الثلاثاء 7 مايو / مايو 2024

تضامنًا مع المحتجين في إيران.. الآلاف يتظاهرون في باريس

تضامنًا مع المحتجين في إيران.. الآلاف يتظاهرون في باريس

Changed

تقرير حول دخول المظاهرات الاحتجاجية في المدن الإيرانية أسبوعها الثالث (الصورة: غيتي)
قالت متظاهرة من أصل إيراني "إنها ثورة النساء بمواكبة من الرجال. إنه حقًا وقت محاولة تغيير الأمور".

خرج الآلاف في مسيرة، اليوم الأحد، في العاصمة الفرنسية باريس تنديدًا بـ"قمع النظام الايراني" للتظاهرات التي أشعلتها وفاة الشابة مهسا أميني بعد توقيفها من قبل "شرطة الأخلاق".

وأطلق المتظاهرون شعارات منها "انضموا الى أول ثورة نسائية" و"مهسا أميني، اسمك ارتجف له طغيان الملالي" و"الموت للجمهورية الاسلامية" و"الموت للديكتاتور" و"امرأة، حياة، حرية". ويتردد الشعار الأخير خصوصًا على ألسنة المتظاهرين في ايران.

وعلى غرار ما حصل في لوس أنجليس وتورنتو اللتان تضمان جالية إيرانية كبيرة، سار الناشطون من ساحة الجمهورية حتى ساحة الأمة في العاصمة الفرنسية.

"رئيسي: إنها مؤامرة"

وكانت منظمة حقوق الإنسان في إيران التي تتخذ من أوسلو مقرًا لها قد قالت إن 92 شخصًا على الأقل قتلوا جراء قمع التظاهرات في إيران والتي بدأت قبل اسبوعين إثر وفاة مهسا أميني.

وقال الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، الأحد، إن أعداء إيران فشلوا في "المؤامرة" التي يعدونها ضدها. وأضاف رئيسي وفق بيان على موقع الرئاسة أنه "رغم أن ملف السيدة أميني يتابع حاليًا بشكل كامل ودقيق من قبل السلطات المختصة، تابع العدو تضليل الرأي العام بفضل إجراءات إعلامية مكثفة وواسعة".

وأشار إلى "دخول الأعداء الى الساحة في المؤامرة الأخيرة وكانوا يقصدون عزل البلاد لكن انهزموا في زمن كانت الجمهورية الإسلامية تتخطى فيه مشاكلها الاقتصادية".

وفي مظاهرة باريس، قالت غيلدا ترابي الطالبة من أصل إيراني "إنها ثورة النساء بمواكبة من الرجال. إنه حقًا وقت محاولة تغيير الامور. إنهم (الايرانيون) يخرجون لكنهم يقتلون. أما نحن فلدينا فرصة التظاهر والنضال من أجلهم".

"إيران.. سجن كبير"

وأشارت تورا دانا المهندسة الفرنسية الايرانية إلى أن إيران "باتت الآن سجنًا كبيرًا. الانترنت مقطوع ونحن الآن صوت الايرانيين".

وضمن برنامج المسيرة، تحدثت شخصيات يسارية بينها السكرتير الأول للحزب الاشتراكي أوليفييه فور والنائبة المدافعة عن البيئة ساندرين روسو والنائبة الاوروبية عن اليسار الراديكالي مانون اوبري.

واحتج المتظاهرون حين تم التطرق الى اللقاء الأخير في نيويورك، على هامش الجمعية العامة للامم المتحدة، بين الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ونظيره الإيراني ابراهيم رئيسي.

وإلى جانب صورة للرجلين يتصافحان رفع شعار "الحكومة الفرنسية تغازل الملالي في وقت يقتل الملالي النساء".

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close