الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

تفاعل واسع مع افتتاح إستاد "لوسيل".. أكبر ملاعب المونديال يدهش العالم

تفاعل واسع مع افتتاح إستاد "لوسيل".. أكبر ملاعب المونديال يدهش العالم

Changed

العربي يواكب استعدادات قطر للمونديال (الصورة: غيتي)
دشنت قطر أكبر ملاعب المونديال في حفل مبهر وضخم رافقته مباراة كأس السوبر التي أحرزها نادي الهلال السعودي فيما ألهب النجم عمرو دياب أجواء المدرجات.

اجتاح "إستاد لوسيل" مواقع التواصل الإلكترونية حول العالم، وبات حديث عشاق كرة القدم، عقب افتتاح قطر، ليل أمس الجمعة، لأكبر ملاعب المونديال المرتقب في نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل. 

واحتفلت الدوحة التي ستشهد استضافة أول نسخة من كأس العالم لكرة القدم على أرض عربية، وفي منطقة الشرق الأوسط، بالملعب الأكبر بين المنشآت الاستثنائية التي عملت عليها طوال عقد من الزمن، للحدث الذي من المتوقع قدوم أكثر من مليون زائر لمشاهدته. 

وكانت المباراة التي جمعت بين ناديي الهلال السعودي والزمالك المصري في "كأس سوبر لوسيل"، محطة من افتتاح مبهر تخلله إحياء النجم عمرو دياب لحفلة غنائية ألهبت المدرجات التي شهدت حضورًا جماهيريًا ضخمًا. 

77 ألف مشاهد

وأفادت صحيفة الراية القطرية، بأن الجماهير توافدت في ساعة مبكرة عبر الحافلات، وأيضًا من خلال المترو، ومن جنسيات مختلفة، وسط إصرار من الدولة بتدشين آخر ملاعبها المونديالية بفريقين عربيين. 

صحيفة ماركا الإسبانية قالت إن ما شهدته قطر أمس، سيكون صورة عن أجواء المباراة النهائية لكأس العالم، والتي ستُقام على إستاد لوسيل الذي يتسع لأكثر من 80 ألف متفرج. 

وفي الليلة التي احتفلت فيها الجماهير السعودية، بفوز الهلال بكأس السوبر، من خلال ضربات الترجيح بعد التعادل بنتيجة 1-1، جمعت أغاني دياب الجمهوريين وسط أجواء حماسية، ومميزة. 

من جهتها، أكدت اللجنة العليا للمشاريع والإرث في قطر، أن أكثر من 77 ألف مشجع شهدوا فعالية افتتاح إستاد لوسيل، في حين أعرب أمين عام اللجنة، حسن الذوادي، عن سعادته بالنجاح الهائل الذي حققته فعالية كأس سوبر لوسيل، وقال: "ليلة أخرى لن ننساها على الطريق نحو أكبر حدث رياضي في قطر والمنطقة".

وأضاف الذاودي: "لقد شهدنا ليلة رائعة بأجواء مميزة قدمت للجماهير لمحة عما ينتظرهم هنا على أرض قطر في نوفمبر وديسمبر. ومع بقاء أسابيع قليلة على انطلاق المونديال؛ نؤكد مجددًا على جاهزية قطر لاستضافة نسخة تاريخية من كأس العالم".

بدوره، قال ناصر الخاطر، الرئيس التنفيذي لبطولة كأس العالم قطر 2022: "تفصلنا عن انطلاقة البطولة الكبرى نحو 72 يومًا فقط، وقطر تؤكد في كل يوم قدرتها على الوفاء بما تعهدت به، وتنظيم نسخة فريدة من كأس العالم".

وأضاف: "نرحب بالجميع من أنحاء العالم، ولا شك في أن جمهور كرة القدم على موعد مع مباريات رائعة في إستادات عالمية المستوى، وفعاليات استثنائية خارج إستادات البطولة".

التصميم المدهش

وسيحتضن الملعب الضخم مباريات البرازيل-صربيا، والأرجنتين-المكسيك، والبرتغال-الأوروغواي، والسعودية-المكسيك والكاميرون-البرازيل في دور المجموعات بكأس العالم، بالإضافة إلى مباراة في كل من دور الـ16، ربع النهائي، ونصف النهائي والنهائي، ليكون الأكثر استضافة مع عشر مباريات.

وشهدت أعمال تصميم الإستاد وتشييده الالتزام بممارسات الاستدامة، فالسقف مصنوع من مادة متطوّرة تساعد في منع الرياح والأتربة، ويسمح بنفاذ قدرٍ كافٍ من ضوء الشمس الضروري لنمو العشب في أرضية الملعب، مع توفير الظل الذي يسهم في تقليل الاعتماد على تقنية تبريد الهواء في الإستاد.

وأبهرت الألعاب النارية الحضور، في ظل دهشة رسمت على وجوه الحاضرين من التصميم المميز للإستاد، والذي اعتبر مدير عام اللجنة، ياسر الجمال، أنه يعد إنجازًا هندسيًا مذهلًا، وأضاف: "سيستمتع العالم بزيارة إستاد لوسيل خلال منافسات المونديال". 

واستُوحي التصميم الفريد لإستاد لوسيل من تداخل الضوء والظل الذي يتميز به الفنار العربي التقليدي أو الفانوس، فيما يعكس هيكل الإستاد وواجهته نقوشًا بتفاصيل دقيقة تحملها أوعية الطعام والأواني التقليدية، وغيرها من القطع الفنية التي انتشرت في أرجاء العالم العربي والإسلامي خلال فترة النهضة التي شهدتها المنطقة.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close