الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

تفشي الحصبة والشلل في اليمن.. الأطفال محرومون من اللقاحات

تفشي الحصبة والشلل في اليمن.. الأطفال محرومون من اللقاحات

Changed

نافذة عبر "العربي" على الأوضاع الصحية في اليمن (الصورة: تويتر/ حساب منظمة يونيسف اليمن)
ذكرت منظمة الصحة العالمية أن "أكثر من 80% من الأطفال الذين يعانون من ‎الحصبة لم يتلقوا اللقاح"، مشددة على الحاجة الماسة إلى التلقيح في اليمن.

أعلنت منظمة الصحة العالمية، تفشي الحصبة وشلل الأطفال في اليمن.

وذكرت المنظمة الأممية عبر حسابها في منصة تويتر، أن "أكثر من 80% من الأطفال الذين يعانون من ‎الحصبة أُصيبوا لأنهم لم يتلقوا اللقاح"، مشددة على الحاجة الماسة إلى التلقيح.

وكانت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسف" أشارت في تقرير، إلى رصد وفاة 15 طفلًا في اليمن بمرض الحصبة خلال الفترة ما بين يناير/ كانون الثاني ويوليو/ تموز 2022. 

كما تحدثت عن إصابة حوالي ألف و400 طفل خلال الفترة ذاتها في 7 محافظات، بما في ذلك عدن جنوبي البلاد.

اتهامات للحوثيين بحظر اللقاحات

إلى ذلك، تشير تقارير حكومية إلى ظهور حالات شلل الأطفال والحصبة في محافظتَي صعدة وحجة الخاضعتين للحوثيين شمال غربي اليمن.

وفي الآونة الأخيرة، وجّهت الحكومة اليمنية ومنظمات حقوقية اتهامات للحوثيين بحظر اللقاحات شمالي البلاد، ما تسبّب في عودة انتشار أمراض مثل شلل الأطفال والحصبة.

ولم تعلّق الجماعة رسميًا على هذه الاتهامات، لكنها تؤكد أنها تعاني نقصًا حادًا في الأدوية والمستلزمات الطبية ما يسبّب انتشار الأمراض بالمناطق الخاضعة لها، وهي ذات الكثافة السكانية الأعلى في اليمن.

وأدت الحرب المستمرة في اليمن منذ سنوات والاقتصاد المنهار، إلى تدهور الأوضاع الصحية في البلاد، وشلّ المرافق الصحية وتفاقم الأمراض النفسية التي تؤثر على جميع فئات المجتمع.

ومؤخرًا، حذّرت منظمة الصحة العالمية من أن نحو ثلثَي السكان في اليمن بحاجة ماسة إلى الخدمات الصحية المنقذة للحياة خلال العام الجاري.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close