الخميس 16 مايو / مايو 2024

"تعليق" إضراب سجن "سوبا".. 28 إصابة في تظاهرات الخميس في السودان

"تعليق" إضراب سجن "سوبا".. 28 إصابة في تظاهرات الخميس في السودان

Changed

مراسلة "العربي" تكشف حصيلة ضحايا ""مليونية 14 فبراير" في الخرطوم (الصورة: غيتي)
أُصيب 28 متظاهرًا في احتجاجات الخميس في الخرطوم وفق ما كشفت لجنة أطباء السودان، فيما قرر المعتقلون تعليق إضرابهم عن الطعام على أن يتم استئنافه الأحد.

أعلنت لجنة أطباء السودان المركزية اليوم الجمعة، إصابة 28 متظاهرًا في احتجاجات الخميس، بالعاصمة الخرطوم؛ للمطالبة بالحكم المدني ومناهضة للانقلاب الذي نفذه الجيش في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وأفادت اللجنة في بيان، بأن "مجمل الإصابات التي تم حصرها في مظاهرات الخميس، بلغ 28 حالة بينها إصابتان بالرصاص الحي، و6 إصابات في الرأس بعبوات الغاز المسيل للدموع".

والخميس، شهدت الخرطوم تظاهرات شارك فيها الآلاف من السودانيين للمطالبة بـ"عودة الحكم المدني الديمقراطي في البلاد، ومحاسبة قتلة المحتجين السلميين وإطلاق سراح المعتقلين السياسيين".

كذلك، قُتل اثنان من المتظاهرين بالرصاص الإثنين خلال "مليونية 14 فبراير" في الخرطوم، بحسب ما أعلنت اللجنة، مشيرة إلى أن عدد القتلى وصل إلى 81 منذ وقوع الانقلاب، في وقت تنفي فيه الشرطة استخدام الرصاص الحي ضد المحتجين.

كما تحدثت مراسلة "العربي" في الخرطوم عن وقوع نحو 170 مصابًا في مليونية 14 فبراير في مناطق متفرقة بين الخرطوم وأم درمان، كما كان هناك أكثر من 6 إصابات بالرصاص الحي.

ومنذ 25 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، يشهد السودان احتجاجات متواصلة تتخلّلها اضطرابات وأعمال عنف منذ الانقلاب العسكري الذي نفذه قائد الجيش عبد الفتاح البرهان، حين أطاح بالمدنيين الذين تقاسموا مع الجيش السلطة بعد سقوط نظام عمر البشير.

تعليق الإضراب في سجن "سوبا"

في سياق آخر، أعلنت 3 منظمات طبية سودانية، اليوم الجمعة، أن المعتقلين في سجن "سوبا" جنوبي الخرطوم، علقوا الخميس، إضرابًا عن الطعام كان قد بدأ الإثنين، على أن يتم استئنافه يوم الأحد المقبل، وذلك في بيان صدر عن لجنة أطباء السودان، ونقابة الأطباء الشرعية، ولجنة الاختصاصين والاستشاريين.

وأفاد البيان، بأن "المعتقلين في سجن سوبا (لم يذكر عددهم) رفعوا إضرابهم عن الطعام الخميس، على أن يتم استئنافه يوم الأحد المقبل"، دون تفاصيل حول أسباب تعليقه.

وأضاف: "الإضراب عن الطعام يأتي تعبيرًا عن الأوضاع الإنسانية السيئة التي يعيشها المعتقلين، حيث يحتجز بعضهم دون توجيه اي اتهامات، وآخرون من غير إجراء تحقيق معهم، كما تمنع الزيارة عنهم، ولا يسمح بدخول أدوية لهم".

والإثنين، أعلنت لجنة أطباء السودان، في بيان، أن المعتقلين في سجن "سوبا" دخلوا في إضراب عن الطعام "رفضًا الأوضاع السيئة التي يعيشونها داخل السجن".

ولا توجد تقديرات رسمية بعدد المعتقلين من السياسيين والناشطين، إلا أن هيئة محامي الطوارئ (مستقلة) تقدر أعدادهم في سجن "سوبا" بحوالي 105 معتقلين.

وتتهم قوى المعارضة ومنظمات حقوقية السلطات السودانية باعتقال قادة سياسيين وعشرات الناشطين في "لجان المقاومة" وهي مجموعات غير رسمية برز دورها في تنظيم الاحتجاجات ضد الانقلاب، فيما تقول السلطات إن الاعتقالات قانونية.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close