الأحد 5 مايو / مايو 2024

تصريحات البابا تثير انتقادات ألمانية.. هجوم روسي بمسيّرات على أوديسا

تصريحات البابا تثير انتقادات ألمانية.. هجوم روسي بمسيّرات على أوديسا

Changed

تعرضت منطقة أوديسا الجنوبية لستة هجمات بطائرات مسيرة روسية حتى الآن هذا الشهر
تعرضت منطقة أوديسا الجنوبية لستة هجمات بطائرات مسيرة روسية حتى الآن هذا الشهر - وسائل التواصل
أفاد حاكم أوديسا بأن روسيا شنت هجومًا ضخمًا خلال الليل بطائرات مسيرة على المنطقة الواقعة على على البحر الأسود، واستمرت الأعمال القتالية لمدة ساعة ونصف.

أسقطت الدفاعات الجوية الأوكرانية 15 طائرة مسيّرة من أصل 25 طائرة مسيّرة روسية استخدمت في هجوم الليلة الماضية على منطقة أوديسا الجنوبية، لكن منشأة للبنية التحتية تعرضت لأضرار، حسبما أفاد مسؤولون عسكريون وإقليميون أوكرانيون اليوم الإثنين.

وأعلن الجيش في بيان أنه "أسقط 10 طائرات مسيرة من طراز شاهد في سماء ميناء أوديسا على البحر الأسود".

بدوره، قال أوليه كيبر، حاكم منطقة أوديسا: "شن الروس هجومًا ضخمًا خلال الليل بطائرات مسيرة على منطقة أوديسا. واستمرت الأعمال القتالية لمدة ساعة ونصف".

وأضاف أن "وحدات الدفاع الجوي تصدت للعديد من موجات طائرات شاهد القادمة من البحر الأسود عبر مناورات معقدة وبين المباني السكنية والمناطق الصناعية، ما جعل عمل الدفاع الجوي أكثر صعوبة".

وتابع كيبر أن منشأة للبنية التحتية ومبنى إداريًا وبعض المباني التجارية تضررت. فيما لم ترد تقارير على الفور عن وقوع إصابات.

منطقة أوديسا الجنوبية

وتعرضت منطقة أوديسا الجنوبية لستة هجمات بطائرات مسيرة روسية حتى الآن هذا الشهر.

وكثفت روسيا قصفها للموانئ الأوكرانية، بما في ذلك أوديسا، والبنية التحتية للحبوب بعد انسحاب موسكو الصيف الماضي من اتفاق توسطت فيه الأمم المتحدة سمح بتدفق بعض صادرات المواد الغذائية، على الرغم من الحرب التي دخلت الآن عامها الثالث.

وقال الرئيس فولوديمير زيلينسكي في وقت متأخر من أمس الأحد: إن "الجيش الروسي أطلق 175 طائرة مسيرة على أهداف مختلفة في أوكرانيا منذ بداية مارس/ آذار".

وأضاف أن أوكرانيا أسقطت 151 منها.

وزيرة الخارجية الألمانية تنتقد البابا بشأن أوكرانيا

في غضون ذلك، انتقدت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك بشدة دعوة البابا فرنسيس أوكرانيا للتفاوض مع موسكو، مشيرة إلى أنها "لا تفهم" موقفه.

وأثار البابا غضب المسؤولين الأوكرانيين نهاية الأسبوع بعدما صرح في مقابلة مع التلفزيون السويسري بأنه يجب "أن نتحلى بالشجاعة لرفع الراية البيضاء والتفاوض"، بعد عامين من بدء موسكو هجومًها على أوكرانيا.

وقالت بيربوك لقناة "إيه آر دي" العامة مساء الأحد "لا أفهم".

وأضافت الوزيرة التي زارت كييف مرات عدة منذ بداية الهجوم: "أعتقد أن بعض الأشياء لا يمكن فهمها إلا إذا رأيتها بنفسك".

وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك
وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك - رويترز

وفي حديثها إلى أطفال أوكرانيين متضررين في الحرب، قالت إنها طرحت على نفسها سؤال "أين البابا؟ يجب أن يعرف البابا عن هذه الأمور".

وأضافت أنه إذا لم تظهر أوكرانيا وحلفاؤها "القوة الآن فلن يكون هناك سلام"، مؤكدة أنه "يجب أن نقف إلى جانب أوكرانيا ونبذل كل ما في وسعنا لضمان قدرتها على الدفاع عن نفسها".

وألمانيا هي ثاني أكبر مساهم في المساعدات العسكرية الغربية لأوكرانيا، بعد الولايات المتحدة.

وردت كييف بحدة على البابا الأحد، وقال وزير خارجيتها دميترو كوليبا: إن بلاده لن تستسلم "أبدًا".

وشدد الرئيس فولوديمير زيلينسكي في رسالته اليومية بالفيديو، على أن مواطنيه من جميع الأديان وقفوا للدفاع عن بلادهم منذ بداية الهجوم الروسي.

وأكد أن "المسيحيين والمسلمين واليهود والجميع إنهم يدعموننا بالصلاة والمحادثة والعمل". وأضاف: "هذا هو المكان الذي يجب أن تكون فيه الكنيسة، مع الناس وليس على بعد 2500 كيلومتر، بوساطة افتراضية بين من يريد أن يعيش ومن يريد تدميرك".

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close