الأربعاء 1 مايو / مايو 2024

تزامنًا مع العقوبات الأوروبية.. روسيا توقف إمدادات النفط لبولندا

تزامنًا مع العقوبات الأوروبية.. روسيا توقف إمدادات النفط لبولندا

Changed

فقرة ضمن برنامج "العربي اليوم" حول المتغيرات التي حصلت بعد عام على انطلاق الحرب الروسية على أوكرانيا (الصورة: الأناضول)
تأتي خطوة روسيا غداة موافقة الاتحاد الأوروبي على فرض عقوبات جديدة تستهدف الاقتصاد الروسي وشركات إيرانية متهمة بدعم الهجوم الروسي لأوكرانيا.

أكدت بولندا أن روسيا أوقفت إمدادات النفط إليها عبر خط أنابيب دروجبا، وذلك في ظل استمرار حرب أوكرانيا للعام الثاني، وغداة عقوبات أوروبية على موسكو.

وكتب دانييل أوباجتيك الرئيس التنفيذي لشركة "بي.كيه.إن أورلين" لتكرير النفط على تويتر: "نحن نوفر الإمدادات بشكل فعال. أوقفت روسيا الإمدادات إلى بولندا ونحن مستعدون لذلك. لا يأتي سوى 10% فقط من النفط الخام من روسيا وسنستبدله بنفط من مصادر أخرى".

إمدادات بديلة

وأشارت "بي.كيه.إن أورلين"، إلى أنها تستطيع إمداد مصافيها بالكامل عبر البحر وأن وقف إمدادات خطوط الأنابيب لن يؤثر على شحنات البنزين والسولار للعملاء.

وجرى استثناء دروجبا من العقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي على روسيا عقب غزوها الشامل لأوكرانيا.

واستُبعد خط الأنابيب الذي يزود بولندا وألمانيا بالنفط وكذلك المجر وجمهورية التشيك وسلوفاكيا من العقوبات لمساعدة الدول التي ليست لديها سوى خيارات محدودة للشحنات البديلة.

وتشمل محفظة التوريد بالشركة حاليًا نفطًا من غرب إفريقيا والبحر المتوسط والخليج وخليج المكسيك.

وأبرمت أورلين أيضًا عقد توريد مع أرامكو السعودية اعتبارًا من 2022.

عقوبات أوروبية على روسيا

وتأتي خطوة موسكو، غداة موافقة الاتحاد الأوروبي على فرض عقوبات جديدة تستهدف الاقتصاد الروسي وشركات إيرانية متهمة بدعم الهجوم الروسي لأوكرانيا، الذي دخل عامه الثاني.

وأقرّت هذه الحزمة الجديدة من العقوبات بعدما رفعت بولندا في نهاية مساء أمس الجمعة، تحفّظاتها عليها، إذ إنّ وارسو سعت لأن تكون العقوبات أكثر شدّة بكثير لكنّ مسعاها باء بالفشل.

 

وقبل أسبوعين، أفاد نائب وزير أصول الدولة البولندي ماتشي ماليكي بأن العقد الساري مع مجموعة "تاتنيفت" الروسية الذي ينتهي في نهاية العام 2024 يغطي "نحو 10% من احتياجات شركة أورلن البولندية"، أي 200 ألف طن من النفط شهريًا.

وأثار هذا الإعلان جدلًا في بولندا الداعمة بشدة لحظر النفط الروسي منذ بدء الهجوم الروسي لأوكرانيا، وقد أعلنت العام الماضي وضع "خطة جذرية" لوقف شحنات النفط الروسي في نهاية العام 2022.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close