السبت 27 أبريل / أبريل 2024

تركيا تقصف نحو 500 هدف للأكراد.. أردوغان: سننفذ عملية برية بالوقت الملائم

تركيا تقصف نحو 500 هدف للأكراد.. أردوغان: سننفذ عملية برية بالوقت الملائم

Changed

نافذة إخبارية تناقش خلفيات التلويح التركي بعملية عسكرية برية في سوريا (الصورة: الأناضول)
أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الأربعاء أن تركيا "مصممة أكثر من أي وقت مضى" على حماية حدودها مع سوريا بوجه المقاتلين الأكراد.

أعلن وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، اليوم الأربعاء، أن القوات الجوية والمدفعية التركية قصفت نحو 500 هدف للمقاتلين الأكراد في شمال العراق وسوريا منذ الأحد الماضي، في وقت تعهد فيه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، باجتثاث من وصفهم بـ"الإرهابيين" من مناطق تل رفعت ومنبج وعين العرب شمالي سوريا.

وأوضح وزير الدفاع التركي، أنه جرى "ضرب 471 هدفًا وتحييد 254 إرهابيًا حتى الآن" في إطار عملية عسكرية أطلقتها أنقرة الأحد الماضي تحت اسم "المخلب ـ السيف"، ضد مواقع المقاتلين الأكراد.

"المخلب السيف"

وشملت عملية "المخلب السيف" سلسلة غارات جوية تبعها قصف مدفعي متواصل على مواقع لحزب العمال الكردستاني الذي يتمركز في شمال العراق، ووحدات حماية الشعب الكردية في سوريا.

وتتهم أنقرة التنظيمين بالوقوف وراء هجوم أسفر عن 6 قتلى و81 جريحًا في 13 من الشهر الجاري في اسطنبول، وقد نفيا ذلك، في وقت تهدِّد فيه تركيا بشن عملية برية في شمال سوريا لحماية حدودها الجنوبية.

وتَركّز القصف المدفعي التركي مساء الثلاثاء، خصوصًا على مدينة عين العرب معقل وحدات حماية الشعب الكردية التي استعادتها في 2015 من تنظيم الدولة بدعم غربي وعلى رأسه الولايات المتحدة.

تعهد من الرئيس التركي

في غضون ذلك، أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الأربعاء أن تركيا "مصممة أكثر من أي وقت مضى" على حماية حدودها مع سوريا بوجه المقاتلين الأكراد.

وقال أردوغان في خطاب أمام البرلمان: "عملياتنا بواسطة الطائرات والمدافع والمسيّرات ليست سوى البداية، سنواصل العمليات الجوية بدون توقف وسندخل مناطق الإرهابيين في الوقت الذي يبدو لنا مناسبًا".

وأضاف: "التزمنا بتعهداتنا حيال الحدود السورية، إذا لم تستطع الأطراف الأخرى الوفاء بمتطلبات الاتفاقية (سوتشي)، فيحق لنا أن نتدبر أمرنا بأنفسنا".

موسكو: طلبنا من تركيا الامتناع عن شنّ هجوم بري

ولفت أردوغان إلى أن "القوى التي قدمت ضمانات بعدم صدور أي تهديد ضد تركيا من المناطق الخاضعة لسيطرتها في سوريا، لم تتمكن من الوفاء بوعودها".

ويوم أمس كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن بلاده ستشن قريبًا عملية عسكرية برية في سوريا تستهدف مقاتلين أكرادًا، وتوعّد "باقتلاعهم" بالدبابات والمدفعية والجنود، وفق تعبيره، حيث ترى أنقرة أن القصف الجوي والبري عن بعد ليسا كافيين.

في المقابل، كشف المفاوض الروسي ألكسندر لافرنتيف أن روسيا طلبت من تركيا الامتناع عن شن هجوم بري شامل في سوريا، لأن مثل هذه التحركات قد تؤدي إلى تصاعد العنف.

وأضاف بعد جولة جديدة من المحادثات السورية مع وفدين من تركيا وإيران في كازاخستان: "نأمل أن يصل صدى مناقشاتنا إلى أنقرة وأن توجد وسائل أخرى لحل الأزمة".

وسبق أن أكد متحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، الإثنين الماضي، أن الولايات المتحدة تعارض أي عمل عسكري يزعزع استقرار الوضع في سوريا، مضيفًا أن واشنطن أبلغت أنقرة ببواعث قلقها الشديدة من تأثير مثل هذا الهجوم على هدف محاربة تنظيم الدولة.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close