الثلاثاء 14 مايو / مايو 2024

تفجير مسجد بيشاور الدامي.. عدد الضحايا يرتفع إلى 93 قتيلًا

تفجير مسجد بيشاور الدامي.. عدد الضحايا يرتفع إلى 93 قتيلًا

Changed

مداخلة الخبير في الجماعات الإسلامية مدثر محمد سليم ضمن "الأخيرة" حول التفجير الدامي الذي استهدف مسجدًا في بيشاور (الصورة: غيتي)
تتجه أصابع الاتهام إلى حركة طالبان الباكستانية بتنفيذ الهجوم الانتحاري المروع، فيما توعد رئيس الوزراء شهباز شريف بملاحقة من يقف وراءه.

ارتفع عدد ضحايا التفجير الانتحاري الذي وقع في مسجد باكستاني، أمس الإثنين، إلى 93 قتيلًا، وفق ما أعلن مسؤول في مستشفى بيشاور اليوم الثلاثاء. 

ففي هجوم يُعَدّ من الأكثر دموية في البلد المضطرب بجنوب آسيا، ويأتي ضمن سلسلة هجمات تستهدف الشرطة، فجر انتحاري نفسه أمس بعد وقت قصير من اصطفاف مئات المصلين لتأدية صلاة العصر.

وتعتبر المنطقة التي شهدت التفجير، واحدة من أكثر المناطق تحصينًا في مدينة بيشاور بشمال غرب البلاد، حيث تضم العديد من مكاتب الشرطة وإدارات مكافحة الإرهاب.

"حالة إنذار قصوى" في باكستان

وفي وقت سابق، قال المسؤول بالمستشفى محمد عاصم إن 87 شخصًا قتلوا وإن 57 شخصًا يتلقون العلاج، سبعة منهم في حالات حرجة، قبل أن تنقل وكالة "رويترز" عن مفوض بيشارو بأن عدد الضحايا وصل إلى 93 قتيلًا.

وإثر الهجوم، وضعت الحكومة الباكستانية البلاد بأكملها في حالة إنذار قصوى، فيما انطلقت عملية بحث عن ناجين لإنقاذهم من تحت الأنقاض.

وتوعد رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف بملاحقة من يقف خلف التفجير، خلال زيارته موقع الانفجار للإشراف على عمليات الإغاثة أمس، واصفًا الهجوم بالإرهابي. ويأتي ذلك على خلفية اتهامات طالت حركة طالبان الباكستانية، والتي بدورها نفت مسؤوليتها عن الهجوم الدموي.

بين طالبان والحكومة

من جهته، يشير الخبير في الجماعات الإسلامية، مدثر محمد سليم، إلى تهديد طالبان للمؤسسات العسكرية في البلاد قبل قرابة شهر من التفجير، مشدّدًا على أن بعض الوثائق تدل على أن طالبان هي المسؤولة عن هذا الهجوم.

ويوضح في حديث إلى "العربي" من إسلام آباد، أن الكثير من البعثات والسفارات الدولية في باكستان، أطلقت العديد من التحذيرات الأمنية بعد توفر معلومات مؤكدة لديها عن إمكانية معاودة طالبان هجماتها، لا سيما السفارة الأميركية. 

ويكشف سليم أن تهديد طالبان كان مقابل مطالبات منها بالإفراج عن سجنائها لدى الحكومة الباكستانية، بالإضافة لمطالبات بعودة الحالة السابقة لمنطقة خيبر بختونخوا التي شهدت عمليات نوعية من الحكومة ضد مقاتلي الحركة.

ويلقي اللوم على الحكومة السابقة برئاسة عمران خان التي اتخذت منحى تفاوضيًا مع طالبان، وسمحت لعدد من مقاتليها بالعودة إلى إقليم خيبر، لكن الحركة أعادت ترتيب صفوفها مستغلة هذه الفرصة. 

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close