السبت 27 أبريل / أبريل 2024

تضامنًا مع فلسطين وقطاع غزة.. تظاهرات في مدن مغربية عدة

تضامنًا مع فلسطين وقطاع غزة.. تظاهرات في مدن مغربية عدة

Changed

 شارك آلاف المغاربة في وقفات احتجاجية تضامنًا مع فلسطين وقطاع غزة - إكس
شارك آلاف المغاربة في وقفات احتجاجية تضامنًا مع فلسطين وقطاع غزة - إكس
تظاهر عشرات المغاربة مساء الجمعة أمام مبنى البرلمان في الرباط تضامنًا مع قطاع غزة، مطالبين بإغلاق مكتب الاتصال الإسرائيلي بالمملكة.

شارك آلاف المغاربة بوقفات احتجاجية في مدن عدة من المملكة بينها العاصمة الرباط، عقب صلاة الجمعة، وتواصل بعضها حتى المساء، تضامنًا مع فلسطين وقطاع غزة.

وطالب المشاركون في الوقفات التي دعت إليها الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة، والمبادرة المغربية للدعم والنصرة، بـ"إجراءات عملية ضد إسرائيل لوقف الحرب، مثل قطع التطبيع وإغلاق مكتب الاتصال الإسرائيلي بالرباط".

تجدّد المظاهرات بالمغرب تضامنًا مع غزة

ومن بين المدن التي شهدت وقفات احتجاجية، الجمعة، الدار البيضاء وسيدي بنور وبوزنيقة (شمال)، وتازة ووجدة (شرق)، وبركان (شمال شرق)، وأكادير (وسط)، إلى جانب العاصمة الرباط، وسلا وطنجة ومكناس والمحمدية وبنسليمان (شمال)، والجديدة (غرب).

وفي الرباط، تظاهر عشرات المغاربة، مساء الجمعة، أمام مبنى البرلمان، تضامنًا مع قطاع غزة، مطالبين بإغلاق مكتب الاتصال الإسرائيلي بالمملكة بحسب وكالة "الأناضول".

بدورها، شهدت سلا، وقفة تضامنية مع المرأة الفلسطينية، شاركت فيها نساء حقوقيات، أشرفت على تنظيمها "الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة".

شارك آلاف المغاربة في وقفات احتجاجية تضامنًا مع فلسطين وقطاع غزة - إكس
شارك آلاف المغاربة في وقفات احتجاجية تضامنًا مع فلسطين وقطاع غزة - إكس

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، يشن الجيش الإسرائيلي حربًا مدمرة على غزة، خلّفت حتى الجمعة "21 ألفًا و507 شهداء و55 ألفًا و915 إصابة معظمهم أطفال ونساء"، ودمارًا هائلًا في البنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة، وفقًا لسلطات القطاع والأمم المتحدة.

وندّدت المشاركات باستهداف "النساء والأطفال، وعدم احترام المواثيق الدولية".

مظاهرات متكررة تضامنًا مع الشعب الفلسطيني

وبوتيرة شبه يومية، تشهد العديد من المدن المغربية، وقفات حاشدة للتضامن مع الشعب الفلسطيني وللمطالبة بوقف الغارات الإسرائيلية على غزة، ولرفع الحصار وإدخال المساعدات.

وفي ديسمبر/ كانون الأول 2022، استأنف المغرب وإسرائيل علاقتهما الدبلوماسية بوساطة أميركية، في خطوة أعربت قطاعات شعبية وقوى سياسية في المملكة عن رفضها.

والأحد الماضي، سار أكثر من عشرة آلاف متظاهر في شارع محمد الخامس في وسط العاصمة الرباط تحت شعار "أوقفوا حرب الإبادة على غزة.. أوقفوا تطبيع الدولة المغربية مع الكيان الصهيوني".

ورفعوا حينها لافتات بالعربية والانكليزية تدين "قتل الأطفال" و"تدمير المستشفيات"، وتطالب "بوقف الإبادة" و"إنهاء الاحتلال" الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية منذ 1967.

وعقب العدوان الإسرائيلي على غزة، شهدت العديد من المدن المغربية تظاهرات منتظمة مؤيدة للفلسطينيين ومطالبة بقطع العلاقات مع إسرائيل.

وعلى المستوى الرسمي يؤكد المغرب منذ عدوان غزة على ضرورة "وقف للأعمال العسكرية" و"رفض استهداف المدنيين من أي جهة كانت"، و"حل نهائي للقضية بإقامة الدولة الفلسطينية".

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close