الخميس 2 مايو / مايو 2024

تداركًا للأسوأ.. نادي يوفنتوس يطعن بقرار خصم نقاط من رصيده

تداركًا للأسوأ.. نادي يوفنتوس يطعن بقرار خصم نقاط من رصيده

Changed

نافذة سابقة حول أزمة الأندية الإيطالية أمام القضاء (الصورة: غيتي)
جاء الحكم القضائي بعد جلسة استماع في المحكمة قررت أيضًا منع رئيس يوفنتوس السابق أندريا أنيلي من تولي أي منصب في كرة القدم لمدة 24 شهرًا.

تقدم نادي يوفنتوس الإيطالي، أمس الإثنين، بطعن رسمي إلى مجلس الضمان الرياضي المحلي، في قرار خصم 15 نقطة من رصيده ببطولة الدوري، في قضية انتقال لاعبين بطريقة مشبوهة من خلال تزوير البيانات المالية.

وكانت محكمة الاستئناف التابعة للاتحاد الإيطالي لكرة القدم، قد نشرت أمس الإثنين أسباب الحكم  القاضي بخصم 15 نقطة، قائلة إن نادي "السيدة العجوز" أدين بارتكاب مخالفات خطيرة ومتكررة وطويلة الأمد.

لكنّ يوفنتوس اعتبر في بيان، أن الدوافع التي نشرتها المحكمة "لا أساس لها"، كما وصفها بـ"غير المنطقية".

وبعد أيام قليلة على قرار المحكمة، تحرك القضاء باتجاه نادي "إي سي ميلان"، الذي يواجه تحقيقات في صفقة بيع النادي للمجموعة الاستثمارية الأميركية "ريد بيرد".

وتدور حول الصفقة التي تمت في شهر أغسطس/ آب الماضي، شبهات فساد أثارتها شركة "بلوسكاي" المتفرعة من مجموعة "لوكسمبورغ" للاستثمار، والتي كانت تملك نسبة صغيرة من نادي ميلان.

عقوبات مشددة

ورأت المحكمة أن يوفنتوس استخدم مكاسب رأس المال، وهو صافي الفارق الإيجابي بين قيمة الشراء والبيع بعد شطب القيمة الحقيقية أو التقليل منها، لسلسلة من صفقات تبادل اللاعبين التي تمر فيها أموال قليلة أو معدومة بين الأندية.

كذلك يحقق مدعون في إمكانية تقديم النادي، المدرج في البورصة الإيطالية، معلومات محاسبية خاطئة إلى المستثمرين وفواتير لمعاملات غير موجودة.

يذكر أنّ الحكم القضائي جاء بعد جلسة استماع في المحكمة، التي قررت أيضًا منع رئيس يوفنتوس السابق أندريا أنيلي من تولي أي منصب في كرة القدم المحلية لمدة 24 شهرًا.

وكان أنيلي قد استبق القرار، فتنحى مع بقية أعضاء مجلس إدارة النادي عن مناصبهم في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، وعُين بدلًا منه جانلوكا فيريرو رسميًا هذا الأسبوع.

كما قررت المحكمة كذلك إيقاف المدير الرياضي السابق ليوفنتوس فابيو باراتيتشي، الذي يشغل حاليًا منصب مدير كرة القدم في توتنهام هوتسبير الإنكليزي، لمدة 30 شهرًا.

وتراجع يوفنتوس بعد خصم النقاط من المركز الثالث حتى الـ13 في البطولة برصيد 23 نقطة، بعد أن كان يملك في جعبته 38 نقطة، وبات مهددًا بعدم المشاركة في البطولات الأوروبية الموسم المقبل.

وكان يوفنتوس في عام 2006، بطل فضيحة "كالتشيو بولي" الشهيرة، التي أطاحت به إلى الدرجة الثالثة، بعد أن ثبت تلاعبه بالنتائج، الأمر الذي كلفه سنوات للعودة إلى مصاف الأندية الكبيرة.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close