الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

ترطيب الجسم  في الطقس الحار.. هل هناك بدائل للماء؟

ترطيب الجسم  في الطقس الحار.. هل هناك بدائل للماء؟

Changed

يساهم تناول مشروبات الخضار والفاكهة الطبيعية دون إضافات بترطيب الجسم وتجنب الجفاف كما يعطي ماء جوز الهند الجسم البوتاسيوم اللازم لتخفيف احتباس الماء.

يرتفع خطر الإصابة بالجفاف خلال الطقس الحار. ويلجأ الناس لشرب الماء كأكثر مشروب صحي يمكن الوصول إليه لترطيب الجسم.

وتؤكد المتخصصة في التغذية مريم توكابري أن شرب الماء هو الطريقة الأفضل لترطيب الجسم.

وتختلف الحاجة لشرب الماء بين شخص وآخر بحسب الطول والوزن وتركيبة الجسم. فكل كيلوغرام من الوزن يقابله الحاجة لـ 30 مللتر من الماء. وتصل الحاجة إلى 50 مللتر من الماء لكل كيلوغرام من جسم الإنسان في الطقس الحار، بحسب توكابري.

وتشير توكابري، في حديث إلى "العربي" من تونس، إلى أهمية الخضار والفاكهة في تحقيق ترطيب جسم الإنسان، الذي يخسر الماء والأملاح المعدنية بسبب درجات حرارة الطقس المرتفعة.

وتقول توكابري: "تزود الخضار والفاكهة الجسم بالمعادن والفيتامينات إضافة إلى الماء ما يخلق التوازن المطلوب في جسم الإنسان". 

كما يمكن تناول مشروبات الخضار والفاكهة الطبيعية دون إضافات، وماء جوز الهند كبديل للماء لترطيب الجسم، حيث يعطي ماء جوز الهند الجسم البوتاسيوم اللازم لتخفيف احتباس الماء في الجسم.

وتنصح توكابري بالابتعاد عن العصائر المحلاة لأن الجسم يدمن على السكر. كما ترفع كميات السكر الموجودة في هذه العصائر من العطش وتسبب الجفاف. 

من جهة أخرى، يساهم تناول الحليب دون إضافات في ترطيب الجسم لاحتوائه على الأحماض الأمينية التي تساهم في تكوين العضلات، وهي العضو الأكثر تأثرًا من جفاف الجسم.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close