الثلاثاء 25 يونيو / يونيو 2024

تصعيد إسرائيلي في الضفة الغربية.. شهيدان في طوباس وطولكرم

تصعيد إسرائيلي في الضفة الغربية.. شهيدان في طوباس وطولكرم

Changed

اقتحمت قوات الاحتلال مدينة قلقيلية وسيّرت مركباتها العسكرية في شوارعها- الأناضول
اقتحمت قوات الاحتلال مدينة قلقيلية وسيّرت مركباتها العسكرية في شوارعها- الأناضول
اقتحمت قوات الاحتلال مدينة طولكرم ومخيم الفارعة في مدينة طوباس، بالإضافة إلى قلقيلية ونابلس ورام الله والقدس المحتلة وجنين وبيت لحم.

استشهد فلسطينيان، اليوم الإثنين، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في مدينتي طولكرم وطوباس شمالي الضفة الغربية المحتلة، وسط تصعيد إسرائيلي لم يتوقف منذ بداية الحرب على غزة.

وأعلن مستشفى الشهيد ثابت ثابت الحكومي في مدينة طولكرم في بيان عن "استشهاد يوسف عبد الدايم (21 عامًا)، برصاص الجيش الإسرائيلي"، مشيرًا إلى أنه من سكان مخيم طولكرم. 

وكانت قوات الاحتلال، قد اقتحمت ضاحية ذنابة، وتمركزت في محيط مسجد "الصفا والمروة"، وداهمت عددًا من منازل المواطنين وفتشتها، واعتقلت الشاب عبد السلام عبد الهادي، بحسب وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".

كما أفادت الوكالة الرسمية نقلاً عن مصادر محلية بأنّ قوات الاحتلال نشرت قناصتها فوق سطح إحدى البنايات العالية في الضاحية المحاذية لمخيم طولكرم، وأطلقوا النار بشكل عشوائي تجاه الفلسطينيين، مما أدى لإصابة الشاب عبد الدايم في حارة مربعة حنون بالمخيم، ومنعت طواقم الإسعاف من الوصول إليه، مما تركه ينزف على الأرض، وأدى ذلك إلى استشهاده.

شهيد في مواجهات مخيم الفارعة

وفي مخيم الفارعة قرب طوباس، استشهد الطفل محمود إبراهيم نبريصي (15 عامًا)، اليوم الإثنين، متأثرًا بجروح خطيرة، برصاص قوات الاحتلال، خلال اقتحامها مخيم الفارعة، جنوب طوباس.

وأفادت مصادر طبية لوكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" بأن طواقم الإسعاف نقلت الطفل نبريصي بعد إصابته بجروح خطيرة في مخيم الفارعة إلى المستشفى الحكومي في طوباس، ولاحقًا أعلن الأطباء عن استشهاده.

وكان أربعة شبان، قد أصيبوا فجر اليوم، برصاص قوات الاحتلال خلال اقتحام مخيم الفارعة.

وأوضح مراسل "العربي" في رام الله، عميد شحادة، أن مخيم الفارعة شهد اقتحامًا واسعًا لقوات الاحتلال بالآليات العسكرية والجرافات خلال الليل، حيث اندلعت اشتباكات عنيفة داخل المخيم.

وانسحبت قوات الاحتلال من المخيم فجرًا، لكن المواجهات تجدّدت بعد اكتشاف وحدات خاصة متحصنة في إحدى البنايات، بحسب مراسلنا.  

اقتحامات في قلقيلية ونابلس ورام الله

كما نفّذت قوات الاحتلال اقتحامات واسعة في قلقيلية ونابلس ورام الله والقدس المحتلة. 

وأفادت مصادر محلية بأن قوات الاحتلال اقتحمت مدينة قلقيلية، من مدخلها الجنوبي وسيرت مركباتها العسكرية في شوارعها.

كما داهم جنود الاحتلال عددًا من المنازل في شارع النفق في المدينة. واستهدف مقاومون في قلقيلية قافلة لجيش الاحتلال بعبوة ناسفة محلية الصنع أدّت لإصابات وسط الجنود. 

ونفّذ جيش الاحتلال اقتحامات واسعة في بلدة عناتا بالقدس المحتلة وإيتونيا غرب رام الله. وقد أغلقت قوات الاحتلال مفرق عناتا شرق شمال القدس بعد إطلاقها النار على إحدى السيارات.

ونشرت مصادر محلية مقاطع فيديو توثّق إطلاق قوات الاحتلال الإسرائيلي النار باتجاه سيارة قرب مدخل البلدة وأوقفت حركة مرور السيارات بشكل كامل.

اعتقالات في جنين وبيت لحم

وفي جنين، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الاثنين، ثلاثة شبان فلسطينيين. ونقلت "وفا" عن مصادر أمنية بأن قوات الاحتلال اعتقلت شاب من قرية فقوعة، وشابين من قرية رمانة، بعد مداهمة منازل ذويهم وتفتيشها.

وقالت المصادر إن تلك القوات اقتحمت ضاحية صباح الخير في جنين وقريتي جلبون وعربونة وبلدة سيلة الظهر وشنت حملة تمشيط وتفتيش.

كما نقلت وكالة "وفا" عن مصادر أمنية، اليوم الإثنين، إنّ قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت تسعة فلسطينيين في مدينة بيت لحم بالضفة الغربية المحتلة.

وأفادت الوكالة الرسمية بأنّ قوات الاحتلال اعتقلت 6 شبان من مخيم الدهيشة وثلاثة آخرين من بلدة الدوحة في بيت لحم، بعد دهم وتفتيش منازلهم.

كما أشارت إلى أن قوات الاحتلال أطلقت قنابل الغاز السام تجاه منازل المواطنين، أثناء عملية الاعتقال، ما تسبب بإصابة العشرات بحالات الاختناق.

وبالتزامن مع حربه المدمرة على قطاع غزة، منذ 7 أكتوبر/ تشيرين الأول الماضي، وسع الجيش الإسرائيلي عملياته بالضفة الغربية بما فيها القدس، فيما كثف المستوطنون اعتداءاتهم ما أدى إلى استشهاد 534 فلسطينيًا وجرح نحو 5 آلاف و200، وفق وزارة الصحة الفلسطينية. 

المصادر:
العربي- وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close