تحقيق شامل بعد انتشار ما يرجح أنه تسجيل صوتي لمحادثات عسكرية سرية بين ضباط في الجيش الألماني بشأن الحرب في أوكرانيا، على شبكات التواصل الاجتماعي الروسية.

ونشرت رئيسة قناة "آر تي" الروسية مارغاريتا سيمونيان، أمس الجمعة، تسجيلًا صوتيًا مدته 38 دقيقة قالت إنه يتضمّن محادثات جرت بين ضباط ألمان وهم يبحثون في 19 من الشهر الفائت في قصف شبه جزيرة القرم التي تحتلها روسيا منذ عام 2014.

وناقش المشاركون في الاتصال تسليم صواريخ كروز من طراز (توروس) إلى كييف، وهو ما يرفضه المستشار الألماني أولاف شولتس علنًا حتى الآن بشدة. كما تحدثوا عن تدريب الجنود الأوكرانيين والأهداف العسكرية المحتملة.

فتح تحقيق في التسريب

وخلال زيارته روما اليوم السبت، قال شولتس: إن "ما يتم الإبلاغ عنه مسألة خطيرة جدًا ولهذا السبب يتم التحقيق فيه بعناية شديدة ومكثفة وبسرعة كبيرة".

وأكّدت ناطقة باسم وزارة الدفاع الألمانية السبت حصول تنصت على محادثة سرية للقوات الجوية. وقالت لوكالة فرانس برس: "بحسب تقييمنا، تم اعتراض محادثة في القوات الجوية".

وأضافت الناطقة: "لا يمكننا حاليًا أن نؤكد ما إذا كانت قد أُجريت تغييرات على النسخة المسجّلة أو المكتوبة المتداولة على شبكات التواصل الاجتماعي".

وتضمن التسجيل المتداول أحاديث عن احتمال استخدام القوات الأوكرانية صواريخ ألمانية الصنع من طراز توروس وتأثيرها المحتمل، وأخرى عن توجيه الصواريخ نحو أهداف مثل جسر رئيسي فوق مضيق كيرتش الذي يربط البر الرئيسي الروسي بشبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو في العام 2014، بالإضافة إلى استخدام الصواريخ التي قدمتها كلّ من فرنسا وبريطانيا لكييف.

وأبدى خبراء استشارتهم مجلة دير شبيغل الألمانية، اعتقادهم بأن التسجيل حقيقي ولم يتم التلاعب به.

وتطالب كييف منذ فترة طويلة ألمانيا بتزويدها بصواريخ توروس القادرة على إصابة أهداف على بعد ما يصل إلى 500 كيلومتر.

وامتنع شولتس حتى الآن عن تلبية هذا الطلب، متخوّفًا من أن يؤدي ذلك إلى تصعيد النزاع وإثارة توترات إضافية مع روسيا.

حدث مثير

وقال العضو في حزب الخضر كونستانتين فون نوتس لإذاعة "آر إن دي"، "إذا تبيّن أن هذه القصة صحيحة، ستصبح حدثًا مثيرًا للجدل إلى حد كبير".

وأضاف فون نوتس: "يكمن السؤال في ما إذا كانت حادثة منفردة أم مشكلة هيكلية تتعلّق بالسلامة" الأمنية للمحادثات العسكرية.

وخلال المنتدى الدبلوماسي السنوي في أنطاليا التركية، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم السبت، إن التسجيل يدلّ على أن أوكرانيا وداعميها "لا يريدون تغيير مسارهم على الإطلاق ويريدون إلحاق هزيمة إستراتيجية بروسيا في ساحة المعركة".

وأضاف وزير الخارجية الروسي: "صارت الخطط الماكرة للقوات المسلحة الألمانية واضحة بعد نشر هذا التسجيل الصوتي. إنه كشف للذات بشكل صارخ".

وحصلت كييف من المملكة المتحدة وفرنسا على صواريخ من طراز ستورم شادو/سكالب التي يبلغ مداها 250 كلم، تسلّمتها اعتبارا من مايو/ أيار الماضي.

لكن شولتس قال الإثنين الماضي، إن ألمانيا لا يمكنها اللحاق بركب بريطانيا وفرنسا وتزويد أوكرانيا بصواريخ بعيدة المدى لأن الخطوة "لن تكون مسؤولة".

ومضى يقول: "إنه سلاح بعيد المدى للغاية، وما يفعله البريطانيون والفرنسيون من استهداف ودعم الاستهداف، لا يمكن لألمانيا أن تقوم به".

ونفت بريطانيا أن يكون لها أي دور مباشر في تشغيل الصواريخ.

وقال متحدث باسم وزارة الدفاع البريطانية في بيان لفرانس برس: إن "استخدام أوكرانيا لصواريخ ستورم شادو وعمليات الاستهداف الخاصة بها هو من اختصاص القوات المسلحة الأوكرانية".

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close