الخميس 2 مايو / مايو 2024

تشخيص حالة الممثل المعتزل بروس ويليس.. ما هو مرض الخرف الجبهي الصدغي؟

تشخيص حالة الممثل المعتزل بروس ويليس.. ما هو مرض الخرف الجبهي الصدغي؟

Changed

نافذة أرشيفية عبر "العربي" على مرض الحبسة الذي أُصيب به الممثل الأميركي بروس ويليس (الصورة: رويترز)
بعد ما يقرب من العام على اعتزال الممثل بروس ويليس بسبب إصابته بمرض "الحبسة"، أكدت عائلته تشخيص إصابته بمرض الخرف الجبهي الصدغي.

كشفت عائلة الممثل الأميركي بروس ويليس أمس الخميس، تشخيص إصابته بمرض الخرف الجبهي الصدغي، وهي اضطرابات دماغية تصيب الفصين الجبهي والصدغي من الدماغ. 

وجاء الخبر بعد ما يقرب من عام على اعتزال بطل سلسلة أفلام "داي هارد" التمثيل، بسبب إصابته بمرض "الحبسة" الذي أعاق قدراته الإدراكية ومنعه من الكلام.

حينها أكد العديد من العاملين المهنيين، الذين واكبوا النجم العالمي في السنوات الماضية، تدهور قدراته الكلامية والمعرفية.

وقالوا إنه كان يمر بلحظات وكأنه في عالم آخر، ويعاني من صعوبات في تذكر النص الخاص به.

وفي هذا الصدد، استحدثت جائزة "ذي غولدن راسبيري" الشهيرة بـ "الرازيس" فئة بعنوان "أسوأ أداء لبروس ويليس في فيلم بعام 2021"، قبل أن يتم إلغاء الجائزة بعد تشخيص إصابته بمرض الحبسة، وفق صحيفة "الغارديان".

وبحسب بيان نُشر أمس على موقع جمعية الخرف الجبهي الصدعي، فإن حالة ويليس تطوّرت منذ الإعلان عن تشخيص إصابته بعدم القدرة على الكلام في ربيع عام 2022. وقالت العائلة: "لدينا الآن تشخيص أكثر تحديدًا هو الخرف الجبهي الصدغي".

وشرحت: "لسوء الحظ، فإن التحديات في التواصل ليست سوى أحد أعراض المرض، الذي يواجهه بروس".

ما هو الخرف الجبهي الصدغي؟

يشكّل الخرف الجبهي الصدغي أو "التنكس الجبهي الصدغي" مرضًا تنكسيًا عصبيًا ذا صلة بمرض الزهايمر. وقد يعاني المصابون به من مشاكل في الذاكرة وتغيّرات سلوكية، وحتى صعوبة في الكلام أو الحركة.

وتورد وكالة "فرانس برس" أن "الخرف الجبهي الصدغي يظهر غالبًا لدى مرضى تراوح أعمارهم بين 40 و65 عامًا، بحسب عدد من الأخصائيين الأميركيين"، لافتة إلى أنه يمثل خُمس حالات الخرف.

وكان بيان عائلة ويليس، الذي حمل توقيع كل من زوجته الحالية إيما هيمنغ ويليس وزوجته السابقة الممثلة ديمي مور وبناته رومر وسكاوت وتالولا ومابيل وإيفلين، أشار إلى أن "ما من علاج متوافر اليوم لهذا المرض". 

وأملت العائلة في أن "يتغير هذا الواقع في السنوات المقبلة"، وفي أن "تحرص وسائل الإعلام على لفت الانتباه إلى هذا المرض، الذي يحتاج إلى قدر أكبر بكثير من التوعية والأبحاث".

وصعد ويليس (67 عامًا)، الذي جسّد لسنوات دور البطل المقدام في أفلام الحركة، إلى عالم الشهرة في المسلسل التلفزيوني الكوميدي الدرامي "مونلايتنغ" "ضوء القمر" في ثمانينيات القرن الماضي. 

وعلى مدار مسيرته الفنية التي امتدت - بحسب رويترز - لأربعة عقود، ظهر بروس في نحو 100 فيلم، ونال الإشادة عن أدوار في أفلام "بالب فيكشن" (خيال رخيص) و"ذا سيكسيث سينس" (الحاسة السادسة).

كما حصل على جائزة غولدن غلوب وجائزتَي إيمي.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close