الإثنين 29 أبريل / أبريل 2024

تقرير أميركي جديد يعيد مسألة منشأ فيروس كورونا إلى الواجهة

تقرير أميركي جديد يعيد مسألة منشأ فيروس كورونا إلى الواجهة

Changed

نافذة من "العربي" تلقي الضوء على الاتهامات الأميركية للصين حول منشأ فيروس كورونا (الصورة: رويترز)
رفضت بكين اتهامات واشنطن بشأن منشأ كورونا، وشددت على أنه لا بد من الكف عن التلويح بالنظرية المتعلقة بحدوث تسرب من مختبر.

"من أين جاء فيروس كورونا؟"، سؤال حيّر العلماء قبل عامة الناس. واليوم، أعادت تقارير أميركية السؤال إلى الواجهة من جديد بعد أزيد من 3 سنوات من انتشار الفيروس أول مرة في الصين.

بكين رفضت اتهامات واشنطن بشأن منشأ كورونا، وشددت على أنه لا بد من الكف عن التلويح بالنظرية المتعلقة بحدوث تسرب من مختبر، والكف عن تشويه سمعة الصين والتوقف عن تسييس الأبحاث المتعلقة بمنشأ الفيروس.

اتهام أميركي ورد صيني

وبالعودة إلى المستجد في الموقف الأميركي والذي أزعج الصين، أشار التقرير المنشور في صحيفتي وول ستريت جورنال ونيويورك تايمز إلى أن وزارة الطاقة الأميركية خلصت إلى أن جائحة كوفيد 19 نشأت على الأرجح من تسرّب مختبري وفقًا لتقرير استخباراتي سري تم تقديمه مؤخرًا إلى البيت الأبيض وأعضاء بارزين في الكونغرس.

وانضمت بناء على ذلك وزارة الطاقة إلى مكتب التحقيقات الفيدرالي بالقول إن الفيروس انتشر على الأرجح عبر حادث مؤسف في مختبر صيني.

غير أن الحكم الذي أصدرته وزارة الطاقة كان بثقة منخفضة، في حين أن استنتاج مكتب التحقيقات الفيدرالي بشأن منشأ كوفيد صدر بثقة معتدلة.

في المقابل، أكدت المتحدثة باسم الخارجية الصينية أن خبراء من الصين ومنظمة الصحة العالمية وبناء على زيارة ميدانية لمختبرات في ووهان ومحادثات متعمقة مع الباحثين، توصلوا إلى استنتاج موثوق مفاده أن خيار التسرب من المختبر غير مرجح إلى حد كبير.

تكليف من بايدن

في هذا السياق، يشير مارك غوبن، أستاذ النزاعات الدولية في جامعة جورج ميسون إلى أن "الرئيس الأميركي جو بايدن بذل مجهودًا كبيرًا لحسم موضوع نشأة فيروس كورونا الذي أثاره الجمهوريون".

ويعتبر غوبن، في حديث إلى "العربي" من بوسطن، أن "بايدن قرّر تكليف كل الوكالات الأميركية للتحقيق في ذلك".

ويقول: "انقسمت الآراء في التقرير الأخير، بين علماء أكدوا أن ما حصل مُفتعل، وآخرين اعتبروا أن ما حصل طبيعي".

ويضيف: "النقاش الحاصل صحي وعلني حول الجوانب الأخلاقية لناحية الإشراف والضوابط التنظيمية للتحقيق في أسباب حدوث الطفرة بالفيروس".

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close